إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال، يعتبر علم الرياضيات من المواد العلمية المهمة التي لا غنى عنها في العمليات الحياتية، فهي من العلوم المتراكمة التي لا يمكن تجاوز فرع من فروعها ، فهو علم متسلسل قائم بذاته وبكيانه، برع فيه الكثيرون، و إن من أحد ما يخص علم الرياضيات هو فرع النسب المئوية وكيفية حسابها، هو من الفروع التي تحتاج لفهم واستيعاب وتركيز من أجل التمكن من حلها، ومن خلال مقالتنا سنحدد لكم صحة أو خطأ العبارة التالي، وهي إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال.

إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال.

تعتبر النسب المئوية من المواضيع الحاصلة على أهمية كبيرة في علم الرياضيات،حيث نستخدم النسب المئوية في حياتنا بشل يومي في عمليات البيع والشراء والتقسيط وما إلى ذلك، والتساؤل هنا يبحث عن صح أو خطأ العبارة المطروحة عندنا، حيث اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ودفعت 20 % من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال صح ام خطا، والنسبة المئوية هو العدد الذي يتبعه علامة النسبة المئوية.

اذا من خلال ما سبق نرى بأن الاجابة عن السؤال التعليمي إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال ، هي كما يلي:

الإجابة الصحيحة للسؤال التعليمي هي: العبارة صحيحة تمماما، كون أن 1500*20% ومنها الناتج يساوي 300.