خط الرقعة كل حروفه ترتكز على السطر. دراسة الخط العربي أحد فروع اللغة العربية، ويتم تخصيص جزء من منهاج اللغة العربية لدراسة الخط العربي، ومن الخطوط التي تعد مهمة في اللغة العربية خط النسخ، وخط الرقعة، فخط الرقعة من أنواع الخطوط العربية الجميلة، والراقية والتي تتميز بجمال رسمها، وهو خط سريع وسهل الكتابة، وتكتب جميع حروف خط الرقعة فوق السطر، ما عدا حروف محددة يتم كتابتها تحت السطر، وهي الهاء وسط الكلمة، والحاء، والجيم، والخاء، والعين، والغين المنفصلتين، وأيضاً الميم المنفصلة، أو الميم آخر الكلمة، فهل خط الرقعة كل حروفه ترتكز على السطر.

تعريف خط الرقعة

يعرف خط الرقعة من الخطوط العربية المهمة، إلى جانب خط النسخ، ويتميز هذا الخط بجمال رسم حروفه، والسرعة في كتابة الكلمات بخط الرقعة، وتكون جميع حروف خط الرقعة مكتوبة فوق السطر عدا: ه، ج، ح، خ، ع، غ، م، فهذه الحروف تكتب تحت السطر.

مميزات خط الرقعة

يتميز خط الرقعة بأنه أحد الخطوط العربية المميزة، والجميلة، والتي نشعر بالسهولة عند كتابتها، وهو من أشهر الخطوط العربية وأقدمها والذي يستخدم لكتابة النصوص العربية، وهو خط راقٍ مميز، ويتميز خط الرقعة بأنه:

  • خط سهل في الكتابة.
  • الجمال، والقوة في رسم الحروف.
  • خط جميل وسريع الرسم.
  • جميع حروفه طمست أثناء الكتابة ما عدا حروف محددة.

خط الرقعة كل حروفه ترتكز على السطر.

هل جميع حروف خط الرقعة ترتكز على السطر، ما صحة هذه العبارة، فخط الرقعة، خط تمتاز حروفه بسهولة كتابتها، ورسمها، ولا تحتاج لجهد عند رسمها، فهل خط الرقعة كل حروفه ترتكز على السطر.:

  • عبارة خاطئة.
  • التفسير: لأن هناك حروف في خط الرقعة تكتب تحت السطر.

من جمال اللغة العربية أنها تعنى بدراسة الفروع المختلفة التي تعنى بالنحو، والصرف، وعلم اللغة، والخط العربي، فدراسة الخط العربي أحد الأمور المهم العلم بها، وهناك الكثير من الخطوطو العربية المميزة التي يتم استخدامها للكتابة، أشهرها خط النسخ، وخط الرقعة، فهل خط الرقعة كل حروفه ترتكز على السطر. العبارة خاطئة.