هل البسملة آية من الفاتحة، يعد هذا السؤال من الأسئلة التعليمية المهمة التي قد ترد في العديد من المناهج التعليمية في المملكة العربية السعودية، حيث أن سورة الفاتحة تعد من أهم السور وأعظمها في القرآن الكريم، وسورة الفاتحة التي افتتح منه المصحف الشريف، وتفتتح الصلاة بها  أثناء القراءة، ولها العديد من الأسماء كما ذكره السيوطي في كتابه الاتقان في علوم القرآن خمسة وعشرين اسما بين صفات وألقاب التي جرت علي ألسنة الكثير من العلماء في عهد السلف ومنها سورة الحمد، القرآن العظيم، الكافية، والوافية، وأجمع جمهور العلماء بأن آيات سورة الفاتحة عددها سبع آيات وهذا باتفاق المفسرين والقراء، تتميز سورة الفاتحة بالعديد من المسميات التي أطلق عليها علي مر الزمان، وتعد سورة مكية أنزلت قبل هجرة الرسول من مكة، وترتيب سورة الفاتحة في النزول الرقم الخامس علي قول بدر الدين الزركشي وذلك بعد سورة القلم وسورة العلق وسورة المدثر وسورة المزمل.

البسملة آية من الفاتحة

ذهب المذهب وهو الرأي الراجح بأن البسملة ليست آية من الفاتحة وليست آية من أول كل سورة، والدليل علي ذلك:

  • حديث أبي سعيد بن المعلى، وفيه: ” ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن، قال: ” الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته ” رواه البخاري.
  • حديث أبي هريرة عند مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: ” قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله تعالى: حمدني عبدي…..”.
  • حيث أنه في الحديثين سابقا دليل علي أن أول الآيات هي الحمد لله رب العالمين ولو كانت البسملة آية من الفاتحة لتم ذكرها.
  • ويوجد أدلة أخري علي أن البسملة ليست أية من أول كل سورة، وهو حديث أبي هريرة مرفوعا ” إن سورةً من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غُفر له وهي تبارك الذي بيده الملك ” رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.
  • ورأي شيخ الإسلام: ”  وتبارك الذي بيده الملك ثلاثون آية بدون البسملة.
  • حيث أن البسملة ليست آية من أوائل السور ولا من سورة الفاتحة، بل آية لبدء السور لفصل السور عن بعضها البعض ودليل علي ذلك حديث ابن عباس ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعرف فصل السور حتى ينزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم ” رواه أبو داود وسكت عنه.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا علي الإجابة الصحيحة للسؤال التعليمي وهو هل البسملة آية من الفاتحة، وتعرفنا ببعض المعلومات التفصيلية العامة عن سورة الفاتحة، نتمني دوام التقدم والنجاح لكافة الطلبة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)