لماذا سميت الأفعال الخمسة بهذا الاسم، يوجد في اللغة العربية نوعان من الجمل وهما: الجمل الاسمية، والجمل الفعلية، حيث بالنسبة للجملة الفعلية فهي تتكون من الفعل والفاعل والمفعول به، فالفعل إما أن يكون في الزمن الماضي، أو في الزمن المضارع، أو فعل أمر، وبالنسبة للفعل المضارع فهناك العديد من الأشكال عليه ومنها الأفعال الخمسة، حيث أنها تتضمن 5 صيغ، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف معكم على لماذا سميت الأفعال الخمسة بهذا الاسم.

لماذا سميت الأفعال الخمسة بهذا الاسم

تعتبر الأفعال الخمسة من الصور التي أتي عليها الفعل المضارع، حيث تتضمن الأفعال الخمسة خمسة أشكال والتي تكون متصلة مع ألف الاثنين لكل من المؤنث والمذكر، وألف الاثنين للمؤنث والمذكر الغائب، وواو الجماعة للمخاطب، وواو الجماعة للغائب، وأخيرا ياء المخاطبة والتي تكون فقط للمؤنث، ويعود السبب لتسمية الأفعال الخمسة بهذا الاسم هو:

  • الإجابة الصحيحة هي: لأن الأفعال الخمسة تأتي على صورة خمسة صور من صور الأفعال المضارعة، وذلك يكون تبعا للضمير الذي يكون ملازما للفعل المضارع المجرد بدو أي إضافات.

ويجدر الإشارة إلى أن الأفعال الخمسة يتم إعرابها بالرفع وعلامة ثبوته النون، والنصب بحذف حرف النون من الفعل المضارع، في حالة سبق بأداة جزم أو نصب، الجزم ويكون بحذف النون في حالة سبق بأحد أدوات الجزم.

صور الأفعال الخمسة ومثال عليها

ذاكرنا في الفقرة السابقة الصور التي تكون عليها الأفعال الخمسة، وسوف نتعرف الآن على بعض الأمثلة عليها:

  • ألف الاثنين للمؤنث والمذكر الغائب: ويكون ذلك بإضافة الضمير الذي يعود على الغائب هما، مثال عليها: (هما يتناولان الطعام) للمذكر الغائب، (هما تتناولان الطعام) للمؤنث الغائب.
  • ألف الاثنين للذكر والأنثى للمخاطب: وهو الفعل الذي يتم إضافته للمير المخاطب ” أنتما”، ومن الأمثلة عليه: أنتما تشربان) (أنتما تمسكان الفأر).
  • واو الجماعة للمخاطب: ويتم إضافة للضمير المستخدم للمخاطب وهو أنتم للمخاطب في الفعل المضارع ، ومن الأمثلة على ذلك (أنتم تشربون). (أنتم تزرعون الورود).
  • واو الجماعة للغائب: وهنا يتم إضافة ضمير الغائب هم للفعل المضارع ومن الأمثلة عليها: هم يشربون) (هم يلتقطون الثمار).
  • ياء المخاطبة للمؤنث: وهنا يتم إضافة الضمير المستخدم للمخاطبة وهو أنت بكسر التاء، إلى الفعل الماضي ومن الأمثلة عليها: (أنت تشربين) (أنت تدرسين للامتحان).

وبهذا نكون قد تعرفنا على الأفعال الخمسة وصورها التي تأتي عليها، بالإضافة للإجابة على السؤال لماذا سميت الأفعال الخمسة بهذا الاسم.