من طرق التكاثر اللاجنسي، يعتبر التكاثر من أهم الطرق التي تحافظ على استمرار التنوع في الطبيعة، والتكاثر نوعين هما التكاثر الجنسي وهو الذي يتم فيه التكاثر من خلال جنسين مختلفين، وينتج عنه أجيالاً تحمل الصفات الوراثية للأب والأم، والنوع الثاني هو التكاثر اللاجنسي وهو الذي يتم فيه التكاثر، بوجود نوع واحد، حيث يتم التكاثر من خلال التلقيح الذاتي، أو إجراء التلقيح الصناعي، وتحدث عملية التكاثر اللاجنسي في النباتات وبعض الكائنات الدقيقة، والتي يتم فيها التكاثر من خلال الإنقسام الخلوي الذي يحدث في النواة المركزية التي توجد في وسط الخلية، وهناك عدة طرق للتكاثر اللاجنسي، وفيما يلي سوف نتحدث عن بعض من طرق التكاثر اللاجنسي.

تعريف التكاثر اللاجنسي 

يُعتبر التكاثر اللاجنسي من أشكال التكاثر، والتي يتم فيها التكاثر أو التناسل في جنس واحد من الكائنات أو النباتات والتي تتكاثر بهذه الطريقة، حيث يتولد من التكاثر اللاجنسي نوع يحمل نفس الصفات الوراثية للنوع الأساسي الذي نتجت عنه، ويتم التكاثر اللاجنسي في الخلايا المكونة لهذا الكائن، والتي تكون إما أحادية أو متعددة الخلايا.

طرق التكاثر اللاجنسي

هناك الكثير من الطرق، وهي الأشكال الرئيسية التي يتم من خلالها التكاثر اللاجنسي، في الكائنات أحادية الخلية أو متعددة الخلايا، ومن هذه الطرق أو الأشكال ما يلي:

  • الإنقسام الخلوي، ويتم فيها إنشطار النواة المركزية في الخلية، ويتولد عنها خليتين بنواتين منفصلتين، ويتكون من كل جزء خلية واحدة، تحدث في الأميبا والبراميسيوم، وبعض الطحالب.
  • التبرعم، عبارة عن جزء بارز على جدار الكائن وحيد الخلية، وينفصل هذا البروز لكائن جديد، كما في الهيدرا.
  • التجزئة، يتم فيها تجزئة الكائن إلى قسمين، يتكون من كل قسم كائن بصفات وراثية مستقلة ومشابهة للكائن الأصلي.
  • التوالد العُذْري، وهذا النوع يتم في الكائنات ثنائية الخلية، حيث تقوم البويضة بالإنقسام مكونة كائن منفصل، ويتم هذا النوع في النمل والنحل والدبابير.
  • التجدد، وهو النوع الذي يحدث في الإسفنج ونجم البحر والديدان، حيث تتجدد خلاياها مكونة كائن مستقل.
  • التكاثر بالجراثيم، ويتم فيها التكاثر عن طريق الخلايا المتحورة وهذا يحدث في الفطريات والجراثيم والبكتيريا.

من طرق التكاثر اللاجنسي

من الأسئلة الواردة في منهاج العلوم، في كافة المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية، في دروس التكاثر والهدف  من هذا السؤال هو التعرف على طرق التكاثر اللاجنسي في الكائنات وحيدة الخلية أو متعددة الخلايا، نقدم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال من طرق التكاثر اللاجنسي.

حرصاً منا على مصلحة الطلاب، وتقديم المعلومات التي تفيدهم وتعمل على رفع مستوياتهم المعرفية والتحصيلية ، نسعى دائماً لتقديم الإجابة عن كافة الاسئلة التي يجدون صعوبة في حلها، وبهذا نقدم الإجابة الصحيحة عن السؤال التالي، من طرق التكاثر اللاجنسي، الإجابة الصحيحة هي/ الإنقسام الخلوي والتبرعم والتجدد.