ما الذي يحدد طريقة ثوران البركان، يوجد العديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث في سطح الكرة الأرضية، و من ضمن هذه الظواهر، البراكين، اذ تعرف البراكين على أنها تشققات في سطح الكرة الأرضية تسمح بخروج الغازات و الحمم المنصهره من أسفل القشرة الأرضية، فيترتب على ذلك حدوث البراكين، و كما أن هناك العديد من البراكين النشطة على سطح الأرض، التي يبلغ عددها ما يقارب الخمسمئة بركان، اذ يوجد أغلبها في المحيط الهادي في منطقة الحزام الناري، و في جبال القارة الأمريكية، و الأن بعد أن تعرفنا على بعض المعلومات المتعلقة بالبراكين، سوف ننتقل لحل سؤال ما الذي يحدد طريقة ثوران البركان، و هو من احدى الأسئلة التعليمية المقررة في المناهج التعليمية في السعودية.

ما الذي يحدد طريقة ثوران البركان

ما الذي يحدد طريقة ثوران البركان، هناك العديد من العوامل التي تساهم في حدوث البركان، فما هي هذه العوامل، سوف نتعرف على هذه العوامل فيما يلي و نوضح لكم اجابة السؤال التعليمي التي يبحث عن حل اجابته العديد من الطلاب و الطالبات و هو ما الذي يحدد طريقة ثوران البركان.

  • السؤال: ما الذي يحدد طريقة ثوران البركان
  • الاجابة: البراكين بصورة عامه تنشط نتيجة التقارب أو التباعد بين ألواح القشرة الأرضية عن بعضها البعض، اذ تؤدي هذه التقاربات و التباعدات الى ظهور فجوات، و فوهات تسمح بخروج الحمم المنصهرة، و كذلك يختلف نشاط البراكين بناء على العوامل التاليه:
  1. تحرك الصفائح التكتونية، فهي تتكون بسرعات مختلفة مكانيًا وزمانيًا.
  2. التركيب الصخري، كلما كان التكوين الصخري للأرض ضعيفا كلما زادت احتمالية ظهور الزلازل و البراكين، اذا الطبيعة الصخرية ليست واحده فجميع مناطق سطح الكرة الأرضية.
  3. كثافة  الغازات و الأبخرة، تتجمع الغازات و الأبغرة من المسببات ضغط على القشرة الأرضية و بالتالي كثرة االضغط تساهم في ثوران البركان.
  4. ارتفاع الحرارة و الضغط في عمق الأرض، تساهم بتخفيف الضغط الداخلي للكرة الأرضية أو أي كوكب أخر.

ما الذي يحدد طريقة ثوران البركان، بهذا نكون قد بينا لكم الاجابة الصحيحة لسؤال التالي اذ تعد العوامل التي تحدد طريقة ثوران البراكين هي، تحرك الصفائح التكتونية، و التركيب الصخري، و كثافة الغازات و الأبخرة، و ارتفاع الحرارة و الضغط في عمق الأرض.