جميع المفاعيل وأشباه المفاعيل مجرورة.؟ اطلق اسم اشباه المفاعيل عليها كونها تشبه المفاعيل في اللغة العربية من ناحية النصب أي انها تكون منصوبة مثل المفاعيل، وهنالك وجه شبه اخر وهو انهما يكونان متواجدان في الجملة الفعلية،ان اشباه المفاعيل لاي مكن اعتبارها احد فروع المفاعيل في قواعد اللغة العربية، رغم كونها تمتلك الكثير من صفات المفاعيل، حيث اطلق عليها اسم اشباه المفاعيل كونها تشبه المفاعيل في علامة الاعراب وهي النصب، ويتمثل اسماء اشباه المفاعيل في كل من اسم الحال المنصوب واسم المنادى المنصوب واسم المستثنى المنصوب وكذلك في اسم التمييز المنصوب، جميع المفاعيل وأشباه المفاعيل مجرورة.

جميع المفاعيل وأشباه المفاعيل مجرورة

  • السؤال هو : جميع المفاعيل وأشباه المفاعيل مجرورة.؟
  • الاجابة هي انها عبارة خاطئة فهي ليست مجرورة بل منصوبة.
في قواعد اللغة العربية توجد خمسة مفاعيل منصوبة وهي كما يلي :
  1. المفعول به وهو عبارة عن الاسم النصوب الذي يدل على من الذي او ما هو الذي وقع عليه الفعل.
  2. المفعول المطلقحيث انه اسم يؤكد عامله.
  3. المفعول فيه هو عبارة عن الاسم المنصوب الذي يدل على زمان وقوع الحدث أو تحديد مكانه.
  4. المفعول لأجله يطلق عليه أيضًا اسم المفعول من أجله أو المفعول معه، وهو عبارة عن مصدر قلبي منصوب، يتم ذكرة لبيان سبب الوقوع للفعل أو تحديد الغاية منه.
  5. المفعول معه ويتم تعريفه بأنه عبارة عن اسم يأتي بعد الواو التي تنص على المعية اي واو المعية، بحيث يسبقها فعل أو بما يحتوي معنى الفعل أو رائحته.

جميع المفاعيل وأشباه المفاعيل مجرورة. هي عبارة خاطئة، ومن الجدير بالذكر هنا بأن المفاعيل وأشباه المفاعيل فيهما صفات من بعضهما البعض وهو السبب في تسميتها بهذه الاسماء.