قارن بين الدماغ والحواس في الزواحف والبرمائيات، تعتبر الزواحف والبرمائيات من الحيوانات التي تمتلك بعض الخصائص المتشابهة، وهي تشكل أحد فروع علم الأحياء، الذي يهتم بدراسة علم الزواحف والبرمائيات، التي تستطيع أن تتعايش وتتكيف مع الظروف البيئية المختلفة، بسبب طبيعة أجسامها التي تغير حرارتها وفقاً للمكان الذي توجد فيه، ومن الجدير بالذكر هو أن البرمائيات تضع بيضها وتفقس في الماء، وعندما تكبر وتنضج تنتقل إلى اليابسة، لتتعايش مثل الزواحف في التنوع البيئي المحيط بها، لكن هناك اختلاف بين الزواحف والبرمائيات في الكثير من الخصائص، وهنا سوف نقارن بينهما من خلال الإجابة على سؤال، قارن بين الدماغ والحواس في الزواحف والبرمائيات.

الزواحف والبرمائيات

تعتبر الزواحف والبرمائيات من ذوات الدم البارد، التي تتميز بوجود عمود فقري وهيكل عظمي صلب وقوي، كما تتميز الزواحف والبرمائيات بجلد أملس لا يغطيه الحراشف الخشنة، كما أن كلاهما من الكائنات التي تضع البيض.

قارن بين الدماغ والحواس في الزواحف والبرمائيات

من الأسئلة العلمية المهمة التي وردت في كتاب الأحياء، لطلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وهو من الأسئلة التي يعرضها الطلاب على المواقع التعليمية المختلفة، والهدف هنا المقارنة بين الدماغ والحواس عند الزواحف والبرمائيات.

السؤال/

قارن بين الدماغ والحواس في الزواحف والبرمائيات.

الإجابة الصحيحة/

  • يتكون دماغ الزواحف من مجموعة أجزاء، وهي أجزاء المخيخ، والأجزاء البصرية، وتعتبر هذه الأجزاء أكبر من تلك الموجودة عند البرمائيات.
  • كما أن الوظائف البصرية والعضلية معقدة أكثر من الوظائف البصرية والعقلية عند البرمائيات.
  • حاسة الشم عند الزواحف أكثر تعقيداً من حاسة الشم عند البرمائيات.

قدمنا فيما سبق مقارنة بين الدماغ والحواس في الزواحف والبرمائيات، والتي يتساءل عنها طلاب الصف الثاني الثانوي، للفصل الدراسي الثاني من كتاب الأحياء، وكانت الإجابة الصحيحة هي/ أجزاء الدماغ عند الزواحف أكبر منها عند البرمائيات، وتعتبر الوظائف البصرية والعضلية وحاسة الشم عند الزواحف أكثر تعقيداً.