أمثلة على التكاثر اللاجنسي، يعتبر التكاثر من الأساليب التي يسعى بها الفرد من أجل تجديد النسل و إبقائه على وجه الحياى، حيث تعددت وسائل و أسايب التكاثر عن الكائنات الحية،فهناك نوعان من التكاثر وهما التكاثر الجنسي ، والتكاثر اللاجنسي، حيث يعتبر التكاثر اللاجنسي أكثر الأنواع انتشارا في عالم النباتات أكثر من الحيوانات، ويحدث به نوعا من الانقسامات حيث يدعى الانقسام الميتوزي، حيث يعتمد هذا النوع من الانقسام على عدد الخلايا الصبغية الموجودة في كلٍّ من الكائن الأصلي والفرد الجديد، يكون الإنتاج الجديد من التكاثر أقل تكيفا دونا عن غيره مع البيئة المحيطة، وكما وضحنا لكم أن التكاثر اللاجنسي يحدث في النباتات أكثر ومن خلال ما يلي سنعرض لكم أمثلة على التكاثر اللاجنسي؟

أمثلة على التكاثر اللاجنسي

التكاثر اللاجنسي هو نوع من أنواع التكاثر الذي ينشأ فيه نسل من كائن واحد فقط، ويرث هذا النسل صفات ذلك الكائن فقط، فهذا النوع من التكاثر لا يتطلب وجود زوج أحدهما ذكر والآخر أنثى لتتمّ عملية التكاثر، ولا يحدث فيه تغير في عدد الكروموسومات، نظرا لكثرة التساؤل حول التكاثر اللاجنسي، و حول أمثلة على التكاثر اللاجنسي، توجهنا من أجل كتابة مقالة نعرض لكم من خلال الرد الصحيح على التساؤل التعليمي الذي ينص على : أمثلة على التكاثر اللاجنسي؟

الإجابة الصحيحة للسؤال التعليمي هي:

  • التكاثر بالأبواغ: تعتبر الأبواغ بأنها هياكل نمت بشكل طبيعي كجزء من دورة حياة الكائن الحي  ، حيث يتكاثر بعض الكائنات الحيّة والكثير من البكتيريا والنباتات والفطريات عن طريق الأبواغ.
  • الانشطار النووي: نوع من أنواع الانقسام الحاص في النواة، حيث يتمّ نسخ مكونات الخلية داخليًا ثمّ تتعرض للانقسام، فتنقسم الخلية إلى كيانين منفصلين.
  • التكاثر الخضري أو الانقسام الاختزالي: هذه من الخواص والمميزات التي تميز النباتات دونا عن غيرها.
  • التكار بالتبرعم : هي عبارة عن عملية ينمو فيها كائن جديد تمامًا على كائن آخر موجود، ومن الأمثلة عليها البروتونات والخميرة وبعض الفيروسات.
  • التكاثر بالتجزئة: هي عملية انقسام الكائن إلى أجزاء عدة ويتم إنتاج كائن آخر مطابق تماما للقسم الأصلي.