إذا كانت محصلة القوى المؤثرة على الجسم مساوية للصفر، فإن الجسم يكون في حالة اتزان، ينتمي هذا السؤال إلى أسئلة مادة الفيزياء، وتعرف القوة فيزيائياً إلى المؤثر الذي يقوم بالتأثير على الأجسام بصورة مباشرة للتغيير في حالة الجسم أو في حركته و اتجاهه، كذلك في موضعه، بينما تشير الحركة التغير الذي يحصل على موقع الجسم من مكان إلى آخر، وهي تنقسم فيزيائياً إلى ثلاث أنواع من الحركات هي: دورانية وحركة خطية، وذبذات حركة البندول، وتصنف الحركة  إلى كمية متجهة نظراً لأننا نستطيع تحديد اتجاهها إلى عمودية أو أفقية، وفي المقال سنتعرف على إجابة السؤال المطروح وهو إذا كانت محصلة القوى المؤثرة على الجسم مساوية للصفر، فإن الجسم يكون في حالة اتزان.

قوانين نيوتن للحركة

لقد وضع نيوتن ثلاث قوانين مهمة والتي من خلالها وصف الأجسام والقوى المؤثرة عليها، ويمكن هنا عرض القوانين الخاصة بالعالم نيوتن وهي كالتالي:

  • قانون نيوتن الأول: يسمى هذا القانون بالقصور الذاتي وينص على” يبقى الجسم الساكن  ساكناً، ويبقى الجسم المتحرك متحركاً طالما لم تؤثر به قوة محصلة ما”.
  • قانون نيوتن الثاني: وينص القانون الثاني لنيوتن على” في هذه حالة تؤثر قوة ما على أحد الأجسام والتي تقوم بالتغير في حالته الحركية، فإن القوة ستساوي مقدار التغير في الزخم نسبة إلى الزمن” ويتم التعبير عن هذا القانون بالمعادلة الرياضية: قالمحصلة= ك × ت.
  • قانون نيوتن الثالث : ينص القانون الثالث لنيوتن على “إذا تم حصل تأثير على جسمين عبر  قوة تبادلية على بعضهما البعض، ففي هذه الحالة سيكون هناك تساوي للقوة في المقدار، ومتعاكس في الاتجاه”.
  • قانون الجذب العام: وهو ينص على” يحصل الجذب بين الأجسام عبر قوى تتناسب طردياً مع حاصل ضرب كتليتهما وتتناسب بشكل عكسي مع مربع المسافة بينهما”.

إذا كانت محصلة القوى المؤثرة على الجسم مساوية للصفر، فإن الجسم يكون في حالة اتزان

إذا كانت محصلة القوى المؤثرة على الجسم مساوية للصفر،فإن الجسم يكون في حالة اتزان، صح أم خطأ؟

الإجابة الصحيحة هي:

  • صح.

يعرف الاتزان أنه الحالة التي لا تتغير فيها حركة الجسم، ويجب أن تكون محصلة القوى المؤثرة في جسم متزن تساوي صفر.