طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة. الاسم المجرور في العبارة السابقة، حالات الإعراب في اللغة العربية أربعة حالات هي: حالة الرفع ويكون مرفوع بالضمة أو بالواو أو بالألف، حالة النصب ويكون منصوب بالفتحة أو بالياء أو بالكسرة، وحالة الجر ويكون مجرور بالكسرة أو بالياء، وحالة الجزم وهي خاصة بالأفعال المضارعة وتكون مجزومة إما بالسكون إذا كان الفعل صحيح الآخر، أو مجزومة بحذف حرف العلة إذا كان الفعل معتل الآخر، وفي هذا السياق يطرح كتاب الطالب من منهاج اللغة العربية سؤال على الصيغة طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة. الاسم المجرور في العبارة السابقة.

طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة. الاسم المجرور في العبارة السابقة

حرف الجر في عبارة “طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة” هو على، والاسم المجرور في العبارة هو كل وهو مضاف، أما كلمة مسلم مضاف إليه، وتكون كلمة “كل” اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة.

طلب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، العلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، فريضة: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، على: حرف جر مبني على السكون، كل: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة وهو مضاف، مسلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة، و: حرف عطف، مسلمة: اسم معطوف مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

إنّ الإجابة على سؤال “طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة. الاسم المجرور في العبارة السابقة” تتمثل في كلمة “كل” حيث أنها جاءت بعد حرف الجر، وأي كلمة تأتي بعد حرف من حروف الجر تكون اسم مجرور، يُذكر أن حروف الجر هي: من، على، إلى، في، عن، الباء، اللام.