لماذا تعد التقنيه الحديثه مهمه في عمليات الرصد الجوي؟ تاتي كلمة رصد في اللغة العربية بمعنى المراقبة، أما الرصد الجوي فهي تعني متابعة ومراقبة كافة التغييرات التي تطرأ على حالة الجو ومن ثم القيام بوضع التكهنات والتنبؤات للحالة الجوية المقبلة على تلك المناطق، وتتم عملية الرصد الجوي من خلال ادوات وتنيات حديثة توفر معلومات دقيقة وسريعة عن التغيرات والاحداثيات التي تحدث في الغلاف الجوي ليتمكن الراصد الجوي من تحليلها واعطاء البيانات بناءاً على تلك المعلومات فيشكل ما يسمى بحالة الطقي المتوقعة للمنطقة في الفترة المقبلة، وهنا سنجيب من خلال السطور المقبلة عن لماذا تعد التقنيه الحديثه مهمه في عمليات الرصد الجوي؟

تعد التقنيه الحديثه مهمه في عمليات الرصد الجوي

محطات الارصاد الجوية هي عبارة عن منشآت تتم من خلالها عملية رصد وتتبع الحالة الحوية في الغلاف الجوي لتلك المنطقة المتواجد فيها المرصد الجوي، حيث ان هذه المراصد تقوم بجمع المعلومات عن دراجات الحراة ونسبة الرطوبة وقوة الرياح واتجاهها وتشكل السحب وارتفاعاتها عن سطح الارض، فتشكل قاعدة بيانات متكاملة تخدم عملية التحليل والتنبؤ التي يقوم بها الراصد الجوي.

  • السؤال هو : لماذا تعد التقنيه الحديثه مهمه في عمليات الرصد الجوي؟
  • الاجابة الصحيحة هي : تساعد التقنية الحديثة الراصد الجوي على مراقبة المساحات الواسعة من طبقات الغلاف الجوي، وجمع كل البيانات اللازمة بدقة و بسرعة، وعمل النماذج المستقبلية للتوقع بظواهر الطقس في الفترة الزمنية المقبلة سواء قصيرة الامد أو طويلة الامد.

لماذا تعد التقنيه الحديثه مهمه في عمليات الرصد الجوي؟ من الجدير بالذكر هنا بأن عملية الرصد الجوي للبحار تتم عبر سفن عملاقة واستخدام العوامات التي تنتشر في مناطق مختلفة حول العالم، وتقوم وظيفتها على قياس درجة حرارة سطح البحار، وقياس نسبة ارتفاع الموج.