المواد الناتجة عن عملية البناء الضوئي، فمن المعروف أن هناك بعض الكائنات الحية كالنباتات أو الطحالب أو البكتيريا المزرقة تقوم بالعمليات الحيوية لتحصل على غذائها بنفسها، وهذه العملية تسمى عملية البناء الضوئي، حيث تعتمد هذه العملية على ضوء الشمس ومادة الكلوروفيل الموجودة في البلاستيدات الخضراء لتقوم بعملية البناء الضوئي، ويدخل في عملية البناء الضوئي بعض المواد، وينتج أيضا مواد أخرى بالإضافة إلى الجلوكوز الذي يعتبر الغذاء للنباتات، وسوف نتعرف في مقالتنا التالية على ما هي المواد الناتجة عن عملية البناء الضوئي.

عملية البناء الضوئي

تعتبر عملية البناء الضوئي من العمليات الحيوية التي تقوم بها النباتات وبعض أنواع الطحالب والبكتيريا الخضراء، وذلك لتنمو بشكل صحيح بعد حصولها على غذائها الذي تحصل عليه من خلال القيام بالعملية السابقة، وتقوم النباتات باستخدام الطاقة الكهرومغناطيسية التي تستمدها من الشمس، وتحولها لطاقة كيميائية، وذلك لإنتاج الغذاء التي تعتمد عليه النباتات وهو سكر الجلوكوز، وفي أثناء هذه العملية يمتص النبات ثاني أكسيد الكربون من الهواء المحيط، وبوجود الماء الذي يعتبر من العناصر المهمة لإتمام عملية البناء الضوئي، وباستخدام مادة الكلوروفيل التي توجد في البلاستيدات الخضراء في النباتات، تتم عملية البناء الضوئي، فيتم تثبيت ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين وسكر الجلوكوز والماء.

المواد الناتجة عن عملية البناء الضوئي

تقوم النباتات بعملية البناء الضوئي لغاية وهي إنتاج كل من الجلوكوز وغاز الأكسجين، وبالتالي الاسهام في نمو النباتات.

ويجدر الإشارة إلى أن هناك بعض العوامل التي تؤثر في عملية البناء الضوئي في النباتات ومنها:

  1. تركيب الورقة الداخلي، فمن المعروف بأن عملية البناء الضوئي تتم في الأوراق الخضراء للنبات.
  2. كميات الكربوهيدرات، فتكون عملية البناء الضوئي سريعة كلما كانت الكربوهيدرات المنتجة قليلة التأكسد.
  3. الانزيمات التي تتأثر بها عملية البناء الضوئي، فكلما توفرت الانزيمات اللازمة لعملية البناء في النبات كلما كان ذلك أفضل.
  4. شدة الإضاءة: فعملية البناء الضوئي تتأثر بشكل كبير بشدة الإضاءة وطول تعرض النبات للإضاءة، ففي حالة تعرض النبات للضوء لفترة طويلة يني ذلك سير عملية البناء الضوئي بكفاءة عالية.
  5. درجة الحرارة: فوجود درجة حرارة مناسبة يؤثر على عملية البناء الضوئي بشكل فعال، أما النقصان الشديد أو الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، يكون مفعوله عكسيا على عملية البناء الضوئي.

وهكذا نكون قد وضحنا عملية البناء الضوئي بالإضافة لالمواد الناتجة عن عملية البناء الضوئي، والتي تعتبر مهمة جدا للنبات والبيئة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)