حل درس ضرب العبارات النسبية وقسمتها، تعد كثيرات الحدود جزء مهم من علم الجبر والرياضيات وهي عبارة عن التعبيرات الرياضية المتكونة من المتغيرات والمعاملات التي تستخدم في كل المجالات الرياضية لتعبر عن الأعداد الناتجة عن العمليات الرياضية، وهي تستخدم في عمليات الجمع والطرح والضرب وفي الأسس غير السالبة، ومن الأمثلة عليها: 3س2-2س+5، -7. س+3، ومن الأمثلة على عمليات الجمع والطرح والضرب والأسس غير السالبة: 6س-2+2س-3، جتا(س2-1)، وسنقدم لكم فيما يلي شرح مبسط مدعم بالفيديو عن حل درس ضرب العبارات النسبية وقسمتها.

حل درس ضرب العبارات النسبية وقسمتها ثاني ثانوي

حتى يتم ضرب عبارتين نسبيتين يتوجب علينا ضرب البسط في البسط و المقام في المقام، وثم توزيع كل حد من الحدود الكثير الحدود الأول على كل حد من الحدود الكثير الحدود الثاني، وبعدها جمع الحدود المتشابهة، وليتم ضرب الحدين ببعضهما البعض، فيجب ضرب المعاملات ببعضها، وثم جمع الأسس، اما بالنسبة لقسمه العبارات النسبيه لكي يتم قسمة العباره النسبيه على عبارة اخري يتم ضرب المقسوم في مقلوب المقسوم عليه.

  • مثال عليها : ما قيم x التي تجعل العباره x^2+5x-14)x^2÷ (x^2+6x+8)x4)؟.
  • الجواب تكون الداله غير معرفه عند -٢، ٥.

إرشادات عند ضرب وقسمة العبارة النسبية للطلاب

  • يجب مراجعة المعلومات السابقة المرتبطة بالدرس، ومنها: تبسيط الكسور، تحليل كثيرات الحدود.
  • يجب مناقشة استخدامات العبارات النسبية في الهندسة والتصوير.
  • يجب عرض صورة متوازي مستطيلات على الطلبة وتوجيه الطلاب إلى محاولة إيجاد عرض الشكل.
  • يجب تطبيق قانون حجم متوازي المستطيلات كما يمكنم طرح أسئلة التي تساعد على اكتشاف تعريف العبارة النسبية.
  • يجب تقديم ورقة عمل لتبسيط العبارات النسبية، وهي ورقة مصممة بطريقة عمودية وتحوي مسائل متقابلة، بحيث يحل الطالاب مسألتين متقابلتين مختلفتين ولكن الإجابة تكون هي نفسها، وفي حال لم تكن الإجابتين متطابقتين يراجع الطالبين المسألة مع بعضهم لاكتشاف الاخطاء.

حل درس ضرب العبارات النسبية وقسمتها، العبارة النسبية هي النسبه بين كثيرتي حدود وغالباً ما تكون العباره النسبيه غير معرفه عند قيم المتغير التي تجعل العباره مقامها صفر ويكون ذلك بمساواة المتغير بالصفر