قارن بين نموذج بور والنموذج الميكانيكي وهي نماذج بحثت في علم الذرة، وتظافر العلماء مع تطور السنين والعلوم على اكتشاف نظريات وتعديل نظريات ليصلوا للوجه الحقيقي لوصف الذرة وللنظريات الصحيحة الأقرب للواقع، وكانت من ضمن النظريات التي درست وشرحت الذرة نموذج بور والنموذج الميكانيكي الكمي أو الموجي والفرعي والذي وصلت بنهاية المطاف لتصف لنا مستويات الطاقة التي يدور بها الإلكترون حول النواة، وتقسيمها مستويات رئيسية وفرعية هذا واختلفت كل نظرية في جوانب مختلفة فهيا معاً لنقدم إجابة وافية لسؤال قارن بين نموذج بور والنموذج الميكانيكي.

مفهوم الذرة

مفهوم الذرة: هي أصغر جزء في المادة، وتعتبر الوحدة البنائية للعنصر، وقد اجتهد العلماء في تصور تفسيرات مختلفة ووضعوا نظريات متعددة تشرح وصف الذرة ومستويات الطاقة فيها، وتشرح الجسيمات التي تدور حولها في مدارات ومستويات مختلفة وهي الإلكترونات. ومن أشهر النظريات والنماذج في ذلك نموذج بور والنموذج الميكانيكي الكمي الموجي.

نموذج بور

نموذج بور هو نموذج للبحث في علم الذرة وقام به العالمان نيلز بور وروثرفورد وقد قدما نموذجاً تصويري للذرة باعتبارها نواة صغيرة ذات شحنة موجبة، وأن الإلكترون هو جسيم يتحرك حولها في مدارات مثل المجموعة الشمسية. وتكون القوة الجاذبة هي القوى الكهربائية، وقد قدم هذا النموذج تفسير لطاقة ذرة الهيدروجين لكنه لم يقدم أي تفسير لسلوك وطاقات الذرات الأخرى.

النموذج الميكانيكي الكمي للذرة

يعرف بأنه هو النموذج الذي يعامل الإلكترونات على أنها موجات وكذلك يعمل على تحديد طاقة الإلكترونات بقيم محددة. ويمكن أن نقول عنه الكمي أو الموجي، وهو من أهم النماذج التي بحثت في تفاصيل الذرة، وفسرت أشياء لم يتم تفسيرها في نموذج بور. ومن العلماء الذين وضعوا هذا النموذج لوي دي برولي، شرودنجر، وقد اكتشفت النظرية الأعداد الكمية التي تدور فيها الإلكترونات وهي كالتالي:

  1. عدد الكم الرئيسي.
  2. عدد الكم الفرعي.
  3. عدد الكم المغناطيسي.
  4. عدد الكم المغزلي.

أوجه الاختلاف بين نموذج بور والنموذج الميكانيكي الكمي للذرة

أوجه الاختلاف بين نموذج بور والنموذج الميكانيكي الكمي للذرة في فيديو يوضح درس النموذج الميكانيكي الكمي للذرة وحل سؤال قارن بين نموذج بور والنموذج الميكانيكي الكمي للذرة:

قارن بين نموذج بور والنموذج الميكانيكي الكمي للذرة

حل سؤال قارن بين نموذج بور والنموذج الميكانيكي الكمي للذرة كما يلي:

مجال المقارنة 

نموذج بور 

 

النموذج الميكانيكي  الكمي للذرة
خاصية الالكترونله خاصية جسيميةله خاصية جسيمية وموجية
ذرات العناصرفسر خطوط طيف ذرة الهيدروجين فقطفسر خطوط طيف ذرات الهيدروجين وذرات أخرى
وضع الالكترون حول النواةحاول وصف مسار النواة حول الالكترون وقال الحركة دائريةليس له محاولات لوصف مسار النواة حول الالكترون اكتفى بخاصية جسيمية

سؤال قارن بين نموذج بور والنموذج الميكانيكي قدمناه بجدول مبسط وفيديو يوضح درس النموذج الميكانيكي الكمي للذرة وحل سؤال قارن بين نموذج بور والنموذج الميكانيكي الكمي للذرة.