لماذا خبز البر افضل من الابيض، يتم صناعة وتحضير الخبز والمعجنات من دقيق البر -القمح- أو من الدقيق الأبيض، كما أن هناك من يصنعون الخبز من دقيق الشوفان وغير ذلك من المواد، لكن الشائع استخدام دقيق البر والدقيق الأبيض في صناعة الخبز، لكن ظهرت بعض التساؤلات حول أيهما أفضل بالنسبة للصحة والتغذية هل خبز البر أم الخبز الأبيض، وذهبت بعض الآراء باتجاه أن خبز البر أو خبز القمح أفضل وأكثر صحي من الخبز الأبيض على جسم الإنسان، وهذا ما دفع الكثير من الناس للبحث حول السبب الكامن وراء اعتبار خبز البر أفضل من الخبز الأبيض من خلال طرح السؤال لماذا خبز البر افضل من الابيض؟

لماذا خبز البر افضل من الابيض

  • عبارة صحيحة لأن خبز البر يحتوي على الكثير من الفيتامينات وغني بالألياف عكس الخبز الأبيض.

يتساءل البعض لماذا خبز البر افضل من الابيض، ولماذا يظهر اختلاف بين لون خبز البر والخبز الأبيض، بل وهناك اختلاف في مذاق كل منهما، وهل هناك فوائد صحية أكثر لأحدهما عن الآخر بالنسبة للجسم، وهل يستخدم خبز البر لعلاج اضطرابات الهضم وحالات الإمساك والسكري وما شابه من الأمراض؟

  • يتمتع خبز البر أو ما يعرف بخبز القمح أو الخبز الأسمر بتوفر نسبة عالية من الألياف والمعادن فيه، وهذا يؤدي الى تسهيل عملية الهضم وتسريعها، وتساهم عملية الهضم بدورها في الوقاية من الإمساك.
  • لكن الخبز الأبيض يفتقر لوجود الألياف الغذائية في تركيبه مما يؤدي لتأخير عملية الهضم وبطئها، وبالتالي ممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإمساك،وبالمقارنة بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض من حيث القيمة الغذائية نجد أن الخبز الأسمر يحتوي على الحبوب الكاملة مع قشورها، بينما الخبز الابيض يخلو منها.
  • يتحدث البعض عن أن سعرات خبز البر أقل من سعرات الخبز الابيض وهذا مفهوم خاطئ، كون الخبز الأبيض وخبز البر كلاهما متساويان في معدل النشويات في تركيبهما، وهذا يعني أن السعرات الحرارية فيهما متساوية.
  • يحتوي الخبز الاسمر على حبوب القمح الكاملة الموجودة التي تحتوي على نسبة من الفيتامينات والألياف والمعادن منها،E,B، والحديد والكالسيوم، والمغنيسيوم والزنك.
  •  بينما يحتوي الخبز الأبيض على نسبة من السكريات والكربوهيدرات ونسبة قليلة جداً من الالياف، وتناول الخبز الأبيض بشكل كبير يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع السكري، بعكس الخبز الاسمر قليل السكر والكربوهيدرات.

وذلك يعتبر الخبز الأسمر أو خبز البر خيار مناسب لمن يعاني من أمراض السكري والسمنة بدلاً من الأبيض، وبذلك تكون الإجابة على سؤال لماذا خبز البر افضل من الابيض، قد باتت واضحة وجلية.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)