حديث عن اليتيم مكتوب كامل، اليتيم هو الطفل الذي مات أبوه ويبقى يتيم حتى يبلغ، ويزول عنه اسم اليتيم حين يبلغ. ووصى نبينا صلى الله عليه وسلم باليتيم فهو ضعيف من غير والده ولا سند له في هذه الدنيا، وأوصانا به الله سبحانه وتعالى والنبي صلى الله عليه وسلم وعظّم مكانة من يكفل اليتيم ويرعاه ويرعى أحواله، فجعل له الله مكانةً في الجنة مقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهنا حديث عن اليتيم مكتوب كامل.

حديث عن اليتيم مكتوب

حديث عن اليتيم مكتوب كامل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد وصى باليتيم في مواضع كثيرة وورد عنه عن سهل بن سعد رضى الله عنه أنه قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: ” أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا” وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما وقد روى الحديث البخاري. وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: “كافل اليتيم له ولغيره، أنا وهو كهاتين في الجنة” وأشار راوي الحديث مالك ابن أنس بالسبابة والوسطى.

شرح حديث أنا وكافل اليتيم

شرح حديث أنا وكافل اليتيم كامل في هذا الفيديو:

شرح حديث عن اليتيم مكتوب

حديث عن اليتيم مكتوب كامل وشرحه ” أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا” وكافل اليتيم هو القائم بأموره و رعايته، “له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة” وأشار بالسبابة والوسطى، معنى له ولغيره أي الغريب أو القريب منه كجد او عم أو أحد قرابته، والشرح لكلا الحديثين واحد فهنا يحث الرسول صلى الله عليه وسلم برعاية اليتيم وتربيته على آداب الإسلام، والنبي صلى الله عليه وسلم زاد كافل اليتيم تشريف في تشبيه المكانة العظيمة والرفيعة لكافل اليتيم.

حديث عن اليتيم مكتوب كامل وشرحه يوضح لنا كيف حث الإسلام على الرفق باليتيم تقرباً لله سبحانه وتعالى لما في ذلك من فضل من الله جل وعلا، على اليتيم وعلى كافله ومن عظيم الأثر على المجتمع والأفراد.