أذكر مثال على التمييز، تعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات في العالم تمييزا وذلك نظرا لوجود القواعد النحوية فيها، حيث تعتبر القواعد النحوية من أهم مميزات اللغة العربية، وتعد المنصوبات في اللغة العربية من الأساسيات النحوية حيث تعد المصوبات هي أسماء تلزم علامة النصب، كما تختلف مسميات وتعريفات وأحكام المنصوبات، إذ ولا بد من وجود طريقة للتمييز بينها، وأحد هذه المنصوبات هو التمييز، حيث تعد التمييز من أكثر المنصوبات تعقيدا، حيث يحتاج من الشخص الدارس للمنصوبات الإحاطة بتفاصيله وأحكامه حتى يتمكن من معرفته، والأمثلة على التمييز توضح أنه اسم جامد فضلة، يزيل الإبهام عن المميز، والمراد بكلمة فضلة أي أنه ليس أساسا من أسس الجملة، ومن خلال الفقرة التالية سنقدم لكم الإجابة على أذكر مثال على التمييز.

أذكر مثال على التمييز

يعد اكتشاف التمييز في الجملة من الأمور الصعبة وليست بالسهلة، حيث الشخص القاريء إلى التفكير بعمق كبير قبل إطلاق الحكم على الكلمة أنها تمييز أو لا، البحث عن التمييز تجعل الدارس يبحث عن أكبر قدر ممكن من الأمثلة على التمييز حتى يتمرس بشكل كبير بهذا الباب من أبواب المنصوبات.

  • السؤال: أذكر مثال على التمييز؟
  • الجواب: هناك العدي من الأمثلة على التمييز إليكم أبرزها:
  1. قول الشاعر رأيتك أصدق الباكين جفنا على إلفٍ إذا انحسر اللئام  فكلمة جفنا هي تمييز منصوب.
  2. ” قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ” فكلمة شيباً في هذه الآية تمييز منصوب.
  3.  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ” كلمة كوكباً هُنا هي التمييز المنصوب.

من خلال الفقرة السابقة قدمنا لكم الإجابة على سؤالكم المذكور في عنوان الموضوع أذكر مثال على التمييز.