حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة، يعتبر النظام البيئي من السلاسل البيئية التي تضم الكائنات الحية وغير الحية في الطبيعة، حيث تتواجد فيها علاقات تبادلية غذائية، وتتعدد العلاقات بين الكائنات الحية منها العلاقة الافتراس بين الكائنات الحية، علاقة التعايش بي الكائنات الحية، وعلاقة التطفل بين الكائنات الحية، وتم طرح سؤال، حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة.

العلاقات بين الكائنات الحية

تتعدد الكثير من المواصفات التي تجمع الكائنات الحية، وكذلك يجمعها العديد من العلاقات الحيوية التي تجمع الكائنات الحية والتي تساهم في البقاء للكائنات الحية، والعمل على التعايش بينها، ومن أهم العلاقات التي تجمع الكائنات الحية:

  • علاقة افتراسية بين الكائنات الحية.
  • علاقة تكافلية بين الكائنات الحية.
  • علاقة تطفلية بين الكائنات الحية.
  • علاقة التعايش بين الكائنات الحية.
  • علاقة التنافس بين الكائنات الحية.
  1. العلاقة الافتراسية، وهي أحد العلاقات التي يتم بها تغذية كائن قوي على كائن ضعيف، وتتم عملية الافتراس بين الحيوانات القوية والضعيفة، بحيث يحصل الكائن القوي على غذائه من الكائن الأقل قوة منه، ومثال على ذلك، الحيوانات المفترسة كالأسود، والنمور.
  2. العلاقة التكافلية، وهي أحد العلاقات بين الكائنات الحية التي تجلب النفع لأصحابها، فكل حيوان يكمل بعضه البعض، ولا يستطيع العيش دون الآخر.
  3. العلاقة التطفلية، وهي أحد العلاقات التي تتم بين الكائنات الحية، بحيث يعيش كائن حي من خلال الحاق الضرر لكائن حي آخر.
  4. علاقة التعايش، وهي أحد العلاقات التي تحدث بين الكائنات الحية والتي تُسمى علاقة التقايض بين الكائنات الحية، لتحقيق النفع بين الكائنات.
  5. علاقة تنافسية، وهي أحد العلاقات السائدة بين الكائنات الحية، التي يتم بها التنافس بين الكائنات الحية من خلال المواد المتواجدة في الطبيعة.

حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة

تحدث العلاقات المختلفة بين الكائنات الحية للبقاء، حيث تعتبر البراغيث من الكائنات الدقيقة التي تجلب الضرر للكائن الحي، وتعمل على الحاق الضرر على الحيوان الذي تتطفل عليه، والإجابة الصحيحة للسؤال المطروح، حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة هي:

  • العلاقة التطفلية ( تطفل خارجي بين الكائنات الحية ).