ما هي انواع الكتل الهوائية، تعتبر الكتلة الهوائية هي كتلة ضخمة وكبيرة في الهواء وتكون مغطية لمساحة واسعة ذات خصائص وصفات معينة من ناحية الرطوبة ودرجة الحرارة في مستوياتها، فالمناطق في العالم تتعرض للكثير من الحالات الطقسية، فمثلا مناطق البحر المتوسط فتتعرض للرطوبة والبرودة في الشتاء، بينما تتعرض للجفاف والحرارة في الصيف، وكل هذه التغيرات الطقسية تكون ناتجة عن تحركات لكتل هوائية كبيرة وضخمة في تلك الفترة، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف معكم على إجابة السؤال ما هي انواع الكتل الهوائية.

ما هي انواع الكتل الهوائية

هناك 5 أنواع من الكتل الهوائية، والتي قد تؤثر على مناطق مختلفة من الكرة الأرضية، حيث قام العلماء بتصنيفها وتسميتها تبعا للمنطقة التي نشأت فيه الكتلة الهوائية، والكتل الهوائية بشكل عام تنقسم إلى بحرية وقارية، والآن سوف نتعرف على أنواع هذه الكتل الهوائية:

  • الكتلة المدارية القارية: وهذه الكتلة الجوية تنشأ في المناطق الصحراوية ومناطق شبه الجزيرة العربية وأفريقيا، حيث تكون هذه المناطق دافئة، وغالبا ما تؤثر هذه الكتل القارية في شهر الصيف على المناطق العربية، حيث تتميز الكتلة المدارية والقارية بجفاف الأجواء ودرجات الحرارة العالية.
  • الكتلة المدارية البحرية: فهذه الكتل المدارية تكون قد نشأت من المياد الدافئة التي تكون في المناطق الاستوائية، حيث تكون الكتلة الهوائية دافئة ومحمولة بالرطوبة، إلا أن حرارتها أقل من الكتل الهوائية الجافة والحارة، كما تتميز بوجود كميات بخار ماء هائلة.
  • القطبية القارية: وهذه الكتل الهوائية تكون ناشئة من المناطق القطبية والثلجية الواسعة خصوصا من مناطق روسيا وسيبيريا وغيرها، وتتصف الكتل هذه بأن حرارتها شديدة البرودة وجافة جدا، كما تسبب الانجماد وموجات الصقيع، وغالبا ما تهب في المناطق العربية في فصل الشتاء.
  • القطبية البحرية: فهذه الكتل الهوائية تتميز ببرودتها ورطوبتها العالية، وتنشأ في الغالب في المناطق القريبة من القطبين، وتعمل على تساقط الثلوج والأمطار والبرد بكميات كبيرة، وغالبا ما تؤثر الكتلة القطبية البحرية على بلاد الشام في الشتاء.
  • الكتلة القطبية الشديدة البرودة: حيث تتشابه خصائص الكتلة القطبية الباردة بخصائص الكتلة البحرية القطبية، فكلاهما شديد البرودة وقليل الرطوبة، وتأثيرها على المناطق يؤدي إلى انخفاض في الحرارة بشكل كبير جدا، وتأثير هذه الكتلة الهوائية على البلاد العربية يكون قليلا أو نادرا.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية المقالة، حيث تعرفنا فيها على إجابة السؤال التعليمي ما هي انواع الكتل الهوائية، وفصلنا كل نوع بشكل تفصيلي.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)