ما هي انواع العمل ضمن فريق، هناك بعض الأشخاص الذين يرغبون بالعمل مع مجموعة من الأشخاص لتحقيق طموح أو هدف مشترك بينه وبين هذه المجموعة، وبذلك يتم تقسيم الأعمال على أعضاء المجموعة، وبذل جهد من كل منهم على حدة ومن ثم يتم التعاون في ربط الأعمال التي تؤدي  إلى تحقيق هدف معين مشترك، وبذلك يكون لكل شخص مهارات معينة تدفعه للعمل في فريق، وتجعله يتجاوز أي تعارض قد يحصل بين الأعضاء في المجموعة، ما يؤدي لتطوير العلاقات التفاعلية مع أعضاء المجموعة وتبادل الخبرات والمعارف بين افراد المجموعة، وفي مقالتنا سوف نتعرف على ما هي انواع العمل ضمن فريق.

ما هي انواع العمل ضمن فريق

كثيرا ما تسعى المؤسسات والشركات توفير بيئة عمل قائمة على العمل في فريق متعاون له هدف مشترك لتحقيقه، وبالتالي الإسهام في اكساب الموظفين مهارات للتواصل وزيادة ثقتهم بأنفسهم، وهناك عدة أنواع للعمل في فريق ومنها:

  • الفرق متقاطعة الوظائف: وهذه الفرقة تحتوي على موظفين من أقسام مختلفة من الشركة، حيث يكون لكل موظف فيهم مهمة محددة يجب عليه إتمامها.
  • الفريق التطوعي: ففي هذا الفريق يتم اختيار مشكلة من قبل الفريق والعمل على إيجاد حل لهذه المشكلة، وتكون في الغالب في مجال الانتاج والجودة.
  • فريق القسم: وهذا الفريق يكون فيه مجموعة من الأفراد تابعين لقسم معين من الشركة، حيث يقومون بحل المشاكل والأزمات التي لها علاقة بالقسم الذي يعملون فيه.
  • فريق الإدارة: حيث تكون أعمال هذا الفريق هي أعمال تقوم على الاشراف والتوجيه والإدارة، حيث يكون لفريق الإدارة سلطة لاستخدام الموظفين أو طردهم.
  • فريق التطوير: وهذا الفريق يحتوي على موظفين من أكثر من قسم في المؤسسة، ويعملون معا من أجل تطوير سياسة الشركة.