تنافر السلكان المتوازيان يعني أن اتجاه التيار الكهربائي المار فيهما يسير في اتجاهين متعاكسين ومتضادين لبعضهما، حيث أن مرور الكهرباء في سلك لا بد وأن نشأ عنها مجال مغناطيسي وتسبب ذلك في التنافر بين السلكين. وذلك لأن الفيض المغناطيسي الناتج في المنطقة من السلكين يكون في نفس الاتجاه وهذا يجعل السلكين يتنافران، وتفسير ذلك أن محصلة القوة الناشئة عملت على تباعدهما لأن تنافر السلكان المتوازيان يعني أن اتجاه التيار الكهربائي المار فيهما في اتجاهين متعاكسين.

ما هو التيار الكهربائي

التيار الكهربائي هو تلك الشحنات الكهربائية التي تمر في الموصل في الثانية وهي وحدة الزمن، ويتم قياسه بوحدة تسمى الأمبير وهو مرور شحنة من الالكترونات في ثانية واحدة، والذي يتناسب طردياً مع فرق الجهد ويتم حسابه بقسمة فرق الجهد على المقاومة. وهناك فرق بين التيار والمجال الكهربائي والذي يعتبر تأثير ينتج عن الشحنات الكهربائية فيما حولها، ويحدث تفاعل بين الشحنات الكهربائية والمجال المغناطيسي فيما يسمى بالكهرومغناطيسية.

المجال المغناطيسي

المجال المغناطيسي هو تلك القوة المغناطيسية التي تحيط بالموصل المار به التيار الكهربائي أو بالجسم المغناطيسي، وتظهر أثره على مواد معينة في هذه المنطقة للقوة المغناطيسية. وجود مجالين مغناطيسيين يتبع قاعدة التجاذب والتنافر المغناطيسي.

قاعدة التنافر والتجاذب المغناطيسي هي كالتالي:

  • الأقطاب المتشابهة للمجال المغناطيسي تتنافر.
  • الأقطاب المختلفة للمجال المغناطيسي تتجاذب.

تنافر السلكان المتوازيان يعني أن اتجاه التيار الكهربائي

تنافر السلكان المتوازيان يعني أن اتجاه التيار الكهربائي المار فيهما في اتجاهين متضادين، والذي يحدث في هذه الحالة هو أن اتجاه المجال المغناطيسي الذي ينشأ نتيجة مرور التيار الكهربائي في أحد السلكين هو نفس اتجاه المجال المغناطيسي الذي ينشأ في السلك الآخر نتيجة مرور التيار الكهربائي فيه، لذلك تكون المحصلة في داخل السلكين أكبر من المحصلة في خارج السلكين وبذلك تنشأ قوة تنافر بين السلكين.

علمنا هنا أن تنافر السلكان المتوازيان يعني أن اتجاه التيار الكهربائي المار فيهما يسير في اتجاهين متضادين ومعاكسين لبعضهما البعض.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)