ما هو اليوم العالمي للتبرع بالدم، يشكل الدم نسبة ثمانية بالمئة من كتلة الجسم لدى الانسان، و هو عبارة عن سائل يوجد في جسم الانسان و جسم الحيوان، و يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء، و خلايا الدم البيضاء، و الصفائح الدموية، و البلازما، حيث يقوم الدم بنقل المواد الضرورية كالاكسجين و المغذيات الى الخلايا وكذلك يقوم بنقل الفضلات الأيضية كغاز ثاني أكسيد الكربون بعيد عن تلك الخلايا، وتعتبر دجة حرارة الدم  37درجة مئوية، وبسبب أهمية الدم وضرورته لاستكمال حياة الانسان فقد تم تحديد يوم لتبرع بالدم حتى يقوم كل شخص مقتدر بالتبرع بالدم وبالتالي يتمكن الناس الذين يعانون من مشاكل وأمراض بلاستفادة من هذا الدم، ما هو اليوم العالمي للتبرع بالدم، اذا سنتحدث في مقالنا عن اليوم العالمي لتبرع بالدم.

ما أهمية الدم للجسم

هناك مجموعة من الوظائف الاساسية للجسم اذ يلعب الدم دور مهم في جسم الانسان فما أهمية الدم للجسم.

  • نقل العناصر اذ يعمل الدم على  نقل العديد من العناصر بين أعضاء الجسم المُختلفة، ومن هذه العناصر الأكسجين وثاني أكسيد الكربون اذ يعمل الدم على نقلها بين الرئتين وبقية أعضاء الجسم، وكذلك يعمل الدم على نقل العناصر الغذائية من الجهاز الهضمي و أماكن تخزينها إلى أعضاء الجسم المختلفة،و نقل الفضلات من أعضاء الجسم المختلفة إلى الكبد والكلى حتى يتم التخلص منها، و يقوم  بنقل الهُرمونات من الغدد المُنتجة لها إلى مستقبلاتها، و نقل  الأجسام المضادة، وخلايا المناعة التي تواجه العدوى.
  • يحافظ الدم على توازن الجسم، فهو يحافظ على درجة حرارة الجسم من خلال  بلازما الدم التي تمتص الحرارة و تخرجها، و كذلك من خلال سرعة تدفق الدم.
  • و كذلك يعمل الدم على حماية الجسم، فنجد أن الدم يحتوي على خلايا الدم البيضاء، و التي لها دوراً مهما في حماية الجسم من المخاطر الخارجية و المخاطر الداخلية فتعمل هذه الخلايا على مواجهة البكتيريا المُسببة للأمراض والتي قد تدخل مجرى الدم من الخلال الجروح و تعمل على تدميرها، و كذلك تتصدى للمخاطر الداخلية، فهي تتصدى خلايا الجسم المُصابة بالفيروسات.

اليوم العالمي للتبرع بالدم

يعتبر يوم 14 حزيران/ يونيو من كل عام هو بمثابة اليوم العالمى للمتبرع بالدم حيث يحتفل جميع دول العالم بهذا اليوم حيث يتم فيه شكر جميع المتبرعين بالدم دون عائد وذلك لان تبرعهم بالدم يساهم في انقاذ أرواح العديد من الناس، و كذلك يتم في هذا اليوم توعية الناس بضرورة التبرع بالدم لان توفر الدم يساهم باستخدامه عند الحاجة فورا دون الحاجة للبحث عن متبرعين لانه ذلك يكون على حساب أرواح الناس، و تساعد عملية نقل الدم أن تطيل أعمار المرضى المصابين بحالات مرضية تهدّد حياتهم و تمتّعهم بنوعية حياة أفضل.

أهداف اليوم العالمي للتبرع بالدم

اليوم العالمي لتبرع بالدم هو يوم 14 يونيو من كل عام حيث يتم تنظيم مجموعة من الأهدا في هذا اليوم، فمن أهداف هذا اليوم.

  • يقوم  المسؤولين  في هذا اليوم  بوضع مجموعة من البرامج الوطنية الفعالة للتبرع بالدم، حيث يتم من خلال هذه البرامج  تلبية الطلب المتزايد على الدم خصوصا في حالات الطوارئ.
  • تركيز المسؤولين في هذه الفعالية بشكل أكبر على خدمات الدم لانها تعتبر خدمة مجتمعية.
  • يتم من خلال هذا اليوم نشر فكرة الحاجة إلى مشاركة الحياة بين الناس حيث يتم مشاركة الحياة عن طريق التبرع بالدم من خلال الاشخاص الاصحاء حتي يستفيد منه الاشخاص الذين لديهم أمراض معينه، و تسليط الضوء على موضوع مشاركة الحياة.
  • و يهدف اليوم العالمي للمتبرعين بالدم الى شكر المتبرعين بالدم ، و بالاضافة الى ذلك تشجيع الشباب على التبرع بالدم بشكل مستمر.
  • و كذلك تعزيز التعاون الدولي، و نشر مجموعة من المبادئ المتعلقة بالتبرع بالدم، و السعي  على تحقيق التوافق وتوحيد هذه المبادئ في جميع أنحاء العالم، و العمل على زيادة معدل توافر الدم في بنوك الدم.
  • العمل على دمج خدمات نقل الدم في الأنشطة الوطنية للتأهب لمواجهة الطوارئ و الاستجابة لاحتياجاتها.
  • زيادة الوعي عند المواطنين حول ضرورة الالتزام بالتبرع بالدم على مدار العام، و ذلك من أجل الاحتفاظ بكميات كافية من الدم و الوصول للاكتفاء منه على الصعيد الوطني.

ما هو اليوم العالمي للتبرع بالدم، بهذا نكون قد بينا لكم ما هو اليوم العالمي لتبرع بالدم و ما هي أهداف هذا اليوم حيث تقوم مجموعة من الفعاليات بهذا اليوم لتقديم الشكر لجميع الاشخاص القائمين على التبرع بالدم بشكل مستمر وبدون مقابل.