كيف تتغير درجة حرارة الهواء في اثناء اليوم الواحد؟ يعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد المناسب للحياة على سطحه، وذلك لما لمميزات كوكب الارض من شكل، وحجم، ومسطحات مائية، وأهم ما يتميز به كوكب الأرض هو البعد المثالي عن الشمس، بحيث أتاح هذا البعد للانسان الاستمرار، كون الحرارة التي تصل الأرض هي الحرارة مناسبة لعيش الإنسان، فالأرض ليست بعيدة عن الشمس فيبرد الإنسان، ولا قريبة من الشمس فيحترق، وما يميز الأرض هو وجود غلاف جوي وظيفته بشكل اساسي منع الأشعة الضارة الصادرة من الشمس من الوصول إلى الأرض، وسوف نتعرف في السطور القادمة هلى كيف تتغير درجة حرارة الهواء في اثناء اليوم الواحد؟.

لماذا تتغير درجة حرارة الهواء خلال النهار

من أكثر أجهزة قياس درجة الحرارة انتشاراً هو الثيرموميتر، مبدأ عمله قائم على أساس تمدّد السوائل التي تُوجد في الغلاف الجوي وانكماشها بفعل الحرارة، ومكونات الثيرموميتر هي: أنبوب زجاجي توجد في نهايته حجرة صغيرة بحيث يوضع فيها السائل، والذي يكون في غالبية الاحيان زئبق، ويكون الأنبوب مدرج بدرجات حرارة معينة عند كل نقطة يشير إليها الزئبق، ويعتبر الثيرموميتر مقياس جيد لقياس درجات الحرارة، إلا أنه ليس متناهي بالدقة في اعطاء القياسات الصحيحة.
  • السؤال هو : كيف تتغير درجة حرارة الهواء في اثناء اليوم الواحد؟
  • الاجابة الصحيحة هي : تتغير درجة الحرارة عبر تعاقب الليل والنهار خلال اليوم الواحد وهذا ما يؤثر بشكل مباشر في حالة الطقس، في النهار تسخن الشمس الماء واليابسة ومنهما تنتقل الحرارة إلى الهواء فيصبح ساخن وفي الليل الهواء الجوي يصبح بارد اكثر من النهار.
    كيف تتغير درجة حرارة الهواء في اثناء اليوم الواحد؟ هناك طريقة محددة يتم عبرها قياس درجات الحرارة، وهي من خلال وضع جهاز قياس الحرارة الثيرمومتر أو الثيرموجراف، في الظل لتكون بعيدة عن أشعة الشمس، على ارتفاع أربعة أقدام من سطح الأرض، وسبب وضع الثيرموميتر في الظل هو أن لا يتأثر بأشعة للشمس المباشرة.