تنتج الطاقة المختزنة من عملية التخمر دون وجود الأكسجين، تعتبر عملية التنفس الخلوي من العمليات الكيميائية، ووظيفتها الحصول على الطاقة وفصلها من الروابط الكيميائية وذلك في جزيئات الغذاء لتوفيرها لاحتياجات الحياة الأساسية، فهي تحدث في الخلايا التابعة للكائنات الحية التي لها نواة حقيقة كالميتوكوندريا والتي يحدث فيها جميع التفاعلات الكيميائية في الخلية، كذلك تقوم الخلية باستخدام عملية تحلل الجلوكوز الموجود في الجسم للحصول عن طريق عملية التنفس الخلوي، كذلك يمكن أن تحدث عملية التنفس الخلوي في حالة وجود الأكسجين أو حتى بعدم وجوده.

عملية التنفس الخلوي

يوجد لعملية التنفس الخلوي طريقتين، هما في حالة وجود الأكسجين أو عدم وجوده، ويمكن التعرف عليهما كالتالي:

عملية التنفس الهوائي: تحدث عملية التنفس الهوائي في وجود الأكسجين، ويعتبر التنفس الهوائي ميزة تتميز بها الخلايا حقيقية النواة والتي تشارك الأكسجين في عملية إنتاج الطاقة في الخلية، أو تقوم بتخزينها على شكل ATP خاصةً عندما تمتلك كمية كافية من الأكسجين.

عملية التنفس اللاهوائي: وهي تحدث دون وجود الأكسجين، وتعتمد بعض أنواع البكتيريا اللاهوائية على عملية التنفس اللاهوائي كمصدر أساسي ووحيد للحصول على (ATP)، وتحدث عملية التنفس اللاهوائي في السيتوبلازم بعكس التنفس الهوائي الذي يحدث في الميتوكندريا لإنتاج كمية أكبر من (ATP).

تنتج الطاقة المختزنة من عملية التخمر دون وجود الأكسجين

تعد عملية التنفس الخلوي ضرورية لعديد من الكائنات الحية، وتنقسم إلى نوعين: التنفس الهوائي والذي يعتمد على وجود الاكسجين اللازم لتنفس الكائنات الحية، والتنفس اللاهوائي وهنا لا يعتمد على الاكسجين في عملية التنفس، ويكون غير موجود خلال العملية.

الإجابة الصحيحة:

  • عبارة صحيحة.
  • تعتمد عملية التنفس اللاهوائي على عدم وجود الاكسجين ومنها تعبر(بيروفات الاكسجين) في عملية التخمر، وتحدث عملية التخمر للبيروفات من تحلل الجلوكوز في السيتولازم بالخلية.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال، والذي من خلاله قدمنا لكم كافة المعلومات المتعلقة بسؤال تنتج الطاقة المختزنة من عملية التخمر دون وجود الأكسجين، مع تمنياتنا لكم بالتفوق في جميع مواد الفصل الدراسي الثاني، وعلى أمل اللقاء بكم في أسئلة وأجوبة أخرى.