من الخصائص العامة للمغناطيس أنه مستقطب أي له قطبان متميزان متماثلان، صفة الاستقطاب في المغناطيس هي من الخصائص الكهرومغناطيسية حيث تعتبر موجات مستعرضة نسبة الى جهة انتشارها، ويتموج المجال امغناطيسي بشكل عامودي على اقطاب المغناطيس، وسنتحدث اليوم عن من الخصائص العامة للمغناطيس أنه مستقطب أي له قطبان متميزان متماثلان.

خصائص أقطاب المغناطيس

هناك العديد من الخصائص لاقطاب المغناطيس المتميزان والمتماثلان ومن ابرزها ما يلي :
  • عند تعليق المغناطيس ذو قطبان متميزان متماثلان من مركز ثقله من منتصفه فإنه يكون بذلك حر في الحركة إلى أن يثبت، ومن ثم يتجه أحد قطبيه نحو الشمال المغناطيسي والقطب الآخر منه يتجه نحو الجنوب المغناطيسي.
  • يتميز قطبان متميزان متماثلان مهما كان حجم المغناطيس وطوله بأن له قطبين احدهما شماليّ والاخر جنوبي حيث يرمز للقطب الشمال بالحرف N على المغناطيس، ويرمز للقطب الجنوبي بالحرف S على المغناطيس، وكذلك يتم تلوين القطب الشمالي باللون الأحمر والقطب الجنوبي باللون الأزرق.
  • الأقطاب المغناطيسية المتشابهة تتنافر اذا اقتربت من بعضها البعض والمختلفة تتجاذب اذا وضعت بقرب بعضها، فعند تقريب طرف المغناطيس الشمالي من طرف شمالي لمغناطيس آخر سيحدث تنافر بينهما بشدة، وفي حالة تقريب القطب المغناطيسي الجنوبي من القطبال شمالي لمغناطيس آخر، فإنه سيحدث تجاذب بقوة بين الطرفين.
  • قوة القطبان المتميزان المتماثلان وقدرتهما على جذب الأشياء تختلف باختلاف المواد الممغنطة، فحيث ان الحديد المطاوع ينجذب بشدة نحو المغناطيس، ولكن ينجذب كل من الحديد الصلب والنيكل بقوة قليلة الى إتجاه المغناطيس.
  • يفقد القطبان المتميزان المتماثلان بعض الخصائص تحت ظروف معينة، ومنها عند تعرضه للطرق الشديد أو التسخين، فإنه سوف يفقد خاصية المغنطة فيه ويصبح بذلك غير قادر على جذب الأشياء القابلة للجذب من حوله.
  • في القطبان المتميزان المتماثلان قوة القطب الشمالي للمغناطيس متساوية مع قوة القطب الجنوبي للمغناطيس.

الحديث عن المغناطيس وخصائصة ودوره ومميزاته هو باب علمي واسع الشرح، ويمكننا تفصيل كافة المعلومات، ولكن هنا خصصنا السطور للحديث عن من الخصائص العامة للمغناطيس أنه مستقطب أي له قطبان متميزان متماثلان.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)