شرح القسمة المطولة والتي تتمثل في مجموعة من الخطوات نكررها حتى ننتهي من القسمة بإيجاد ناتج القسمة، وقد تعلمنا أن القسمة هي عبارة عن توزيع الشيء إلى أشياء أصغر على عدد معين من المرات، والقسمة المطولة تتم بخطوات هي القسمة ثم الضرب ثم الطرح ثم تنزيل رقم. نبدأ القسمة دوماً من اليسار أي من الرقم الأكبر في المنزلة، حتى نصل لتنزيل الآحاد وبالحصول على نتيجة الطرح الأخيرة فإن كان فيها الناتج هو صفر كانت عملية القسمة بدون باقي، وإن كانت النتيجة أكبر من الصفر فالعملية هي قسمة مع باقي، نأتي هنا لشرح القسمة المطولة.

القسمة المطولة

هي عبارة عن عدة عمليات من القسمة القصيرة  والتي تتمثل في إعادة الخطوات المتسلسلة التي ذكرناها وهي كالتالي:

  1. قسمة.
  2. ضرب.
  3. طرح.
  4. تنزيل رقم.

وكل مرة نقوم بالخطوات الأربعة نكون استخدمنا جدول الضرب والذي ذكرنا أهميته وأهمية حفظه لعمليات القسمة في شرح درس القسمة مع باق للصف الرابع في موضوع سابق.

شرح القسمة المطولة فيديو

هنا شرح القسمة المطولة فيديو تظهر فيه الخطوات مفصلة لعملية القسمة المطولة وفيه ثلاثة أمثلة للتدريب على القسمة المطولة.

مثال على القسمة المطولة

يظهر لدينا هنا مثال على القسمة المطولة وفيه ناتج قسمة 573÷5 ونلاحظ بإجراء عملية القسمة المطولة حصلنا على الناتج وهو 114 وكان هناك باقي في عملية القسمة وهو 3، ونلاحظ هنا أن القسمة تتم على ثلاث مراحل لكل رقم مرحلة.

شرح القسمة المطولة

تعلمنا عملية القسمة وهي عبارة عن المقسوم ÷ المقسوم عليه ويساوي خارج القسمة، فهي عبارة عن عملية من خصائصها أنها عملية غير عكسية وغير تبادلية، حيث لا يتغير فيها الترتيب وإلا سيتغير الناتج. وتعلمنا أيضاً شرح القسمة المطولة بشكل مفصل فيديو ومثال على القسمة المطولة تظهر فيه شرح العملية بالتفصيل عن خوارزمية القسمة أو القسمة الطويلة أو القسمة المطولة .