ما حكم التعامل بالربا في الاسلام وهل الربا مثل البيع، من أحد أهم التساؤلات التي شغلت محركات  البحث بصورة كبيرة، وهي من الأحكام الشرعية الواجب على كافة المسلمين معرفتها والعمل على تجنبها والابتعاد عنها، حيث تعتبر عملية  البيع من العمليات التي تسير بشكل  يومي في حياتنا ، فقد يتعرض الأفراد لمثل هذه المعاملات، حيث يعرف الربا بأنه عملية الزيادة في أحد النوعين في المال عن الطرف  الآخر، ويشترط أن يكون الشيئان نفس الصنف ونفس النوع، مثل الذهب، وفي حال اختلاف الأجناس يكون هناك تفاوت معين، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على إجابة التساؤل الباحث عن: ما حكم التعامل بالربا في الاسلام وهل الربا مثل البيع.

ما حكم التعامل بالربا في الاسلام ، وهل الربا مثل البيع ؟

من خلال هذه المقالة سنعرض لكم حكم التعامل بالربا في الإسلام؟

الإجابة الصحيحة كما جاء في الشرع: حكم الربا هو حرام شرعا وليس البيع كالربا، وقد جاء ذلك موضحا في كتاب الله عزوجل، حيث قال الله سبحانه وتعالى:” وأحل الله البيع  وحرم الربا”.

فقد جاء الحكم واضحا في كتاب الله سبحانه وتعالى، فالربا هي معاملات حرمها الله عزوجل، بينما البيع :  هي من العمليات اليومية  التي لم يحرمها الشرع ، ولكن وضع لها ضوابط وقيود.

ما الفرق بين الربا والبيع

وجدت العديد من الفروقات التي وضحها أهل الفقه والعلم بين البيع والربا، ومن خلال ما يلي سنعرض لكم بعض الفروقات  بين البيع والربا، وهي كما يلي:

  • عملية  البيع تسد حاجات العباد، بينما الربا هي استغلال لهم.
  • البيع هناك احتمالية للربح أو الخسارة،  بينما الربا فهو مؤكد ربح ، ولكن الله يبارك للبائع حتى وإن قل ماله، و لا يبارك للمرابي ويمحق ماله  ولو كثر.
  • عملية هو عملية كسب الأموال  عن طريق  عن عملية التجارة،  بينما  الربا هي كسب الأموال التي يفرضها المرابي على الطرف  الآخر في حال تأخره عن الدفع أو السداد.
  • عملية البيع تهدف إلى سد احتياجات  الناس وتبادل المنفعة بين الناس، بينما الربا فهو استغلال الناس، والتضيق عليهم.
  • حسب ما جاء في القرآن الكريم البيع حلال واضح وصريح، بينما الربا هو حرام شرعا.
  • عملية البيع هي عملية بيع لشي معين مقابل ثمن معين، بينما الربا هي زيادة على المال يحددها المرابي في حال تأخر الطرف  الآخر عن السداد ، أو حدوث خلل في اتفاقية معينة بينهم.

وبهذا نكون قد توصلنا لختام مقالتنا  بعد أن عرضنا لكم ردا على الحكم الشرعي والتساؤل الذي ينص على: ما حكم التعامل بالربا في الاسلام وهل الربا مثل البيع؟ وقد وضحنا لكم الحكم بسرد آية قرآنية واضحة، وهي في قوله عز وجل :” وأحل الله البيع وحرم الربا”.