ما هو الحديث القدسي، من أحد أهم الأسئلة التعليمية التي لا غنى عن طرحها في المنهاج  السعودي في مادة الفقه والتفسير والحديث، حيث يسعى طلاب المراحل الدراسية في المملكة العربية  السعودية من أجل الحصول على الإجابة الصحيحة لكافة  الأسئلة التي يتم طرحها  عبر منصة مدرستي  من قبل المعلمين، وهنا السؤال الذي قد تزايد البحث حوله هو الحديث القدسي، جميعنا نعرف الحديث النبوي، ودائما ما نسمع به، والحديث النبوي هي الأحاديث  المنقولة  عن النبي صل الله عليه وسلم وقد ثبت صحتها ونسبها للنبي عليه الصلاة والسلام ، بينما الحديث القدسي نادرا ما نسمع عنه أو نسمع أن هذا الحديث يطلق عليه حديثا قدسيا، ومن خلال ما يلي من سطور  المقالة  سنعرف لكم ما هو الحديث  القدسي.

ما هو الحديث القدسي

هناك مجموعة من الاختلافات والفروقات التي توجد ما بين الحديث النبوي والحديث القدسي وآيات القرآن الكريم، ومن خلال السطور القادمة سنقدم لكم الرد على السؤال الباحث عن الحديث القدسي.

أولا / الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح  هي: الحديث  القدسي هو الحديث الذي رواه النبي صل الله عليه وسلم عن الله سبحانه  وتعالى، وقد سمي بالقدسي كونه نسب إلى الله عزوجل حيث يدل على العظمة، وقد سمي بالحديث الرباني ، الحديث الإلهي.

الفرق بين آيات القرآن الكريم والحديث القدسي

هناك عدة فروقات بين الحديث القدسي والقرآن الكريم،  وهي كما يلي:

  • آيات القرآن الكريم تتلى آناء الليل وأطراف النهار، وفي الصلاة بينما الحديث القدسي لا يتلى في الصلاة.
  • القرآن الكريم ينسب لفظا ومعنى لله عزوجل،  بينما الحديث القدسي ينسب معناه إلى الله عزوجل بينما لفظا فهو نقل عن النبي  صل الله عليه.
  • نقل القرآن الكريم بالتواتر، بينما الحديث القدسي لم ينقل بالتواتر.

ومن هنا نكون قد توصلنا لختام مقالتنا التي نشرت بعنوان ما هو الحديث القدسي، ومن خلال ما سبق من السطور  قد وضحنا معنى الحديث القدسي ذاكرين الفروق المتعددة بينه وبين القرآن الكريم، وأيضا بين الحديث النبوي  والحديث القدسي.