عائلة الزهر في الكويت - المُحيط

عائلة الزهر في الكويت

محتويات

    ان عائلة الزهر هي عائلة اتت من بلاد الرافدين في العراق، وكانت بصحبة من الاسر اليهودية، وتعتبر تلك العائلة من يهود العراق، حيث استوطنوا وسكنوا الكويت وبعد ذالك اصبحت تلك العائلة من العائلات الثرية في دول الكويت وعملوا في العديد من الصناعات والتجارة ايضاً، ومن اشهر تلك الاسر هي عائلة ساسون وعائلة يعقوب وعائلة عزرا وغيرها العديد من العائلات اليهودية، وتعود عائلة الزهر في جذورها الى تلك الاسر اليهودية المتعارف عليها والتي قد سكنت الكويت.

    الكويت

    ان الكويت هي دولة عربية وتقع في الركن الشمالي والغربي من الخليج العربي، حيث انها تقع في الشرق الاوسط من الجنوب الغربي للقارة الاسيوية، وتبلغ مساحتها حوالي 17818 كم مربع، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي اربعة ملايين نسمة، وذالك وفق للاحصائيات2014، حيث تحاط بها من الشمال والغرب لدولة العلراق، وتحيط بها المملكة العربية السعودية من الجنوب، ويعاد اصول التسمية للكويت منذ اوائل القلرن السابع عشر، حيث انه كان يعرف في ذالك الوقت باسم القرين وذالك بمعنى الارض او التل العالي، وبعد ذالك سميت بالكويت والتي تعني القلعة والمبنى المحصن بجانب المياه، وشاع اسم الكويت في دولة العراق ونجد والدول التي تجاورها.

    سكان الكويت

    ان عدد سكان الكويت قد بلغ 3.583.000 ، وذالك حسب الاحصائيات لعام2015ميلادي، حيث انهم يتحدثون اللغة العربية، والتي تعتبر هي اللغة الرسمية والسائدة في الدولة، ولكن الديانة السائدة في معظم السكان هي الديانة الاسلامية، حيث ان الاقليات المتواجدين في الكوين يعتقون بالدين المسيحي والديانة الهندوسية.

    أصل عائلة الزهر في الكويت

    يحكى عن يهود الكويت انهم عبارة عن عائلات قد قدمت من بلاد الرافدين من دولة العراق، مثل احوال فئات الاشخاص في الشعب الكويتي في اواخر القرن التاسع عشر، وذالك منذ عام 1860م، ومن بدايات القرن العشرين، حيث بلغ عدد تلك العائلات مائة عائلة يهودية، وذالك بالثلاثينات، واغلب تلك العائلات تمتهن التجارة، لدرجة ان لهم سوق مشهور في الكويت ويسمى سوق اليهود، حيث ان لهم نشاط تجاري قوي يتمحور في الكويت والتجارة بالذهب والاقمشة الثقيلة ايضاً.

    ممتلكات عائلة الزهر في الكويت

    يمتلك اصحاب عائلة الزهر اليهودية في الكويت العديد من الممتلكات، حيث انهم سيطروا على العديد من الاسواق والاماكن التجارية ايضاً، ويمتلكون مقبرة لهم لا تزال موجودة مسورة لحتى الان وهي متواجدة خلف مبنى مجمع الخليجية ازاء منطقة شرق الصناعة، حيث عادوا منهم العديد منهم الى العراق او بلاد الرافدين في الغراق، وايضاً منهم هاجر الى فلسطين المحتلة وذالك ليأسسوا دولة اسرائيل في فلسطين.

    ومن تلك الشخصيات المشهورة والتي تتقرب لذالك العائلات الكويتية الموسيقيان الكويتيان: داوود الكويتي ابن عزرا وصالح الكويتي، حيث تعتبر شهرتهم في مدة الاربعينات حدود الكويت الى العديد من الدول العربية المتجاورة، وايضا ابن صالح الكويتي يسمى شلومو الكفيتي، وهو وافد الان في اسرائيل، حيث قام في الوقت الاخير بإصدار البوم من اعمال ابوه وعمه للموسيقى الكاملة، وحسب مصادر يهودية يتواجد في الكويت الان اربعة عائلات، ولحتى الان لن يعلم عنهم اي شيء بعد سقوط غزو الكويت عام1990م.

    أشهر العائلات اليهودية في الكويت

    يوجد العديد من العائلات اليهودية في الكويت، ومنها عزرا، حصغير، خواجة، محلب، الزهر، ومن اشهر العائلات هي عائلة زهر اليهودية ، وايضاً عائلة ساسون، عائلة صموئيل، عائلة يعقوب، وتعتبر تلك العائلات ليسوا صهاينة، وعاشوا في الكويت واندمجوا في المجتمع الكويتي، ولكن عندما سيطروا اليهود على فلسطين وايضا بناء دولتهم على فلسطين المحتلة، وايضا عندما ظهر بيان التقسيم من اليهود في عام 1947، قرر امير الكويت احمد الصباح رحمه الله، قام بطرد اليهود من الكويت وذالك نظراً لحالة الازعاج الشعبي ضد اليهود وبيان تقسيم فلسطين في ذالك الوقت.

    يهود الكويت

    هم عائلات يهودية قد سكنت الكويت، وعملو في التجارة الكويتة، حيث بلغ عددهم نحو مائة عائلة يهودية وذالك بالثلاثينات، واغلب افرادها يعملون في التجارة حتى تكون لهم سوق كبير وسمي بسوق اليهود في الكويت، وتمحور نشاطهم التجاري حول الذهب والاقمشة الثقيلة، حيث ان لهم مقبرة وما زالت لحتى الان متواجدة في الكويت، ومتواجدة خلف مبنى مجمع الخليج، حيث تم طردهم واجلائهم من الكويت بقرار من الشيخ احمد الجابر الصباح امير الكويت رحمه الله.

    محطات تاريخية في الكويت

    • تعتبر الكويت هي اول من ظهرت في اليونان وفي القرن الثالث قبل الميلاد وذالك عندما قاموا قوات الاسكندر الاكبر بعمليات الاستيلاء على جزيلرة فيلكا، وسميت ايكاروس.
    • دخول اجزاء كبيرة من اراضي الكويت تحت السيطرة لشبه الجزيرة العربية وذالك في اواخر القرن التاسع الى اواخر القرن الحادي عشر الميلادي، وبعد ذالك تأسست العديد من الامارات المحلية على انقاض الدولة القرامطية بعد ضعفها.
    • ان الكويت قد خضعت للحكم في مملكة هرمز وذالك في القرنين الرابع والخامس عشر الميلادي، حيث استمر الحكم عليها حوالي مئتان عام.
    • احتلت الكويت من قبل البرتغاليون في عام1507ميلادي، وايضا في بداية القرن السابع عشر ميلادي، حيث تم انشاء مدينة الكويت وعرفت باسم مدينة القرين، ومن ثم سميت بالكويت.
    • قام العثمانيون بالسيطرة على الدولة ومن ثم تم خضوعها لحكم الامير براك بن عريعر، وهو امير بني خالد الاحساء.
    • استلام حكام الكويت عبد بن صباح بن جابر في عام1775ميلادي، حيث ان في حكمه قد هاجر لها العديد من التجار للبصرة وذالك بعد احتلال البصرة على ايدي الفرس، وذالك كان عام1775للميلاد.
    • تم خوض الشعب الكويت معركة الرقة البحرية والتي تم وقوعها بالقرب من جزيرة فليكا، حيث انها كانت ضد قبيلة بني كعب، ومن ثم خاضوا معركة خكيكرة وذالك كانت بقيادة عبد الله آل خليفة وجابر الصباح ضد البحرين.

    كيف عاشوا اليهود في الكويت

    كان ليهود الكويت الملكية في اراضي الكويت الغير قابلة في التشكيك، او اي جدال وان يهد الكويت وخاصة العائلات العديدة لهم كامل الحقوق في الواجبات وذالك بقدر الامكان، وعاشوا بطمئنينة وامان، وكان لهم الحق في الشراء والتملك في العقارات ايضاً والمحلات والاستيراد والتصدير بكل حرية، ويعتبر صالح محلب وهو يهودي مشهور عند اهل الكويت، والذي طالب بقطعة ارض خلف فندق شيرتون وذالك عندما حصل خلاف مع العديد من ملاك الاراضي حول ملكيتها، وكان هو منهم وحيث ادعى ان الارض له وملكه، ولم يقوم بالاعتراض على انه يهودي، وحيث قام بتقديم اوراق ولكنها لم تكن كاملة، ولوانه جاء بالاوراق الصحيحة لستملكها، ويتواجد العديد من القضايا الاخرى في التمليك وتم اكتسابها من قبل اليهود، وذالك يدلل على انهم قد استقروا وعاشوا في الكويت سكن وتجارة ايضاً.

    مغادرة عائلة الزهر اليهودية من الكويت

    ضاقت الديرة على تلك العائلات اليهودية في الكويت، حيث انهم غادروا الكويت الى بلاد العراق وايران، حيث قال الدكتور العجيري انه شاهدهم عندما كان كبير في السن وهو يعمل محاسب عند بيت قبازرد، وهم منصور واحمد وعبد الرضا ومحمد، حيث انهم كانوا يتعاملون مع يهودي اسمه كورجي روفائيل يعقوب، وكان ذالك صرافاً وتاجراً، حيث انهم كانوا يتعاملون معه في الروبيات الحديدية، وكان يحسبها بسرعة كبيرة، وغادرت تلك العائلات من الكوين عندما طردهم الشيخ احمد الصباح رحمه الله من الكويت.

    سبب مغادرة عائلة الزهر من الكويت

    من الاسباب التي ادت الى مغادرت تلك العائلات اليهودية من الكويت هو طرد الشيخ احمد الصباح لهم ، ومن الاسباب الاخرى هي انهم قد شعروا ان اهل الكويت ينظرون اليهم نظرة ظلم، وانهم قد احتلوا فلسطين وهم جبناء، حيث كان ينظرون اليهم نظرة سياسية بعد ان كانت اقتصادية، وكانت ردود الافعال قوية جداً، حيث ان بعض اهالي الكويت لا يتعاملون معهم لا للحسد ولكن للغبطة، وذالك الا يكون اليهودي افضل منهم، وفي تلك الفترة اخذوا كل الوكالات، وغادروا الكويت على فترات ودون ان يضطاهدهم احد، وقد اخذوا كل الاموال وباعوا كل ممتلكاتهم.

    هكذا كانت عائلة الزهر اليهودية في الكويت، حيث كانت من مئة الى مئتين اسرة يهودية، وتوافدت من العراق وايران الى الكويت، حيث انهم عملوا في التجارة والصناعة والاقمشة ايضاً، ولكن الملك احمد الصباح عمل على اجلائهم، دمتم بخير.

    عائلة الزهر في الكويت


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً