شرح القسمة مع باق للصف الرابع يلزمه معرفة أساسيات الضرب، وحفظ جداول الضرب ومعرفة مفهوم القسمة بشكل مبسط. وتعني عملية القسمة تقسيم الكل وهو المقسوم إلى أجزاء صغيرة عددها هو المقسوم عليه، ولنفهم هذا المفهوم أكثر يمكن أن ننتقي قسمة عشرة أرغفة على خمسة أطفال ونرى كم سيأخذ كل طفل منهم، المقسوم هنا هو عدد الأرغفة والمقسوم عليه هو عدد الأطفال وسيكون ناتج القسمة هو كم رغيف سيأخذ كل طفل وهنا سنلاحظ أنه رغيفين، هذا تبسيط لمفهوم القسمة ومن الممكن استخدام التطبيق الحي لفهم الموضوع، ونرى أن عكس هذه العملية هي عملية الضرب وفيها كم رغيف سنحتاج كي يأخذ كل طفل من الخمسة أطفال رغيفين، هذا تبسيط للعملية ونحتاج لتكرار الأمثلة حتى نتمكن من إتقان عملية القسمة، والتي كما قلنا يجب أن نكون ملمين فيها بجدول الضرب جيداً. هنا توضيح شرح القسمه مع باق للصف الرابع.

القسمة بدون باقي للصف الرابع

تعني عملية القسمة بدون باقي إمكانية تقسيم المقسوم بالكامل على المقسوم عليه، وسنأخذ هنا مثال على عملية القسمة بدون باقي:

قررت المدرسة أن تأخذ طلبة الصف الرابع إلى المتحف العلمي مع ثلاثة من مدرسيهم، وكان عدد الطلاب هو 27 طالب، وكل مقعد في الحافلة التي ستنقلهم يتسع لشخصين، كم مقعد سيحتاجون في رحلتهم؟
في هذا السؤال من الممكن التمثيل لمعرفة النتيجة وكما نرى فإن عدد من سيركبون الحافلة هو 27+3 أي ثلاثون شخص، سيركب كل اثنان في مقعد، أي أننا هنا سنحتاج إلى خمسة عشر مقعد ليركب الطلبة ومدرسيهم، أي حاصل قسمة 30 على 2. وللتحقق من الحل نقوم بضرب ناتج القسمة بالمقسوم عليه أي هنا 15× 2 نلاحظ أنه يساوي 30 أي المقسوم ويعني هذا أن الحل صحيح، وهنا توضيح للحل بالتفصيل:

شرح القسمة مع باق للصف الرابع

القسمة مع باق للصف الرابع

القسمة مع باقي تعني أن يكون ناتج قسمة العدد المقسوم على المقسوم عليه مع باقي لا يمكن تقسيمه، ولتوضيح ذلك نرى أن القسمة مع باق تحتاج لأمثلة مبسطة لتفهم هذه العملية، لنفترض أننا نملك خمس تفاحات نريد توزيعها بالتساوي على ثلاثة أطفال، سوف نوزع تفاحة على كل طالب ويتبقى معنا تفاحتين لن نتمكن مع توزيعها كاملة بالتساوي وهنا تمثل التفاحتان باقي القسمة. هذه القسمة هي عملية قسمة مع باقي 5 هو المقسوم و3 المقسوم عليه، و1 هو ناتج القسمة و2 هو باقي القسمة.

شرح القسمة مع باق للصف الرابع

مثال على القسمة مع باق للصف الرابع

مثال على القسمة مع باق للصف الرابع نوضح هنا فيه مفهوم القسمة مع باقي بشكل أوسع:
74 ÷ 4 يساوي كم
نلاحظ أن الحل يحتاج أن نحفظ جدول العدد 4، ولو أخذنا العدد 74 وقسمنا العشرات على 4 سنجد الناتج في جدول العدد 4 أقل من حاصل ضرب 4×2 والذي يساوي 8، وبهذا يكون ناتج العملية الأولى هو 1 وبالضرب ومن ثم الطرح ينتج 3، وبتنزيل العدد في الآحاد وهو 4 سيكون 34 وهو في جدول العدد 4 أقل من حاصل ضرب 9×4 أي أن النتيجة ستكون العدد الأصغر وهو 8، وبهذا يصبح ناتج القسمة هو 18 وبالضرب ل8 في 4 والطرح من 34 سيزيد 2 وهذا هو باقي القسمة. وللتحقق من الحل نقوم بضرب ناتج القسمة 18 بالمقسوم عليه 4 ونجمع للناتج الباقي2 أي هنا 18× 4 يساوي 72 + 2 يساوي 74 أي المقسوم وهذا يعني أن القسمة صحيحة، وسنوضح ذلك في الحل التوضيحي بالتفصيل:

شرح القسمة مع باق للصف الرابع

شرح القسمة مع باق للصف الرابع موضوع سهل جداً لمن يحفظ جدول الضرب للأعداد فلن يحتاج الأمر أكثر من القليل من التركيز على أساسيات الضرب، وبحل الكثير من الأمثلة سيكون لدينا حصيلة لحفظ الإجابة دون الحاجة للتمثيل وللآلة الحاسبة وقد نستخدم طريقة التحقق كل مرة نشك فيها بإجابتنا للتأكد من أن الحل صحيح.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)