حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته، من أحد أهم الأسئلة التي لا غنى عنها في منهج الفيزياء للطلاب في المراحل الدراسية المتوسطة أو الثانوية، فقانون يجمع بين الضغط والحج ودرجات الحرارة المتعلقة بالغازات، فالغازات هي حالة من حالات المادة كم السوائل وكما المواد الصلبة، ولكنها تختلف في العديد من الأمور، كون أن الغازات موائع أى أن لها قابلية للسريان ولا تقاوم تغيير شكلها ، بالرغم من أن لها لزوجة. وعلى غير ما يحدث في السوائل ، فإن الغازات الحرة لا تشغل حجم ثابت ولكنها تملأ أى فراغ تشغله، ومن هنا نتوصل من لإيجاد القانون الذي ينص على أن حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته.

حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته؟

علم الفيزياء هو أحد العلوم الطبيعية التي تهتم بالمادة وحالاتها، حركتها، ومن أحد المواد التي يعهتم بها علم الفيزياء هو قوانين الغازات،وقبل أن نعرض لكم إجابة التساؤل المطروح لدينا،لنعرض لكم قوانين الغازات ومن بينها ستكون إجابة تساؤل الطلاب المطروح لدينا.

قوانين الغازات هي كما يلي:

  • قانون شارل : قانون ينص على: “ان حجم كمية معينة من الغاز تحت ضغط ثابت تتغير طرديا مع درجة الحرارة”.
  • قانون غاي-لوساك وهو القانون الذي ينص على :”إذا وضعت كمية من الغاز في وعاء مغلق ذي حجم ثابت فإن ضغط الغاز يتناسب طرديا مع درجة الحرارة”.
  • قانون بويل: وهو القانون الذي ينص على : أن حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته.

وبهذا نكون من خلال أحد النقاط  أعلاه عرضنا لكم موضحين أن قانون بويل،هو القانون الذي ينص على: حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته