أسباب ظهور التجاعيد حول العين وطرق علاجها تقرير طبي مفصل - المُحيط

أسباب ظهور التجاعيد حول العين وطرق علاجها تقرير طبي مفصل

محتويات

    لا شك أن نضارة البشرة وشبابها أحد اهم المواضيع التي تشغل السيدات الا ان الخطوط الدقيقة حول العين قد تزعج البعض وتبدأ في الظهور في اواخر العشرينات أو أوائل الثلاثينات من العمر فما أسباب ظهورها؟ وكيف يمكنني أن أبطئ من ظهور هذه العلامات؟ وما هو علاجها ان ظهرت؟؟ في هذا المقال سنجيب على كل هذه التساؤلات.

    أسباب ظهور التجاعيد حول العين

    يتكون الجلد في منطقة محيط العين من ثلاث طبقات رقيقة تأتي تحتها مباشرة طبقة دهنية رقيقة تتكون بشكل أساسي من الكولاجين, مهمتها الاساسية تقديم الدعم والشكل الممتلئ للبشرة, ولكن مع مرور الزمن تفقد هذه الطبقة الدهنية سماكتها تدريجيا كما وتفقد الخلايا قدرتها على تجديد نفسها وانتاج الكولاجين, مما يتسبب في ترهل الجلد وفقدان مرونته وبالتالي ظهور التجاعيد.

    وهنالك عدة عوامل تسرع في ظهور مثل هذه التجاعيد مثل التعرض المباشر لأشعة الشمس ولفترات طويلة بشكل متكرر كما أن التلوث البيئي يؤثر سلبا على مسامات البشرة ويقلل من ليونتها وكذلك الامر بالنسبة للتدخين.

    واليكِ سيدتي بعض النصائح لتأخير ظهور التجاعيد حول العين:

    1. الاهتمام بتناول طعام صحي متكامل يشمل الفيتامينات المهمة للبشرة مثل فيتامين C ,A وحمض الفوليك وتوجد في الخضار الورقية والحمضيات والتوت والجزر.
    2. تناول الاسماك على الاقل مرة اسبوعيا وخصوصا الاسماك الدهنية مثل السالمون لأنها غنية بالأحماض الدهنية OMEGA3
    3. شرب كميات كافية من المياه بحيث لا تقل عن 8 اكواب يوميا أو ما يعادل لترين من الماء للأشخاص الذين يبلغ وزنهم 70 كيلو او أقل ومع زيادة الوزن تزيد كمية المياه وذلك للحفاظ على البشرة رطبة.
    4. عند النوم يجب الاستلقاء على الظهر مما يشد البشرة لأسفل ويؤخر ظهور التجاعيد.

    وهناك بعض الوصفات المستخلصة من منتجات طبيعية موجودة في البيت والتي يمكنكِ اتباعها للتقليل من التجاعيد ولعل أهمها:

    1. شرائح البطاطا الغنية بالنشا والمعادن المفيدة : يمكن تقطيع شرائح رقيقة من البطاطا ووضعها مباشرة تحت العين لمدة 20 دقيقة.
    2. قشر الموز لا ترميه بعد اليوم: خذي قطعة من قشرة الموز ومرريها برفق على بشرتك وخصوصا تحت العين فهي مليئة بالمعادن المغذية للبشرة.
    3. عصير الطماطم: اعصري حبتين طماطم صغيرة الحجم (بدون قشور) وضعيها مباشرة تحت العين لمدة 15 دقيقة فهي غنية بالليكوتين الذي له دور كبير في نضارة البشرة, ولكن يجب عمل اختبار حساسية (ضعي كمية قليلة من عصير الطماطم على منطقة خلف الاذن وتأكدي من عدم حساسية بشرتك تجاه الطماطم) وذلك لتجنب تهيج البشرة لان عصير الطماطم يعتبر مادة حمضية.
    4. ماء الورد: غني جدا بفيتامين A,C فقط مرري قطنة مبللة بماء الورد على بشرتك مرتين يوميا.
    5. جل الاوليفيرا: ويستخلص من نبات الاوليفيرا الصباري وهو مرطب عميق للبشرة, فقط قومي بدهن جل الاوليفيرا على بشرتك مرتين يوميا.
    6. الافوكادو: يمكنك عمل قناع من مهروس الافوكادو الغني بالأحماض الدهنية والفيتامينات الاساسية للبشرة مرتين اسبوعيا.

    جميع الوصفات السابقة تعتبر ناجحة وفعالة في بداية ظهور التجاعيد ومع الاستمرار عليها ستختفي التجاعيد تماما, ولكن في بعض الحالات المتقدمة مثل هذه الوصفات لا تجدي نفعاً ويتم اللجوء للتدخل الطبي لحل مشكلة التجاعيد بشكل جذري وتتمثل التدخلات الطبية بالطرق التالية:

    1. كريمات خاصة بمنطقة حول العين تكون غنية بمادة الكولاجين الذي يعمل على ملئ البشرة في تلك المنطقة الحساسة, وذلك عن طريق وضع طبقة رقيقة من الكريم وعمل مساج خفيف للمنطقة لتسريع عملية الامتصاص, ولكن يجب المواظبة على استخدام مثل هذه الكريمات للحصول على النتائج المرجوة.
    2. حقن الكولاجين مباشرة في منطقة حول العين وبذلك يتم ايصال الكولاجين مباشرة للخلايا المترهلة.
    3. حقن الفيلر عن طريق حقن مادة الهيالويورنيك أسيد; وهي مادة صعبة الامتصاص, لذلك تبقى اطول مدة في مكان الحقن وتعمل على شد البشرة ودعمها, كما وتعتبر مادة آمنة جدا فهي مادة طبيعية وموجودة أصلا في الجسم بشكل طبيعي.
    4. الليزر: فهو يعتبر أحدث صيحات الطب في العصر الحديث ويتميز بقدرته العالية في علاج العديد من المشاكل التجميلية, يقوم الطبيب مختص الليزر بتسليط حزمة الأشعة نحو المنطقة المراد علاجها, فتقوم الأشعة باختراق طبقات الجلد المختلفة وصولاً إلى الخلايا, فيعمل على تنشيطها وتحفيزها للانقسام واعادة انتاج الكولاجين فبذلك تعود للبشرة مرونتها ونضارتها.

    ختاما وتطبيقا للمثل القائل “درهم وقاية خير من قنطار علاج” فمن الأسهل اتباع النصائح والوصفات الطبيعية التي تقلل ظهور التجاعيد بدلا من اللجوء للحلول الاخرى التي يمكن أن تكون مكلفة مادياً ولها مضاعفات سلبية على الصحة, كما أن جمال البشرة ونضارتها ينبع من الداخل, فاحرصي سيدتي على تناول طعام صحي وشرب كمية كافية من المياه وممارسة الرياضة بشكل دوري ومنتظم مما يبعث فيكِ الطاقة الايجابية الامر الذي ينعكس على الصحة العامة ونضارة البشرة.

    أسباب ظهور التجاعيد حول العين وطرق علاجها تقرير طبي مفصل


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً