أفضل طريقة خسارة الوزن بتناول الدهون والبروتين مجربة - المُحيط

أفضل طريقة خسارة الوزن بتناول الدهون والبروتين مجربة

محتويات

    من المعروف أن الاهتمام بالرشاقة والحفاظ على الجسم المثالي أمر مهم جدا لكل من الرجال والنساء على حد سواء, ومفيد أيضاً لصحة الجسم والقلب على المدى البعيد, ولكن تكمن مشكلة الحفاظ على الوزن المثالي في اتباع حميات غذائية أساسها الحرمان مما يجعل الالتزام بها لفترات طويلة أمراً صعباً للكثير من الناس.

    ولكن هل فكرت يوماً ما أن تناول الدهون يساهم في خسارة الوزن بشكل ملحوظ؟ في هذا المقال سنتناول أحد أحدث أنظمة الريجيم الذي سيغير فكرة الريجيم القديمة المتمثلة في الحرمان واتباع الحميات الغذائية القاسية, فالريجيم ليس مجرد الامتناع عن الأكل فقط بل هو عملية توجيه الجسم ليقوم بحرق مخزونه من الدهون بطريقة علمية.

    وفي هذا المقال سنفصل لكم الحديث عن حمية غذائية تجمع بين الدهون العدو الأول لمن يريد خسارة الوزن وبين البروتين حجر الأساس لبناء عضلات الجسم.

    طريقة خسارة الوزن بتناول الدهون والبروتين

    يعد مرض السمنة من أكثر أمراض العصر شيوعاً مما دفع الناس للبحث عن أنظمة غذائية تساعد في خسارة الوزن وتعتبر الحمية الكيتونية  وبالإنجليزية تسمى Keto Diet   أحدث هذه الحميات الغذائية.

    فما هي الحمية الكيتونية أو Keto Diet  ؟؟

    هو عبارة عن نظام غذائي مُشبع تتلخص فكرته في استخدام الدهون كمصدر للطاقة عوضا عن الكربوهيدرات عن طريق اتباع نظام غذائي غني بالدهون بنسبة حوالي 80% والبروتينات بنسبة حوالي 25%  وقليل الكربوهيدرات فقط حوالي 5% من اجمالي النظام الغذائي على مدار اليوم.

    خطوات عمل الحمية الكيتونية Keto Diet

    من المعروف أن الجسم يستمد الطاقة من مصدرين اساسين (الدهون والكربوهيدرات) وحيث ان الكربوهيدرات تخزن على شكل جلوكوز في الكبد وتحريرها لإنتاج الطاقة أسهل من تحرير الدهون فان الجسم دائما يستعين بالكربوهيدرات لإنتاج الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة الحيوية المختلفة. فتكمن فكرة الحمية الكيتونية في جعل الدهون هي المصدر الاول للطاقة عن طريق تناول الدهون والتقليل من تناول الكربوهيدرات.

    فعند تناول طعام غني بالدهون والبروتين وفقير بالكربوهيدرات لفترة من الزمن فإن الجسم يبدأ في انتاج الكيتونات ( وهي جسيمات دهنية صغيرة) تخزن في الكبد كمصدر بديل للطاقة عن الكربوهيدرات التي اصبحت شحيحة في الجسم وفي هذه الحالة يدخل الجسم في الحالة الكيتوزية أو ما تسمى بالانجليزيةKetosis  وفي هذه المرحلة يعمل الجسم كمحرقة للدهون حتى تلك المخزنة في الجسم منذ سنوات مما يساهم بشكل كبير في انقاص الوزن.

    الأطعمة المسموحة في الحمية الكيتونية

    الاطعمة الغنية بالدهون والتي ينصح بها خلال الحمية الكيتونية تشمل الزبدة, الكريما الثقيلة, زيت الزيتون, الافكادو اللحوم الحمراء والبيض الاسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والمكسرات مثل اللوز والجوز والبندق والكاجو والفول السوداني.

    الاطعمة الممنوعة في الحمية الكيتونية

    الكربوهيدرات بكافة انواعها وتشمل النشويات كالأرز والبطاطا والمكرونة والخبز والسكريات بأنواعها والحلويات.

    ملاحظات يجب أخذها بعين الاعتبار عن اتباع الحمية الكيتونية:

    أولا/استشر طبيبك اذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم أو ان كنت مصابا بأمراض القلب والاوعية الدموية لان تناول الدهون قد يؤثر سلبا على صحتك.

    ثانيا/ كشأن باقي انواع الحميات الغذائية يجب ممارسة الرياضة للحصول على افضل نتائج وجسم مشدود.

    ثالثا/ يجب أن لا تعتمد الحمية الكيتونية لفترات طويلة

    في ختام هذه المقالة اتمنى ان يتمكن الجميع من الحصول على هذه الطريقة المستحدثة في عملية خسارة الدهون والتي تمكن صاحبها من ان يخسر كمية كبيرة من الدهون دون ان يمتنع عن تناولها، كما اتمنى من مستخدم هذه الطريقة من اتباع الخطوات بحذافيرها لكي يخسر الدهون بالصورة التي يرغب فيها.

    أفضل طريقة خسارة الوزن بتناول الدهون والبروتين مجربة


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً