هل الضوء ماده وضح، يدور الحديث حول معرفة الضوء وطبيعته التي يتكون منها، فيعتبر ذالك السؤال هل الضوء مادة من الاسئلة التي أرهقت عقول العلماء من البحث والتفكير العميق حول معرفة الاجابة الصحيحة، لذالك قام العلماء بالبحث والعديد من التجارب لمعرفة طبيعة الضوء، كما انهم وضعو العديد من المعادلات الفيزيائية وخلافها من اجل دارسة طبيعة الضوء، هل الضوء مادة؟، لذالك اعتبر العلماء ان الضوء هو من الاشياء الاستثنائية في الطبيعة، هل الضوء مادة وضح ذالك ؟ .

تعريف الضوء  

يعرف الضوء علي انه جزء من الاشعاع الكهرومغناطيسي والذي يمتد الي على مدى معيّن من الترددات الخاصّة بهذا الإشعاع، والذي يستطيع ان يره الانسان بالعين المجردة، بحيث تعتمد رؤية الالوان علي طبيعة الضوء المرئي من قبل الانسان، ويقوم العين والدماغ بتميز الالوان المختلفة لضوء المرئي، وهذا عكس الموجات الكهرومغناطيسي التي لا ترا بالعين المجردة للانسان .

هل الضوء ماده

اتفق العلماء بعد العديد من التجارب التي تم دراستها ومعرفتها حول معرفة الضوء مادة او غير ذالك، فقد اثبت العلماء بان الضوء هو عبارة عن جسيماً وموجة معاً، وذالك يعود الي ان الضوء يتملك علي خصائص الجسيمات والموجات الكهرومغناطيسية، ولا سيما انه يختلف ببعض الخصائص لكلاهما، ووضح العلماء بان الضوء يضم فوتونات تنتقل على شكل موجات بشكل معين او نمط معين .

الاجابة الصحيحة: نعم، وهذا لان الضوء اذا انتشر في الفراغ فيعتبر موجة، ولكن اذا اصتطدم بجسم ما فانه يعتبر مادة، وفي هذه الحالة يسمي الضوء مادة ام موجه حسب كيفية انتشراه .

الضوء له عدة خصائص وهي “الانكسار، الامتصاص، التشتت، الانعكاس”، ولكل خاصية لها ظاهرتها الخاصة بها، وفي هذا المقال تتطرقا حول معرفة هل الضوء مادة ام موجه، وتم الاجابة عنه بوضوح بالمقال اعلاه .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)