يواجه الإنسان في حياته الكثير من المشكلات، التي تسبب له الهم والشعور بالحزن، والذي يسعى الإنسان من خلال الدعاء الى ربه بأن يزيل عنه الهم والكرب، لهذا يحتاج الإنسان الى أن يكون قريب من الله عز وجل، لكي يقف معه في كل سراء وضراء، ولكي يمده بالصبر على الشدائد والمحن، لهذا يحتاج الى دعاء في صلاة الحاجة، لكي يقضي الله له حاجته، ويجزيه خيراً على صبره على الشدائد والصعاب التي يواجها في حياته، من خلال مقالنا “دعاء صلاة الحاجة لألف حاجة”، وسنتعرف أيضاً على صلاة الحاجة بشكل أكبر.

صلاة الحاجة لتفريج الكرب والهم

يمر الإنسان بالكثير من الأيام والمراحل الصعبة في حياته، حيث يشعر أنه في ضيق وكرب كبير، ولهذا لا يجد أي ملجأ الا الى الله عز وجل، فهو وحده من يفرج الكروب والهموم، حيث يبدأ الإنسان بأداء صلاة الحاجة التي يطلب من الله عز وجل فيها ومن خلالها أن يفرج عليه همه وكربه، وأن يبعد عنه الكثير من المشكلات في حياته، كما أن المسلم يستغل هذه الصلاة، ليقوم بالتقرب الى ربه عز وجل بالدعاء، حيث يبدأ المسلم بالشعور بالراحة النفسية بعد تأدية هذه الصلاة، حيث ان هذه الصلاة من الصلوات التي يؤديها الإنسان بهدف أن يفرج اله عز وجل كربه وهمه.

الدعاء في صلاة الحاجة الى الله

الدعاء هو عبادة عظيمة يقوم بها الكثير من المسلمين، من اجل أن يفرج الله عنهم الهم والكرب التي تمر في حياة الإنسان، لهذا نجد أن هناك الكثير من الأدعية التي يتلوها الإنسان في صلاة الحاجة، حيث أن هذه الصلاة من الصلوات التي تريح قلب المسلم، وتجعله يشعر بالفرج، والتخلص من الكثير من المشكلات في حياته، وبالإضافة الى الدعاء الذي يكتب الله عز وجل له بعده التفريج من الهم والكرب المختفة التي تواجهه في حياته، حيث أن هذه الأدعية لها وزن ثقيل عند الله عز وجل، وسرعان ما يستجيب الله عز وجل لهذه الادعية في الصلاة.

دعاء مستجاب في صلاة الحاجة

يحتاج الشخص الى تلاوة الدعاء في صلاة الحاجة، والذي يتقرب به من الله عز وجل، ليحقق له أمنياته، والكثير من الأمور التي يحتاجها في حياته.

  • لا إله إلا الله الحَليم الكَريم، سُبحان الله ربُ العرش العَظيم، الحمدُ لله رب العالمين، أَسألك مُوجبات رَحمتك، وعَزائم مَغفرتك، والغنيمة من كل بر.
  • لا تَدع لي ذَنباً إلا غَفرته، ولا هَماً إلا فَرجته، ولا حَاجة هي لك رِضا إلا قَضيتها يا أَرحم الراحمين.
  • يا فَاتح خَزائن الكرامات، و يا مَالك حوائج جَميع المخلوقات، ويامن مَلأ نوره الأرض والسموات، ويَامن أحاط بكل شيء علماً وأَحصى كل شيء عدداً، و يا عَالماً بما مَضى وما هو آت.
  • أَسالك اللهم بقُدرتك على كُل شيء، استغنائك عن جَميع خَلقك، وبِحمدك ومَجدك يا إله كل شيء أن تَجود عليّ بقضاء حَاجتي إنّك قَادر على كلّ شيء.
  • يا ربَ العالمين يا عَظيم يرجى لكل عَظيم، يا عَليم أنت بحالنا عَليم، اللهم أَصلح لنا شَأننا كله بما أَصلحت به شأن عِبادك الصالحين.

دعاء للزواج في صلاة الحاجة

يحتاج الشخص قبل القدوم على خطوة الزواج الى أن يكون على معرفة ودراية تامة بالقرار الذي سيتخذه، لأنه من القرارات الهامة والمصيرية في حياته، لهذا يحتاج الشخص الى الشعور بالراحة تجاه اتخاذ هذا القرار.

  • ربِ ارزقني زَوجاً صَالحاً يقر عَيني ويعينني على طَاعة الرحمن اللهم افتح لي من بركاتك ورَحمتك فتحاً مبيناً اللهم اشرح لي صَدري ويسر لي أَمري ربنا هِب لنا من أَزواجنا وذرياتنا قُرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً.
  • اللهُم لا سَهل إلا ما جَعلته سَهلا وأنت تَجعل الحزن إذا شِئت سَهلاً.

أدعية جميلة في صلاة الحاجة

بعض الأدعية المستحبة في صلاة الحاجة، والتي يطلب العبد من الله عز وجل قضاء بعض الحاجات له.

  • اللهُم لا تَكلنا إلى أنفسنا طُرفة عَين ولا أقل من ذلك اللهم اِقضي حَاجتي ونَفس كُربتي وما نزل بي من حِيرتي (ثم يسمي الحاجة) وصلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تَسليماً كثيراً.
  • اللهم لا إله إلا أنت.. بِقدرتك وقوتك.. اقضيِ لي رَجائي ويَسر أَمري.
  • اللهم يا جامع الشتات، و يا مخرج النبات، و يا محيي العظام الرفات، و يا مجيب الدعوات، و يا قَاضي الحاجات، و يا مُفرج الكُربات، و يا سامع الأصوات من فَوق سبع سَموات، أسألك اللهم بقدرتك على كل شيء، و استغنائك عن جميع خلقك، وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء أن تَجود عليّ بقضاء حاجتي إنّك قادر على كلّ شيء.

دعاء لتفريج الهم في صلاة الحاجة

بعض الأدعية المستجابة التي بطلب المسلم من خلالها من الله عز وجل ان يزيل عن قلبه الهم والغمة التي يعيش فيها، وأن يحفظه من كل ضيق، أو عسر، لهذا يبحث دوماً الإنسان عن الأدعية المستجابة في صلاته، ومنها:

  • اللَهُمَ رَحمَتكَ أرْجو، فلا تَكِلني إلى نَفسي طَرفةَ عَينٍ، أصْلِح لي شَأني كُلَهُ، لا إلهَ إلَا أنتَ.
  • يا رَب ترى ضَعفي وقلة حِيلتي، فإني ضَعيف ذليل مُتضرع إليك مُستجير بك من كل بَلاء، مُستتر بك فاسترني يا مَولاي مِما أَخاف وأُحذر وأنت أَعظم من كل عَظيم، بك استترت يا الله.
  • اللهُم إني أَسألك باسمك الحَسيب الكَافي أن تَكفني كل أُموري من جَليل وحَقير مما يُشوش خَاطري يا كَافي.
  • أَغثني، أَغثني، يا عَزيز يا حَميد، يا ذَا العرش المجيد، اِصرف عني شَر كل جَبار عَنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظُلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صَاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عَبدك، وإن تَغفر فإنك العزيز الحَكيم.

فضل الدعاء في صلاة الحاجة

الدعاء هي أفضل وسائل العبادة بين العبد وربه، حيث يحتاج العبد الكثير من الحاجات، والتي يوفرها الله وحده لها، لهذا يبأ بالتضرع الى الله بالدعاء بالكلام الطيب، والدعاء هو من أفضل وأهم العبادات عند الله تعالى، لهذا من المستحب تلاوة الأدعية في صلاة الحاجة، حتى يستجيب الله ويتقبل من عباده صلاته، ويفرج عنه المشاكل والكربات.

قد يشعر الإنسان بالضيق، ولا يجد مكان يشعر به في الراحة، الا وقت أداءه للصلاة، وبالتحديد صلاة الحاجة، فهي تفرج همه، وتعمل على إزالة الغمة عن حياته، لهذا يحتاج الإنسان الى بعض الأدعية في صلاة الحاجة، والتي قمنا بإرفاق البعض منها في مقالنا “دعاء صلاة الحاجة لألف حاجة”.