زيادة اسعار المشروبات الغازية في السعودية، اعلنت وزارة المالية السعودية في بيان رسمي لها عن زيادة اسعار المشروبات الغازية في السعودية، حيث شمل هذا القرار جميع المشروبات المحلاة والتي تحتوي على نسبة سكر، وعلى اث ذل كقام الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي اليوم بطلاق هاشتاق عن زيادة اسعار المشروبات الغزية في المملكة العربية السعدوية، فقد ظهرت حالة من السخط والاعتراض وحتى الاستغراب من قبلهم تجاه هذا القرار، ولهذا سنتعرف الان على سبب زيادة اسعار المشروبات الغازية في السعودية وما هي الاسعار التي ستكون عليها المشروبات الغزية في السعودية.

سبب الزيادة لاسعار المشروبات الغازية بالسعودية

بحسب ما اقر به النالطق باسم وزارة المالية السعودية فان زيادة اسعار المشروبات الغازية في السعودية ياتي ضمن الاتفاقيات التي أُبرمت في مجلس التعاون الخليجي مسبقا، فان قرار الرزايدة لاسعار المشروبات الغزية والمحلاة بشكل اخص سترتفع لوجود التزامت مجتمعية ومصاريف حكومية، وكما كد النطق باسم وزارة المالية السعودية بان هذا القرار تم اتخاذه مسبقا وتم الاجماع عليه من قبل مجلس التعاون الخليجي ككل، وكما اضاف ايضا بان هذه القرارات تُطبق في جميع دول العالم ولا يوجد داعي للاستغراب او الاعتراض فان الضريبة مرضية لجميع الاطراف.

شاهد أيضًا  ماجستير عن بعد معترف به في السعودية

اسعار المشروبات الغازية الجديدة في السعودية

جاءت الضريبة على المشوبات الغازية في المملكة العربية السعودية بنسبة 50% على الواردات من المشروبات والمستوردة منها، فقد تم الاقرار بشكل رسمي بهذه الضريبة وسيتم العمل بها في منتصف شهر ديسمبر الحالي، وفي ذات السياق فان اسعار المشروبات الغازية سيزيد الى النصف ولن يتهاون مع التجار في هذه الضريبة، فقد اكدت وزارة المالية السعودية بان نسبة التجاوب بلغت 90% من قبل مستوردي المشروبات الغازية،حيث قفزت تسعيرة المشروبات المحلاة  الغازية من شركة بيبسي لتسجل اعلى معدل لها منذ دخولها اللسواق السعودية، فقد ارتفعت بواقع 50 بالمائة بحسب ما رصدته صحيفة الرياض.

اضرار المشروبات الغازية

للمشروبات الغازية اضرار عدة تؤدي الى الاصابة بالعديد من الامراض والمخاطر الصحية، ولذلك حريا بنا ان نتنبا بخطر هذه المشروبات والتي لا ينصح بتناولها الاطباء خاصة انه تم اجراء عدة ابحاث حول مخاطرها وتبين بانها خطيرة على صحة الانسان وتسبب له عدة حالات من المرض، فمن هذه الاضرار:

  • الارتجاع المريئي: فيعد هو التخريش القوي الذي يصيب المعدة نتيجة خروج العصارة المعدّة منها وانتقالها للمريء فعندما يتناول الإنسان مشروبات غازية اضافيّة يتسبب ذلك في زيادة نسبة الحموضة في المعِدة، وبالتالي تقلّصات وتخرشات أكبر.
  • تسوّس الاسنان: فتسبب المشروبات الغازية العديد من مشاكل الفم والاسنان، وأبرزها تسوس الأسنان؛ لانها تذيب طبقة المينا الخارجية للاسنان، وذلك لأنّ فيها مجموعة من الاحماض والسكريّات.
  • امراض الكلى: فكلّما زادت نسبة المشّروبات الغازية المتناولة كانَت فرصة الإصابة بأمراض الكلى المُختلفة أكبر، وتحديداً الحصى لانّها تحتوي على نسبة عالية من حمّض الفسفور، الذي يغير من تركيبة البول.
  • السمنة وزيادة الوزن: تؤدي المشروبات الغازية إلى ارتفاع ملحوظ في الوزّن؛ لأنّها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات. تلف في الكبد: تزيد نِسبة الإصابة بامراض الكبد المختلفة عندما تزداد كمية المشروبات الغازية المتناولة، وابرزها تشمّع الكبد فاثبتت العديد من الدراسات أن الضرر الذي تحدثه المشروبات الغازِية يفوق الذي تحدثه الكحول.
  • مرض السكري: بما انّها سبب رئيسيّ في الإصابة بالسمنة، فإنها تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، لانّها تصعّب عمل البنكرياس في افراز كميّة إنسولين تكفي لحرق جميع السُكر الداخل للجسم.
  • هشاشة العظام: فمن المعروف أن زيادة نسبة الفسفور في الدم تقلل من نسبة الكالسيوم فيه.
شاهد أيضًا  احوال الطقس في السعودية بالاقمار الصناعية