من سُبل التقرب من الله عز وجل وتحقيق الأماني والرغبات هو التقوى والدعاء دائماً لله في السراء والضراء وطلب الحاجات منه وحده، والبعد عن الرجاء للناس، إذ يدعو الكثير منهم بتيسير الزواج والتعجيل فيه والرزق بالذرية الصالحة.

الزواج فريضة وعبادة يتقرب بها المسلمون من الله عز وجل، فهي وسيلة التحصين للنفس من الوقوع في المعاصي والذنوب، إذ يجب على الشاب أن يُكمل نصف دينه، فيدعو الله لتذليل العقبات لإتمام الزواج، ومن أروع الأدعية لتيسير الزواج دعاء الشيخ الشعراوي.

دعاء الشيخ الشعراوي لتيسير الزواج

ذُكر عن الشيخ الشعراوي دعاء جامع مانع لتيسير الزواج وتعجيله، وهو على الوجه التالي:

  • اللهم اني اسألك بأني اشهد انك انت الذي لا اله الا انت الاحد الصمدالذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد، اقضي حاجتي ..آنس وحدتي .. فرج كربتي. اجعل لي زوجا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصير. يا مجيب المضطر اذا دعاك. احلل عقدتي .. آمن روعتي..يا الهي من لي الجا اليه اذا لم الجا الي الركن الشديد الذي اذا دعا اجاب ، هب لي من لدنك زوجا صالحا اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن.
    .فانت علي كل شي قدير .يامن قلت لشي كن فيكون، ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.
  • يا رب يا من تجيب الداعي إذا دعىيا من تقول أدعونى استجب لكم اسالك باسمك الاعظم ووجدك الاعلى ان ترزقنى بالزوج الصالح من حيث لا احتسب سبحانك إنك على كل شيء قدير يا رب العالمين.

أهمية تيسير الزواج

للزواج أهمية كبيرة في حياة المسلم من أهم فوائده تحصين الفرج والنفس، إذ ينال الشباب في زواجهم الثواب والأجر العظيم من الله عز وجل، فهو نواة الأسرة الطيبة القائمة على منهج الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

يجب على ولاة الأمر تيسير أمر الزواج لصاحب الدين والأخلاق الحميدة، إذ يجب على الأسر عدم المُغالاة في المهور التي قد تفوق إمكانيات الشاب المادية، فيجب عليهم مراعاة الظروف الإقتصادية التي يعيشها الشباب وخاصة في الفترة الحالية، بحيث يجب الرأفة بحال الشاب المُقبل على الزواج.

أدعية تيسير الزواج بإذن الله

  • اللهم يا ربنا و رب كل شئ بقدرتك على كل شيء يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع و أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترزقنا الزوج الصالح .
  • ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصوابوزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب يا من إذا دعي اجاب يا سريع الحساب يا رب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.
  • اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم، أن تفتح لأدعيتنا ابواب الاجابه، يا من اذا سأله المضطر اجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون، اللهم لا تردنا خائبين.
  • اللهم اني اسالك باني اشهد، انك انت الذي لااله الاانت ،الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اقضي حاجتي ..انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي رفيقا صالحا ( رفيقة صالحة )كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصيرا .
  •  يامجيب المضطر اذا دعاك..احلل عقدتي ..امن روعتي..ياالهي من لي الجا اليه اذا لم الجا الي الركن الشديد الذي اذا دعا اجاب .هب لي من لدنك زوجا صالحا (زوجة صالحة).اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن..فانت علي كل شي قدير .يامن قلت لشي كن فيكون..ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة ..وقنا عذاب النار وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.
  • يا رب يا من تجيب الداعى،اذا دعى يا من تقول ادعونى استجب لكم، اسالك باسمك الاعظم ووجدك الاعلى ان ترزقنى و ترزق اخوتى المسلمات بالزوج الصالح من حيث لا نحتسب وان ترزق اخواننا الشباب بالزوجة الصالحة، سبحانك انك على كل شئ قدير يا رب العالمين، ان ترزقنا جميعا بالازواج والزوجات الصالحات يا قدير يا قدير يا قدير
  • قل اللهم اني اسألك يا عالم الخفيات ويا من السماء بقدرته مبنيه ويا من الارض بعزته مدحيه، ويامن الشمس بنوره مضيئه، ويا مقبلا علي كل نفس مؤمنه زكيه، ويا مسكن الرعب الخائفين واهل التقوى ويا من حوائج، الخلق بقدرته مقضيه ويا من نجي سيدنا يوسف من رق العبودية ولا  يزداد علي كثرة الحوائج الا كرما وجودا ان ترزقنا الزوج (الزوجة)  الصالح (الصالحة) نعم الزوج، والسلوي ونعم الرفيق والمعين علي طاعتك وعبادتك، وصلي الله علي محمد واله واعطني سؤالي، انك علي كل شي قدير. اللهم اني أقسم عليك بلا اله الا الله، ان ترزقنا وتقضي حاجتنا يالله يالله يالله.