الخمر من المحرمات الكبيرة التي حرمها الله على عباده، لأنها تُذهب العقل، وتُدمر الصحة، وتسبب الكثير من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الإسنان، ولكن الله وعد عباده الصالحين يوم القيامة بتناول الخمر، ولكن الخمور الحلال، التي لا تُذهب العقل، ولا تُدمر الصحة، لذلك قد يرى الشخص في منامه أنه يشرب الخمر، مما يسبب له القلق والتفكير في هذا المنام، لأن شرب الخمر حرام، لهذا اختلف المفسرون على تفسير هذه الرؤية، والتي من خلال مقالنا “تفسير شرب الخمر”، سنقوم بعرض بعض من هذه التفسيرات، التي قام بوضعها كبار مفسري الأحلام.

شرب الخمور في الحلم

تعتبر الخمور من المحرمات التي تحدث عنها الله وحذرنا منها في كتابه العزيز، وفي سنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تم تحريم هذه المشروبات لأنها تتسبب في إهاب العقل، والتسبب في الكثير من المشكلات الصحية والمجتمعية، لهذا تعتبر الخمور من الكبائر المحرمة عند الله عز وجل، وكان الله عز وجل قد توعد شارب الخمر في يوم الآخرة بعذاب شديد، ولهذا من الغريب أن يشاهد الرائي في منامه الكثير من أنواع الخمور، ومن الممكن أن يرى نفسه يتناولها في المنام، حيث أن لهذه الرؤية تفسير معين، قام بوضعه أكثر من مفسر للأحلام، حيث سنتعرف على هذه التفسيرات اتباعاً في مقالنا.

تفسير ابن سيرين لرؤية شرب الخمر في المنام

يعتقد الكثير من الأشخاص أن شرب الخمر قد يحل الكثير من المشكلات، حيث يعمل على فقدان الذاكرة، والكثير من المضاعفات، لهذا قد يرى الشخص نفسه في المنام وهو يشرب الخمر، لذلك هناك بعض التفسيرات حول هذه الرؤية، وهي:

  • عندما يشاهد الشخص في المنام شرب الخمر، فهذا يدل على أن هناك مال حرام، أو مال تم الحصول عليه بدون المشقة والتعب في جمعه.
  • ظهور الخمر في المنام وتناوله أيضاً دون منافس، فهذه دلالة واضحة على ان هناك مال حرام يتم جمعه.
  • عندما يشاهد الشخص نفسه في المنام، وهو يشرب بوجود منافس له في الشرب، فهذا يدل على ان هناك مشاكل كبيرة وخصومات ستحصل بينه وبين هذا الشخص في الواقع.

تفسير النابلسي لرؤية شرب الخمر في المنام

وضع الشيخ النابلسي بعض التفسيرات الصحيحة حول رؤية شرب الخمر في المنام، حيث هناك بعض التفسيرات التي توضح دلالة ظهور الخمر في المنام، وهي:

  • يؤكد الشيخ النابلسي أن وجود الخمر في المنام، هو دلالة على المال الحرام، أو المال الذي حصل عليه الشخص بالطرق الغير شرعية.
  • قد تفسر رؤية شب الخمر في المنام الى الرزق، وقد تفسر الى الشر والصفات الخبيثة، وما يحدد ذلك هو اقتراب الشخص أو بعده عن الله عز وجل.
  • لم يختلف النابلسي كثيراً عن تفسيرات ابن سيرين لرؤية الخمر وشربه في المنام، حيث أنه فسر رؤية شرب الخمر بدون منافس على أن هناك مال حرام، أما شرب الخمر في وجود المنافس، فهذه إشارة الى وجود المشكلات بين الرائي وبين المنافس.
  • عند رؤية الشخص في منامه نهر من الخمر، فهذا يدل على أن هناك فتنة سوف تصيب حياته.
  • عندما يرى الشخص في منامه أنه يقوم بعصر الخمر، فهذا يدل على خدمته الى مسؤول أو سلطان كبير في الدولة.

تفسير ابن شاهين لرؤية شرب الخمر في المنام

ابن شاهين من علماء تفسير الأحلام، والذي يشتهر بالكثير من التفسيرات المتنوعة في الكثير من الأحلام، وكان قد وضع بعض التفسيرات حول رؤية شرب الخمر في المنام، ومن هذه التفسيرات:

  • عندا يرى الرائي في منامه أنه يقوم بشرب الخمر بكميات كبيرة، وأنه فقد عقله، ولم يشعر بشيء، فهذا يدل على أن هناك مال حرام يدخل الى حياته.
  • فسر ابن شاهين أيضاً رؤية شرب الخمر في المنام، على أن هناك مال حرام، أو مال يتيم، أو مال مسروق، ولم يتعب الرائي في جمعه في حياته.

تفسيرات رؤية شرب الخمر في المنام

هناك مجموعة من التفسيرات التي وُجدت في تفسير رؤية الخمر في المنام عند الكثير من الأشخاص، وهي:

  • شرب الخمر في منام بعض الأشخاص قد يكون دلالة على المشاكل الكثيرة، وعلى الأحزان الموجودة في حياة الشخص.
  • تهيأ الرائي في منامه أنه قد سكر دون أن يشرب الخمر في منامه، فهذا يدل على أنه خائف من شيء ما.
  • إذا كان الرائي من العباد الصالحين، ورأى في منامه أنه سكران من شرب الخمر، فهذا يشير الى إيمانه القوي بالله تعالى.
  • يدل شرب الخمر في المنام، على وجود الهم، والكثير من المشكلات في حياة الرائي.

دلالات رؤية الخمر في الحلم لمفسري الأحلام

هناك بعض الدلالات الهامة التي فسرها مفسري الأحلام المعروفين، أمثال ابن سيرين، والنابلسي، وابن شاهين، والكثير منهم، حيث قاموا بتفسير هذه الدلالات بناء على أحداث وحقيقة ما جرى في منام الكثير من الأشخاص، حول تناولهم للخمور في الحلم، ورؤيتهم للكثير من هذه الأنواع منها، وكانت الدلالات بالشكل التالي:

  • فسر ابن سيرين ظهور الخمر في الحلم على أنه المال الحرام، والذي يجنيه الإنسان من المصادر المحرمة، والتي نهانا الله عز وجل عنها.
  • تفسير الشيخ النابلسي كان حول رؤية الخمور في المنام، أن هذه الخمور ما هي إلا أموال سهل الحصول عليها، لأنها أموال محرمة، ويمكن لأي شخص أن يقوم بجمع هذ الأموال ببساطة وسهولة تامة.
  • هناك تفسيرات تقول أن ظهور الخمور في المنام، دلالة على شفاء الإنسان من بعض الأمراض التي تصيبه.
  • دلالات اخرى تتحدث أن الخمور في المنام، يقصد بها وتترجم على انها بعض المعاصي، مثل الزنا، والفتنة، وما شابه من هذه المعاصي المتنوعة.

شرب الخمر من الكبائر المحرمة عند الله، لهذا نهى الله عن تناولها، ويرى الكثير من الأشخاص في منامهم أنهم يشربون الخمور في المنام، لهذا يبقى الشخص قلق الى حين وجود تفسير واضح وصريح على رؤيته، حيث أوردنا بعض التفسيرات الهامة حول رؤية شرب الخمر في المنام، في مقالنا “تفسير شرب الخمر”.