طريقة برمجة ريموت المكيف، يعتبر المكيف جزء أساسي من متطلبات الحياة في المملكة العربية السعودية بوجه خاص وكافة دول الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية بشكل عام، وذلك بسبب مناخها الصحراوي وارتفاع درجات الحرارة فيها خاصة خلال فصل الصيف، لذلك لا يخلو بيت في المملكة العربية السعودية من وجود المكيف بل لا نبالغ إذ قلنا أن كل غرفة أو جزء من البيت فيه مكيف، يحتوي ريموت المكيف على عدد من الأزرار والمصطلحات التي نحتاج إلى توضيحها وتحديد أهم الوظائف الموجودة فيها بشكل مفصل، كما يجدر بنا الإشارة إلى أن ريموت المكيف يتفاوت من شركة إلى أخرى لكن  يبقى هناك تشابه في الوظائف بحيث تؤدي نفس الغرض، في هذا المقال سنقدم لكم طريقة برمجة ريموت المكيف تابعونا.

ما هي طريقة برمجة ريموت المكيف

سنقوم في هذا المقال بسرد وظائف أزرار ريموت المكيف باللغة الإنجليزية، مع توضيح شرح مفصل لها بالإضافة إلى إدراج الرموز الخاصة بها وذلك بهدف تسهيل فهمها والتعامل معها، وبذلك تصبحون قادرين على برمجة ريموت المكيف من خلال الطريقة التي سنقدمها لكم وتتمثل في طريقة برمجة ريموت المكيف، التي تغنيكم عن الحاجة لاستدعاء تقني أنظمة التكييف والتبريد

ON/OFF تشغيل وايقاف تشغيل

يعمل زر On / ff تشغيل وايقاف تشغيل في ريموت جهاز التكييف على تشغيل أو ايقاف تشغيل جهاز التكييف مع العمل على حفظ الإعدادت، ففي حال تم ايقاف تشغيل المكيف وهو يعمل على درجة حرارة 28 مئوية فانه عند تشغيل الجهاز مرة أخرى وذلك بالضغط على هذا الزر سوف يعمل المكيف على درجة الحرارة نفسها التي كان قد ضبط عليها آخر مرة عند ايقاف تشغيله وهي 28 درجة مئوية كما افترضنا.

MODE وتعني وضعية التشغيل

يوجد في جهاز المكيف عدة أوضاع من أجل تشغيل جهاز المكيف عليها، والآن سوف نعمل على تقديم شرح لهذه الأوضاع بشكل مفصل، حيث تساهم هذه الأوضاع في تحديد آلية وطريقة عمل المكيف المتمثلة في الزر MODE وتعني وضعية التشغيل
وهذه الأوضاع تأتي على النحو التالي:
  1. الوضع التلقائي auto mode: يعتمد الوضع التلقائي على ضبط جهاز التكييف على التبريد أو التدفئة أو ازالة الرطوبة وفق  ما تقتضي الحاجة وذلك من خلال قياس درجة حرارة الغرفة وتحديد مدى حاجة الغرفة إلى التبريد أو التدفئة.
  2. وضع التبريد cooling mode : يعتمد وضع التبريد على ضخ الهواء البارد في المكان أو الغرفة وعادة ما يعتاد المواطنين استخدام هذا الوضع في فصل الصيف.
  3. وضع التدفئة heating mode: يعتمد وضع التدفئة على ضخ الهواء الساخن في المكان أو الغرفة، وغالباً ما يعتمد المواطنون هذا الوضع في فصل الشتاءكي يشعر الإنسان بالدفء، ويصبح المكان دافئاً.
  4. وضع المروحة fan mode: يقوم وضع المروحة على ضخ الهواء كالمروحة بدون تسخين أو تبريد الهواء، فيكون عمل المكيف حينها أشبه بعمل أي مروحة في المنزل ويكون استهلاك الكهرباء في هذا الوضع منخفض.
  5. وضع التجفيف mode :  يعرف هذا الوضع باسم وضع التجفيف أو ازالة الرطوبة dehumidify mode حيث يعتمد على تجفيف الماء الموجود في الهواء وخفض معدل الرطوبة في الغرفة، وهو مناسب للمناطق التي تتميز بمستويات عالية من الرطوبة في فصل الصيف وهذا بدوره يجعل جو الغرفة منتعش أكثر وأكثر راحة ومنخفض الرطوبة بالاضافة لعملية التبريد، ولكن من الأفضل تشغيل هذه الوضعية لفترة  محدودة من الزمن كساعة مثلاً، ومن ثم إعادة ضبط المكيف إلى وضع التبريد.

الزر FAN أو FAN SPEED

تقوم وظيفة الزر FAN أو FAN SPEED على  التحكم بمقدار قوة ضخ الهواء من جهاز التكييف، حيث يمكن ضبطه على المستوى الذي يتناسب مع حالتك أو درجات الحرارة، أو يمكن ضبطه على auto بحيث يقوم الجهاز من تلقاء نفسه باختيار وتحديد ما السرعة المناسبة للهواء وفق درجة حرارة الغرفة، فإذا كان فرق الحرارة كبير بين الدرجة التي قمت بضبطها على المكيف ودرجة حرارة الغرفة فان جهاز التكييف سيعمل على يضخ الهواء بسرعة اكبر من أجل الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة وكلما اقترب من درجة الحرارة أكثر سوف يعمل المكيف على خفض سرعة المروحة بشكل آلي.

الزر TEMP الخاص بدرجة الحرارة

إن  وظيفة الزر TEMP الخاص بدرجة الحرارة تختص في قيامه بتبديل معلومات درجة الحرارة التي تظهر على شاشة جهاز التكييف، حيث يقوم بالتبديل بين عرض ثلاث درجات حرارة مختلفة وهي درجة الحرارة التي قمت بـضبط المكيف عليها وهي مثلاً (16) درجة مئوية، درجة حرارة الغرفة وهي مثلا (19)، واخيراً درجة حرارة الجو في الخارج وهي مثلاً ( 27) درجة حرارة مئوية، والآن نقدم لكم توضيح وشرح حول كيفية الحصول على درجات الحرارة الثلاثة.
  1. درجة الحرارة التي تم ضبط المكيف عليها هي الدرجة التي نقوم باختيارها بواسطة الريموت كنترول.
  2. درجة حرارة الغرفة  يتم الحصول عليها عبر مجسات موجودة داخل وحدة المكيف الداخلية.
  3. درجة الحرارة في الخارج يتم الحصول عليها بواسطة مجسات موجودة داخل وحدة المكيف الخارجية.

إن حالة الطقس والمناخ الحار في شبه الجزيرة العربية بشكل عام والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، جعل من وجود المكيف في كل بيت وكل غرفة وكل جزء من البيت أمر ضروري لا غنى عنه، إن هذا الاستخدام المتزايد لفترات طويلة خاصة في فصل الصيف يجعل المكيف عرضة لحدوث خلل فيها، وفي هذا المقال قدمنا لكم طريقة برمجة ريموت المكيف، والوظائف التي يقوم بها عدد من الأزرار الموجودة على ريموت التحكم الخاص بالمكيف.