كم عدد ابواب المسجد الاقصى، المسجد الأقصى يعتبر  أولى القبلتين وثالت الحرمين الشريفين، وهو مسى النبي محمد عليه الصلاة والسلام، كان يعتبر مركز لتدريس علوم الحضارة الإسلامية، و مركزا للعديد من الاحتفالات الدينية لكبرى، وهي مقر للعبادات و أداء  الصلوات ، حيث جاء ي السنة النبوية من دخل الأقصى فأدى الصلاة في أي مكان فيه،سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة من مصاطبه، أو داخل قبة الصخرة،كتبت له صلاة في المسجد الأقصى، ويحتوي على العديد من المعالم الأثرية والعديد من الأبنية المتمثلة بالقباب والأورقة والمحاريب والمنابر والمآذن وغيرها الكثيرو، فقد تسائل البعض عن عدد أبواب المسجد الأقصى، سنتناول الحديث عن ذلك من خلال النقاط القادمة.

عدد أبواب المسجد الأقصى

المسجد الأقصى من الأماكن الأثرية الموجودة في فلسطين، حيث أنها أولى القبلتين وثالت الحرمين الشريفين،حيث تبلغ مساحتها مسافة تصل إلى 144 دونم، حيث يقدر الدونم بألف مترا، وتحتاز ما يقارب سدس مساحة البلدة القديمة، وشكله شبه مستطيل أو مضلع، يبلغ طول الضلع الغربي فيه 491 مترا، والضلع الشرقي يبلغ مسافة 462 متى والضلع الشمالي 310 متر، وأيضا الضلع الجنوبي 281 مترا.

ومن خلال هذه الفقرة سنتناول الحديث عن التساؤل الباحث حول عدد أبواب المسجد الأقصى سواء كان ضمن الأبواب المغلقة أو الأبواب المفتوحة، حيث تعتبر أبواب المسجد الأقصى من ضمن المعالم والآثار الذي تلفت أنظار الزائرين لها، حيث يبلغ عدد أبوابه خمسة عشر بابا، وهي ما سنعرضه في النقاط القادمة:

  1. باب الأسباط: هو الباب الواقع على السور الشمالي للمسجد الأقصى، حيث يُطلق عليه أيضاً باب ستي مريم وذلك سبب قرب باب الأسباط من الكنيسة القديسة التي قامت السيدة مريم عليها السلام بالولادة فيها.
  2. باب العتم:  يوجد لهذا الباب العديد من التسميات حيث يُطلق عليه اسم باب الدودارية، وباب الملك فيصل، وباب شرف الأنبياء،
  3. باب حطة: هو الباب الواقع على الجهة الشمالية لسور المسجد  وبالتحديد يقع بين باب الأسباط وباب فيصل، ويعتبر باب حطة من أقدم أبواب المسجد الأقصى.
  4. باب المغاربة :هو البابالواقع  في الجهة الغربية الجنوبية من ساحة المسجد الأقصى، ويعود سبب تسميته بباب المغاربة نسبة إلى أنّه يصل إلى حارة المغاربة.
  5. بارب الغوانمة: هو الباب الواقع  في الجهة الشمالية للمسجد الأقصى، ويُعتبر أول باب للسور الغربي للمسجد،حيث تم إنشائه في العهد الأموي.
  6. باب الناظر : هو من أبواب المسج الأقصى المفتوحة حيث يتميز بضخم حجمه،حيث يعتبر ثاني أبواب المسجد الاقصى للسور الغربي، و يقع في الجهة الشمالية للمسجد.
  7. باب الحديد: الباب الواقع في الجهة الغربية للمسجد، وبالتحديد يقع بين باب الناظر وباب القطانين، يُطلق عليه أيضاً اسم باب أرغون نسبة لأحد الأتراك.
  8. باب المطهرة: هو الباب الواقع في الجهة الغربي للمسجد الأقصى، على مقربة من باب القطامين، ويقع بالتحديد بين باب الرباط والمدرسة العثمانية الواقعة في جهة الجنوب.
  9. باب السلسلة: هو الباب الواقع في الجهة الغربية من المسجد الأقصى، وهو من الأبواب الرئيسة التي تؤدي إلى المسجد الأقصى.
  10. باب القطانين: هو الباب الواقع في الجهة الغربية للمسجد الأقصى، ويعتبر من أحد الأبواب الهامة والرئيسة الجميلة، ويصل هذا الباب إلى سوق القطانين.
  11. الباب الثلاتي:يقع الباب بالقرب من وسط السور الجنوبي للمسجد، فهو يتحد  مع سور القدس، يضم الباب الثلاثي ثلاثة مداخل متجاورة، ومن هنا جاءت تسميته.
  12. الباب المزدوج:هو الباب الواقع في الجهة الجنوبية لسور المسجد، ويقع بالتحديد  في الجهة الغربية من الباب الثلاثي.
  13. باب الرحمة:هو من الأبواب المغلقة التي تميزت بضخامة حجمها،وهو من أقدم أبواب المسجد الأقصى ، وهو جزء من السور الشرقي للبلدة القديمة.
  14. باب الجنائز:هو عبارة عن باب صغير الحجم، يقع في السور الشرقي للمسجد الأقصى،
  15. الباب المفرد:هو الباب الواقع في الجهة الجنوبية للمسجد، ويقع بالتحديد في الجهة الجنوبية الشرقية من سور مدينة القدس.

كم عدد ابواب المسجد الاقصى، وهكذا ومن خلال السطور السابقة في المقالة قد عرضنا لكم ردا على التساؤل موضحين بأن عدد أبواب المسجد الأقصى تبلغ خمسة عشر بابا، ومن خلال النقاط المدرجة أعلاه سردنا نقطا مختصرة عن كل بابا، وكان منها أول عشرة أبواب ضمن الأبواب المفتوحة، والخمسة أبواب الأخيرة من ضمن الأبواب التي تم إغلاقها.