عدد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي،الكونغرس اأمريكي هي عبارة عن مؤسسة دستورية تتكون من خمسمئة وخمسة وثلاتون  عضو، وهذه الأعضاء تمثل الولايات المشاركة في مجلس النواب، حيث أن لكل ولاية مقعد، حيث يقوم الكونغرس الأمريكي بسن القوانين والتشريعات الخاصة بالدستور، والقيام بالعديد من الأعمال الدستورية، حيث يشارك في العمل على تعيين النواب والقضاة وكبار الموظفين في أمريكيا، ويقوم أيضا بسن القوانين المتعلقة بالضرائب، والعمل على إجراء التحديثات والتعديلات على الدستور، وتسائل الكثيرون حول عدد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، ومن خلال ما سيأتي من المقالة سنعرض لكم ردا على التساؤل حول مجلس الشيوخ الأمريكي.

معلومات عامة عن الكونغرس الامريكي

بداية فبل التوصل إلى الفقرات السابقة من اجل التعرف على أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في الكونغرس الأمريكي لنتناول بشكل مختصر الحديث عنه من خلال هذه الفقرة،

  • الكونغرس الأمريكي هو عبارة عن مؤسسة من مؤسسات الولايات المتحدة الأمريكية التي تصنف ضمن المؤسسة الدستورية فيها، ويصنف أيضا على أنه الهيئة التشريعية لنظام الكونغرس الأمريكي السياسي.
  • حيث يتكون الكونغرس الأمريكي من مجلسين وهو مجلس النواب الأمريكي، ومجلس الشيوخ الامريكي.
  • ويتكون أيضا من خمسمئة وخمسة وثلاتون عضو داخلي،حيث يتكون من العديد من النواب والمفوضين.
  • تم تأسيس الكونغرس الأمريكي الأول والثاني وهو مكون من العديد من الدولة المشكلة لأعضاء الكونغرس، حيث تم تأسيس الكونغرس الأول في عام 1774، والكونغرس الأمريكي الثاني في 1781، وكان هذا في بداية الحكومة البريطانية بعد أن تم الإعلان عن استقلال المستعمرات عن بريطانيا.
  • جاءت فكرته في بدايات القرن السابع عشر من الميلاد وذلك بعد انتقال مجلس النواب البريطاني إلى المستعمرات الأمريكية ، وفي ستينات العام الثامن عشر من الميلاد ومع تزايد التوتر بين المستعمرات البريطانية والأمريكية، قامت بريطانا تولي مسؤولية المستعمرين.
  • حيث يملك الكونغرس الأمريكي سلطة إشرافية ورقابية على المصالح العامة، حيث يقرر أحداثها ويحدد امتيازاتها وسيرها كما يراقب إداراتها المالية.
  • تتألّف الحكومة الفدراليّة الأمريكيّة من ثلاثة فروع متميّزة هي: الفرع التنفيذيّ، والفرع التشريعيّ، والفرع القضائيّ، حيث يثوم كل فرع من هذه الفروع بالعديد من الأعمال الدستورية والقانونية المختلفة.
  • يساهم تشكيل اللجان في الكونغرس الأمريكيّ،على إعطاء مظهرا كاملا ومتكاملا ومهما في العمل على تنظيم المجلس التشريعيّ، فهي تعمل على تقسيم العمل المتعلّق بمعالجة التشريعات، وتعدّ مشاريع القوانين للتصويت عليها.

مجلسا الكونغرس الأمريكيّ

سنتناول من هذه الفقرة الرد على عدد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، ولكن بداية لنعرض لكم مكونات مجلس الكونغرس الأمريكي، وهي كالتالي:

  • مجلس الشيوخ الأمريكيّ:  حيث يعتبر المجلس الأعلى في الكونغرس الأمريكي ، حيث يقع في الجناح الشمالي وتتكون لكل ولاية نائبيين، حيث تستمر عضوية النائب لمدة ستة سنوات، حيث يتم كل عامين عمل قرعة من أجل تجديد ثلت أعضائه، ويتكون من 17 لجنة، مكونة من مئة عضو ، حيث وضعت لهذه العضوية شروط لكل  ومنها:
  1. أن يكون عمر العضر ثلاتي عاما ولا يقل عن ذلك.
  2. وأن حاصل على الجنسية الأمريكية مدة تسعة سنوات ولا يجب أن تقل عن ذلك.
  3. أن يكون ضمن الولاية التي يسعى من أجل تمثيلها والحديث عن احتياجتها في فترة الانتخابات.
  • مجلس النواب الأمريكيّ: حيث يعتبر المجل الأدنى من مجالس الكونغرس الأمريكي وهو الواقع في الجناح الجنوبي من الكونغرس، حيث يتكون من أربعمئة وخمسة وثلاتين نائبا، حيث يتم إجراء انتخابات من أجل تحديد واختيار الأعضاء من الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري كل عاميين.

عدد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، تطرقنا من خلال السطور السابقة  على الرد على التساؤل الباحث حول عدد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي المكون للكونغرس الأمريكي وهو ومجلس النواب، مبينين لكم أن مجلس الشيوخ الأمريكي يتكون  من سبع عشرة لجنة مكونة من 100 عضو، وتسع عشرة لجنة في مجلس النواب.