ان سورة يس هي السورة السادسة والثلاثون في الترتيب للمصحف الكريم، وعدد آياتها ثلاثة وثمانون آية، حيث انها تتميز بفواصلها القصيرة، حيث تترك وقعاً قوياً في النفوس، حيث ان موضوعاتها الرئيسية هي توحيد الالوهية والربوبية وبيان عاقبة المكذبين، والقضية التي تركز عليها سورة يس هي قضية البعث والنشور، وهي عبارة عن سورة مكية، والتي نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، في مدينة مكة المكرمة، وهي من السور التي تتميز بقصر آياتها.

فضل قراءة سورة يس

روى ابن كثير عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل قراءة سورة يس قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” من قرأ يس في ليلة أصبح مغفوراً له”.

حيث انه لم يرد اي نص آخر عن فضل قراءة سورة يس، ولكن ما ذكر عن العلماء عن فضل قراءتها لقضاء حوائج الانسان وتسهيل الامور،وقال ابن كثير في تفسيره أن من مميزات سورة يس أنها ما قرأت لشيء إلا وقد أمر الله تعالى بتسهيله وقضاءه وتيسير ما قرأت من أجله.

ولكن كل ما سبق انكروه العلماء وقد شككوا في صحة الحديث وايضاً اكدوا انه لا يجب ان يتناسب مثل ذالك الاقوال لله تبارك وتعالى، ولا الى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وذالك يعتبر اجتهاد من المجتهدين يحمل الصواب الخطأ

دعاء قبل قراءة سورة يس

هناك العديد من الاقاويل بأن سورة يس من قرأها وواظب عليها، سهل الله تعالى له كل اموره، ان الدعاء بعد قرائتها مستحب، ويسأل المؤمن الله تعالى به ما يشاء من حاجته ومايريد من رزق وخير ايضاً، وسنذكر دعاء يقرا قبل قراءة سورة يس.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت أنت ربّ العرش العظيم ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ، أشهد أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً ، اللهم إني أعوذ بك من شرّ نفسي ومن شرّ غيري ومن شرّ كل دابة آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ، اللهم إن لك في سورة يس ألف شفاء وألف دواء وألف بركة وسمّيتها على لسان نبيّك محمد{صلى الله عليه وآله وسلم} المعُمّة المُنعمة لصاحبها خير الدنيا والآخرة فادفع عنا كل سوء وبليّة إنك جواد كريم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • سُبحان المُفَرّجُ عَن كُلّ مَحَزُونٍ ، سُبحان المُخلَص عن كلّ مسجونٍ ، سُبحان المُنفّس عن كلّ مدّيون ، سُبحان العالُم عن كل مكنون ، سبحان من جعل خزائنه بين الكافِ والنُّون ، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقولَ له كن فيكون فسبحان الذي بيده مَلَكوتُ كُلّ شيء وإليه تُرجعون .اللهم افتح لي أبواب رحمتك وأبواب خزائنك بحقّ سورة يس وبفضلك وكَرَمك يا أرحم الرّاحمين.
  • الهي بحق كرمك الخفّي وبحق اسمك العظيم يا عالم السّر والخفيات يا كافي المهمات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي بحق هذه الآيات اللهم استجب دعاءنا يا سيدنا ومولانا بحق القرآن العظيم والنبي الكريم وعترته الطاهرين برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء بعد تلاوة سورة يس

  • بسم الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم، بسم الله الذي لا اله الا هو ذو الجلال والاكرام ، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، يا مفرج فرج عنا، يا غياث المستغيثين اغثنا اغثنا  يا رحمن يا رحمن ارحمنا يا رحمن ارحمنا، اللهم انك جعلت (يس) شفاء لمن قراها ولمن قرئت عليه،الف شفاء والف دواء والف بركة والف رحمة والف نعمة وسميتها على لسان نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المُعِمٌَة تعم لصاحبها خير الدارين والدافعه تدفع عنا كل سوء وبليه وحزن، وتقضي حاجاتنا احفظنا عن الفضيحتين الفقر والدين.
  • سبحان المنفس عن كل مديون سبحان المفرج عن كل محزون سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من اذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون (فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون)،يا مفرج فرج عنا همومنا فرجا عاجلا برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم ارزقني رزقا حلالا بلا كد واستجب دعائي بلا رد اللهم اني اعوذ بك من الفضيحتين الفقر و الدين، ومن قهر الاعداء  يفعل الله ما يشاء بقدرته يحكم ما يريد بعزته.
  • سبحان المنفس عن كل مكروب وعن كل محزون سبحان العالم بكل مكنون، سبحان مجري الماء في البحر والعيون .
  • سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من اذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون (فسبحن الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون)،يا مفرج فرج عنا يا مفرج فرج عنا، يا مفرج فرج عنا (سبحان الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون).
  • يا الله يا الله يا الله يا الله يا حميد يا مجيد يا من عندك مرادي عليك حفظي يا ناصر يا معين اياك نعبد واياك نستعين،اللهم اعنا على كل حال بفضلك يا حليم بحرمة سورة (يس)،ببركة اسمك يا الله يا ارحم الراحمين،اللهم منزل الكتاب و يا مجري السحاب، ويا هازم الاحزاب، انصرنا على جميع الاعداء.
  • اللهم اني اسالك بحق سورة يس واسرارها وانوارها وبركتها ان تتقبل مني ما دعوتك به وان تقضي حاجتي يا ارحم الراحمين اللهم هذا الدعاء وعليك الاجابة وهذا الجهد مني وعليك التكلان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم والحمد لله أولا وأخيرا وظاهرا وباطنا وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه الطيبين الاخيار الطاهرين وسلم تسليما كثيرا دائما ابدا الى يوم الدين وحسبنا الله ونعم الوكيل والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله في كل لمحة ونفس عدد ما في سعه علمه.

سورة يس هي من السور المكية التي انزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في مدينة مكة المكرمة، وهي من السور التي تميزت بقصر آياتها وايضاً تحتوي على الفواصل العديدة والقصيرة، ولها اهمية كبيرة، دمتم بخير.