كان اليوم هو ذكرى البيعة الخامسة للملك سلمان في المملكة العربية السعودية بعد مضي خمسة أعوام على تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الحكم، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم أهم إنجازات الملك سلمان وموضوع إذاعة مدرسية عن البيعة الخامسة للملك سلمان كاملة بجميع الفقرات والعناصر.

حدث في زمن الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم الإعلان عن أكثر من بيعة مثل بيعة العقبة وبيعة الرضوان، وانتقل النبي صلى الله عليه وسلم جوار ربه، وبعدها بايع المسلمون أبو بكر الصديق على الخلافة وتوالت المبايعات لعمر ابن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي رضوان الله عليه جميعاً، قال ابن خلدون: “اعلم أن البيعة هي العهد والطاعة”.

تمت البيعة للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين في العام 2015م، حيث يُصادف يوم الإثنين الموافق 3 ربيع الآخر لعام 1441هـ، ما يوافق 30 نوفمبر 2019م الذكرى الخامسة لبيعة الملك سلمان حفظه الله في عمره وأطال الله في طاعته.

مقدمة اذاعة مدرسية عن ذكرى بيعة الملك سلمان

بسم الله الرحمن الرحيم وصلاة وسلاماً على أشرف الخلق والمرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله الطيبين وأصحابه أجمعين، أما بعد سيدي المدير المحترم، المعلمين والمعلمات الأجلاء، إخواني الطلبة واخواتي الطالبات، سلام من الله عليكم ورحمته تعلى وبركاته وأسع الله صباحكم.

إن أهم الأمور التي تم اقرارها في الكتاب والسنة، التي تنتظم بها أحوال ومصالح العباد والبلاد إذ هي من أعظم الأسباب للسعادة هي البيعة، وبيعة ولاة الأمر على الكتاب والسنة، اليوم تكون ذكرى تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مقاليد حكم البلاد، ومن المناسب أن تكون اذاعتنا لهذا اليوم في التركيز على أهمية البيعة لخادم الحرمين الشريفين وبيان حقوقها من الكتاب والسنة.

وخير ما نستهل به آيات عطرة من القرآن الكريم، يتلوها على مسامعكم الطالب:………..

فقرة القرآن الكريم في ذكرى بيعة الملك سلمان

  • بسم الله الرحمن الرحيم: “وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ”.
  • وقال تعالى:” إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا”.
  • وقال تعالى: “لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يُبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحاً قريباً”.
  • وقال تعالى:” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَىٰ أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ۙ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.

شكراً للطالب، وبعد استماعنا لآيات الله عز وجل عن البيعة، سنستمع لكلام خير  البشر محمد صلى الله عليه وسلم، يقرؤها على مسامعكم الطالب:…………………

فقرة الحديث الشريف عن بيعة الملك سلمان

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أهل الجنة ثلاثة: سلطان مقسط، ورجل رحيم القلب بكل ذي قربى ومسلم، ورجل غني عفيف متصدق”.
  • قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ” إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقًّا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم شر ما يعلمه لهم، وإن أمتكم هذه جُعل عافيتها في أولها، وسيصيب آخرَها بلاءٌ وأمور تنكرونها، وتجيء فتنة يُرقِّق بعضها بعضًا، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه مُهلكتي، ثم تنكشف، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه هذه، فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأتِ إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه، ومن بايع إمامًا فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر “.

والآن مع كلمة الطالب:…………………….، يوضح فيها أهمية البيعة الشرعية.

فقرة أهمية البيعة الشرعية

  • قال الحسن البصري – رحمه الله-: والله لا يستقيم الدين إلا بهم وإن جاروا وظلموا، والله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون، مع أن طاعتهم والله لغبطة، وأنَّ فرقتهم لكفر”.
  • وقال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- :” يجب أن يعرف أن ولاية أمور الناس من أعظم واجبات الدين ، بل لا قيام للدين ولا للدنيا إلا بها … ولأن الله تعالى أوجب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، ولا يتم ذلك إلا بقوة وإمارة ، وكذلك سائر ما أوجبه من الجهاد والعدل وإقامة الحج والجمع والأعياد ونصر المظلوم ، وإقامة الحدود ، لا تتم إلا بالقوة والإمارة ، ولهذا روى أن السلطان ظل الله في الأرض ، ويقال: ستون سنة من إمام جائر أصلح من ليلة واحدة بلا سلطان ،والتجربة تبين ذلك… فالواجب اتخاذ الإمارة ديناً وقربة يتقرب بها إلى الله ، فإن التقرب إليه فيها بطاعته وطاعة رسوله من أفضل القربات ، وإنما يفسد فيها حال أكثر الناس لابتغاء الرياسة أو المال”.

فقرة لمحة في بيعة الملك سلمان

البيعة يُمكن ارجاعها إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وقد تدرج ذلك حتى وصل إلى النظام المتبع الحالي بالمملكة، ففي 23 يناير2015م، خلف الملك سلمان أخيه الملك عبدالله في حكم البلاد الذي تُفي عن عمر يُناهز 90عاماً، وقد أصدر الملك المعين حديثاً بياناً كان فيه:” صاحب السمو سلمان بن عبد العزيز آل سعود وجميع أعضاء الأسرة والأمة نحزن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ، الذي وافته المنية في تمام الساعة 1 من صباح اليوم “.

بعد تولي الملك سلمان السلطة قم بإعادة تشكيل مجلس الوزراءفي30 يناير2015م، وأصبح خالد بن علي بن عبدالله الحميدان رئيس المخابرات، وتم عزل الأمير بندر بن سلطان  من منصبه في مجلس الأمن، وتم تنحي مستشار الملك عن منصبه، وكذلك أبناء الملك السابق الأمير تركي حاكم الرياض، ومشعل حاكم مكة المكرمة، وبقيعلي النعيمي وزير النفط والموارد المعدنية، وسعود الفيصل وزيراً للخارجية وابراهيم العساف وزيراً للمالية، ومنح الملك سلمان مكافأة راتب شهرين لجميع موظفي الدولة والعسكريين السعوديين، وشمل ذلك المتقاعدين والطلاب.

والآن مع الطالب:……………….. في كلمة عن انجازات الملك سلمان –حفظه الله ورعاه-.

فقرة كلمة عن انجازات خادم الحرمين في ذكرى البيعة

  • تأسيس حكومة قوية للدولة تُدار باللامركزية.
  • قام بتوسعة الحرمين الشريفين، بحيث زاد في طاقة المطاف باستيعاب المزيد من الحجيج.
  • عمل على توسعة العديد من المساجد: ومنها المسجد النبوي.
  • أطلق مشاريع خير مكة لصالح الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة.
  • أسس مركز سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتعمل على تقديم المساعدات على المستوى الداخلي والخارجي لضحايا الكوارث.
  • أنشأ متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام، وهو أول متحف من نوعه.
  • وفي عهده تم إطلاق البرنامج الوطني 2020م، ورؤية 2030، التي تعمل على دفع المملكة لتصبح بين الدول المتقدمة والرائدة في جميع المجالات.
  • أصدر قرار بعلاج المواطنين الذين يُعانون من الأمراض المستعصية مجاناً، على حساب الدولة في أمريكا.
  • أطلق برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الذي دعى فيه أولياء شهداء غزة واليمن ومصر.
  • زود المملكة بالمزيد من الأسلحة الروسية والأمريكية.
  • افتتح معرض الملك فهد بن عبد العزيز والذي حمل اسم: “الفهد روح القيادة”.

والآن نُجدد البيعة لملكنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله ورعاه-، مع الطالب:……………………

فقرة تجديد البيعة للملك سلمان

على العهد والوفاء نجدد البيعة والولاء .

نجدد البيعة لك يوالينا سلمان الحزم ودام عزك يا وطن..

نحمد الله على الامن والايمان، نفتخر بكوننا مسلمين وبهذا الوطن، ونفخر بسلمان الحزم (وإذ قال ابراهيم ربِ اجعل هذا بلدا آمِنًا وارزق أهله منَ الثمراتِ من آمنَ مِنهم باللَّه والْيوم الْاخر.

نجدد البيعة والولاء لوَلاة الأمر على السمع والطاعة في المنّشط والمكره، حفظ الله الملك سلمان وولي عهده الامين، وحفظ بلادنا من كل شر، وان شاء الله أعوام مديدة، وتَطور وازدهار.

فقرة الشعر عن بيعة الملك سلمان

تزهى بك المنّاصب و تسيدها وتزدان

بك يا سيدي يا عالِي الهمه يا رفيع الشان

يا عضيد ابو متعب تَاج الوطن و معلي البنيان

آل سعود جعلّهم ربي للمجد عنوان

سادوا الجزيرة بِقوة و العدل ميزان

حكم الشريعة نَافذ على كل انسان

عقب ما هي فلاّله و مختلة الاركان

سيجوا حدودها وحُموها من كل شيطان

وتحقق الامن للوّطن و شيدوا البنيان

معالم حضارة تنمو بِثبات غصب على العدوان

حضارة سعودية اصّيلة وقوية الاركان

بنتها سواعد تسَلحت بالعلم والإيمان

عنوان عزها مكّه وطيبه درة الاوطان

قبلة الإسلام و مهبط الوحي و القرآن

يا جاهل في حكَامنا تلفت على البلدان

تشوف حكام تمادّت في تدمير الأوطان

حب الزعامة عمَاهم عن حقوق الانسان

اهدروا دمه وعرضّه وصاروا للفقر عوان

وحكامنا منا وفينِا وللسفينة خير ربان

جنبوها العواصفَ بحكمة وعون من الرحمن

تشوف التآخي و المَودة بينهم كا البنيان

متماسك ما تهزّه رياح ولا طوفان

منهم تعلمنا التأدبَ و التواضع بين الأخوان

نهج حكام تعلتَ بقوة في كل ميدان

حمَّاية الملة اهّل البر و الإحسان

شيوخ العرب مِلاذ كل مكروب و منهان

فقرة الدعاء للملك سلمان

  • اللهم أعِزَّ الإسلامَ والمسلمين، وأذِلَّ الشركَ والمُشرِكين، ودمِّرْ أعداءَ الدين، وانصُرْ عبادَك المُوَحِّدين، واجعلِ اللَّهُمَّ هذا البلدَ آمنًا مُطمئِنًا، وسائرَ بلاد المسلمين، يا ربَّ العالمين، اللَّهمَّ آمِنَّا في أوطانِنا، وأصلحْ أئمتَّنا ووُلاةَ أمرِنا، اللهمَّ وفِّقْهُم لما فيه صلاح الإسلامِ والمُسلمين، اللَّهمّ وفِّقْ إمامَنا وسائر أئمّة المسلمينَ ,اللهم وفقه لكل خير، اللهم كن له عونًا في كل ما أهمه، اللهم انصر به دينك وأعل به كلمتك، اللهم اِجمَعْ به كلمةَ الأُمَّةِ على الخير، وبارك له في مساعيه واجعل مساعيه فيما يقدم إليك زلفى، اللهم حقق له ما نوى إليه من الخير وما أراد من الخير وأصرف عنه ما شبّه له انّه خير واجمع به كلمة الأمة ووحد به صفوفها على الخير، واجعله سببًا لحقن الدماء واجتماع القلوب إنك على كل شيء قدير .
  • اللهم شد عضده ببطانة صالحة ووفقه للصواب فيما يقول ويفعل وارزقه الصحة والسلامة والعافية، اللهم وفقه لمراضيك وجنّبه نواهيك إنك على كل شيء قدير (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)، (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)، ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقِنا عذابَ النار.

خاتمة إذاعة مدرسية عن بيعة الملك سلمان

نرجو من الله أن يحفظ ولاة أمرنا وأن يُديم الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين بأتم الصحة والعافية، راجين من الله أعزائي المدير والمعلمين والطلاب أن نكون قد أصبنا القصد من إذاعتنا لهذا اليوم، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كان معكم الطالب:………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.