حقيقة عودة العلاقات السعودية القطرية، تعتبر العلاقات السعودية القطرية هي عبارة عن العلاقات الثنائية، والتي تتم بين كل من دولة قطر ودولة المملكة العربية السعودية، ومن الجدير بالذكر أن كل من هاتين الدولتين تعتبران أعضاء في مجلس التعاون الخليجي، حيث أن دولة المملكة العربية السعودية لها سفارة في الدوحة، بينما دولة قطر لها سفارة في الرياض، وهناك الكثير من الأفراد في الوطن العربي الذين يتساءلون عن حقيقة عودة العلاقات السعودية القطرية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على تفاصيل حقيقة عودة العلاقات السعودية القطرية، والتي يبحث عنها الكثيرون.

العلاقات السعودية القطرية اليوم

إن المسؤول الأمريكي قد أكد على الموافقة بين السعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر، ومصر على أنه سوف يتم رفع الحصار عند دولة قطر، وفي المقابل سوف تقوم الدوحة بالتنازل عن الدعاوي القضائية والتي قامت برفعها على دول الحصار، كما أنه قد أضاف بأن جاريد كوشنر مستشار الرئيس دونالد ترامب، كان له دور في المساعدة في المفاوضات، كما انه سوف يحضر مراسم توقيع الاتفاق مع مسؤولين أمريكيين آخرين.

ومن الجدير بالذكر أن كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قد أعلنت في  يونيو/ حزيران 2017، بأنه سوف يتم قطع كافة العلاقات مع قطر، وذلك بسبب اتهامهم لدولة قطر بأنها تسعى في زعزعة استقرار المنطقة، كما أنها تتقرب من دولة إيران، وتعمل على دعم التيارات الإسلامية المناهضة، وهذا ما نفته الدوحة بشكل تفصيلي.

وقد أعلن وزير الخارجية الكويتي ناصر الصباح يوم 4 ديسمبر كانون الأول عن “مباحثات مثمرة جرت في الفترة الماضية أكدت فيها كافة الأطراف حرصها على التضامن والاستقرار الخليجي، والوصول إلى اتفاق نهائي يحقق خير الشعوب”.

عودة العلاقات السعودية القطرية

إن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أكد قائلاً: “قطر متفائلة تجاه حل الأزمة الخليجية”، كما أنه قد أضاف في نقاش أجراه عبر الفيديو مع جلسة منتدى روما السادس لحوار المتوسط، أن أي نوع من التسويات للأزمة يجب أن يكون شاملا ويحفظ وحدة الخليج.

وأردف”نأمل أن تتحرك الأمور في الاتجاه الصحيح؛ لكن لا يمكننا التكهن بما إذا كان التحرك وشيكا، أو سيحل النزاع بالكامل، ولا نستطيع القول إن جميع المشاكل ستحل في يوم واحد”.

وقد قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان عبر تغريدة خاصة به في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إنه يأمل أن تتكلل جهود الكويت والولايات المتحدة لحل الخلاف بين دول الخليج بالنجاح، وشكر البلدين على “تقريب وجهات النظر”.

وقال وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر الصباح، إنه تم إحراز تقدم في جهود حل الخلاف الذي دفع السعودية وحلفاءها إلى مقاطعة قطر منذ منتصف 2017.

آخر تطورات قطر والسعوديه

إن وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح، قد أعلن على أنه تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين قطر والسعودية، وذلك يكون بداية من مساء اليوم الإثنين 4 يناير 2021، والتي تمت قبل بعض ساعات من  انعقاد قمة العلا في المملكة غداً الثلاثاء.

حيث ان دولة قطر قامت بإرسال رسالة إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، والتي كان محتواها حول قيام  زوارق بحرية عسكرية بحرينية بـ”اختراق” مياهها الإقليمية، مطالبة الأمم المتحدة بـ”اتخاذ ما يلزم بموجب الميثاق لحفظ السلم والأمن الدوليين ووضع حد للانتهاكات البحرينية.