اين تقع داكار، تعد مدينة داكار من أهم المدة في غرب قارة أفريقا فهي عاصمة دولة السنغال ومدينة حيوية تجارياً وثقافيا وسياسياً وفنياً وحتى كروياً فموقعها الساحلي ساعدها على أن تصبح منتعشة ومهمة وأيضاً عاصمة للسنغال بعد أن أصحبت دولة مستقلة عن فرنسا لكن بقي آثار الاحتلال غالباً عليها في البناء واللغة كذلك فأين تقع داكار.

اين تقع داكار

تقع مدينة داكار في غرب إفريقا وغرب مدينة السنغال فهي تعتبر عاصمتها الحديثة والتي تطل على ساحل المحيط الأطلسي والتي تُعرف بسبه جزيرة الرأس الأخضر، وتقع هذه المدينة في إقليم داكار والتي تبلغ مساحتها 550 كيلو متر مربع وتحدها من الشرق مدينة تييس أما من باقي الجهات يحيط بها المحيط الأطلس وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 14 متر، وتمتلك المدينة ميناء سُمي باسمها وهو ميناء حيوي استغله الأوربيون قديماً ليكون مكان لنقل العبيد من إفريقا لأوروبا .

عدد سكان داكار

تعتبر مدينة داكار ذات كثافة سكانية عالية جداً مقارنة بمساحتها لأنها عاصمة حيث يقدر عدد سكانها 2.9 مليون نسمة تبعاً لإحصاء سنة 2013م، وتمتاز المدينة بتعدد أعراق سكانها مثل (السرير- الولوف- الفولان) ولكن النسبة العددية الأكبر عرق اللبو هو المسيطر عليها لأنهم أول فئة تسكن المنطقة ولهم أماكن وتجمعات خاصة بهم في داكار، ورغم التطور في أنظمة الدول إلا أن داكار حافظت على قوميتها من خلال تعيين مسئول قومي لها يهتم بشئونها الداخلية ويمثلها في سلطة البلاد، حيث إذا حدث خلاف اجتماعي في المدينة هو الذي يتولى حلها بجمع أعيان ووجهاء المدينة.

معالم مدينة داكار

تحتوي المدينة على عدة معالم أثرية وفنية خاصة بها والتي عاصرت عدة لحظات تاريخية وخاصة بعد تحررها من الاحتلال الفرنسي ومنها:

  • ساحة المسلة، وهي مكان يستغل في إقامة الحفلات الفنية والثقافية وحديثاً أصبح مكان لإقامة احتجاجات سياسية للقوى المناهضة للحكم الحالي.
  • تمثال بوابة الألفية الثالثة، وهو يعد رمز لانفتاح قارة افريقا وتطورها عالمياً والذيتم تشييده سنة 2001م.
  • جامعة الشيخ أنتا جوب، وهي جامعة اكاديمية التي خرجت الكثير من الطلاب الذين أصبح لهم مراكز مهمة ف بلدهم وكذلك طورة اللغة الفرنسية لمن التحق بها.
  • تمثال النهضة الإفريقي، والذي يقع على قمة جبال مميل ويعتبر مَعلم فني ثقافي على مستوى إفريقيا والذي يزوره السياح من جميع أنحاء القارة والذي تم تشييده سنة 2010م.
  • تحتوي المدينة على سوق كبير مركزي فيها يأتي عليه الكثير من سكان المدينة ودولة السنغال.
  • متحف الثقافة الإفريقي، والذي يُسمى بمتحف العبودية ليدلل على زمن الذي كان ينقاد منه العبيد كأسرى ويتم ترحيلهم إلى أوروبا.

البلديات التابعة لداكار

تحتوي المدينة على عدة بلديات ومنها ( بلدية يدوبولدركلي- بلدية يوف- بلدية يوف الكبرى- بلدية كامبيران- بلدية داكار الكبرى- بلدية هان بل أير- بلدية نجور- بلدية واكام- بلدية بسكويتيري- بلدية أش أل أم) وغيرها العديد من البلديات ولكن أهم هذه البلديات اقتصادياً هي بلدية تل داكار، وأعلاها من حيث الكثافة السكانية هي بلدية يوف فكل بلدية منهم تتميز بشيء معين وهذا ما جعل مدينة داكار نشطة اقتصادياً ومهمة على مستوى إفريقيا.

رغم ما مر عليها من احتلال إلا أن مدينة داكار أصبحت أكثر تطوراً واتجهت نحو بناء المعالم الأثرية والاهتمام بالفن والثقافة وكذلك في التجارة والتي حسنت منها اقتصادي بموجب موقعها الجغرافي المهم وهذا اكثر ما ساعدها على النهضة والتطور، وتمكنا من معرفة اين تقع داكار في دولة السنغال وبالنسبة لإفريقيا.