طريقة تقديم شكوى على شخص 2021 ونموذج لتقديم الشكوى، هناك الكثير من الأفراد الذين يهتمون في تقديم الشكوى، ويتساءل الكثيرون الذين يهتمون في هذه الأمور ويرغبون في تقديم بعض الشكاوي، حيث أنهم يرغبوا في تقديم هذه الشكاوي أما بحث مواطنين في الدولة، أو بحث بعض المؤسسات والشركات في الدولة، ويتساءل الكثيرون عن طريقة تقديم شكوى على شخص 2021 ونموذج لتقديم الشكوى، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم خطوات طريقة تقديم شكوى على شخص 2021 بالتفصيل، كما وأننا سوف نعرض لكم نموذج لتقديم الشكوى.

كيف اقدم شكوى

هناك الكثير من القواعد التي يجب على المتقدم للشكوى أن يلتزم بها، ويجب اتباعها عند القيام بكتابة شكوى رسمية على شخص، ومن أهم هذه القواعد ما يأتي:

  • يجب عليك أن لا تتأخر في تقديم هذه الشكوى، واحرص على أن تقدمها إلى الجهات المختصة بهذه الشكوى.
  • يجب عليك أن تسرد جميع المعلومات التي تُطلب منك بدقة، ويجب عليك ان تبتعد عن الكذب والتضليل في هذه المعلومات، حتى لا تتعرض للمسآلة القانونية.
  • يجب عليك أن تقوم بإرسال هذه الشكوى والتي تكون خاصة بك بصفة شخصية، ومن الممكن أن تكون بعد صفات آخرى، والتي من أمثلتها،  “وكيل وصي ولي”، كي يتم النظر في الشكوى.
  • يجب عليك أن تقوم بكتابة الشكوى باللغة العربية الصحيحة والسليمة، وتجنب كتابتها باللهجة العامية.
  • يجب عليك أن لا تختصر الشكوى نهائياً، وتأكد من خلو هذه الشكوى من الأخطاء الإملائية، وأخطاء الطباعة، والتي تؤدي إلى حدوث تغير في محتوى الشكوى.
  • يفضل أن يتم كتابة الشكوى بالطباعة أو عن طريق الكمبيوتر والابتعاد عن الكتابة اليدوية

نموذج شكوى ضد شخص

هناك الكثير من النماذج والتي من الممكن أن يتم استخدامها في كتابة الشكاوي، ونقدم لكم في هذا المقال أحد أهم هذه النماذج، وهو نموذج شكوى ضد شخص والتي يبحث عنه الكثيرون، والذي هو عبارة عن ما يأتي:

السيد….
بعد التحية…
محتوى الشكوى:
هنا يتم سرد تفاصيل الشكوى بأسلوب واضح ومختصر.
مرفقات الشكوى:
يقوم صاحب الشكوى بإرسال جميع المرفقات المتواجده لديه في الشكوى باستخدم السكانر.
بيانات مقدم الشكوى:
الاسم:
محل السكن:
المهنة:
مقر العمل والعنوان بالتفصيل:
أرقام التليفونات: رقم المنزل…………..، رقم العمل……………، محمول…………
توقيع صاحب الشكوى
…………

محتوى رسالة الشكوى الرسمية

من الجدير بالذكر أن رسالة الشكوى الرسمية تتضمن على الكثير من الأمور الهامة، والتي لابد من توافرها في هذه الرسالة، وفيما يأتي نقدم لكم محتوى رسالة الشكوى الرسمية، والتي هي عبارة عن ما يأتي:

  • تحديد اسم الجهة المختصة: حيث يتم هذا البند من خلال كتابة اسم الجهة المختصة، بحيث يتم كتابته بصورة دقيقة ومحددة، وذلك في النصف الأعلى من الصفحة، ولكن أن كنت ترغب في إرسال الرسالة إلى أحد من الجهات، يجب أن تبدأ بذكرها، أما في حالة كانت موجهة لشخص، يتم ذكر منصبه الوظيفي أو الحالة الاجتماعية.
  • اسم صاحب الشكوى: يجب أن يقوم صاحب الشكوى بكتابة اسمه بشكل رباعي مثل تواجده في بطاقة الهوية الوطنية، كما أنه يجب عليه كتابة رقم البطاقة الشخصية وتاريخ الميلاد والعنوان السكني بالتفصيل، مع كتابة رقم الجوال ومكان العمل، وتحديد صفته بداخل الشكوى.
  • اسم المشتكى عليه:  يجب أن يتم كتابة اسم المشتكي عليه بشكل رباعي.
  • عنوان الشكوى: يجب أن يقوم المشتكي بسرد موضوع الشكوى بشكل كامل، والتي سوف يتم  إرسال الرسالة من أجلها، ويجب أن يكون العنوان بسيط ومختصر.
  • تفاصيل الشكوى: يعتبر هذا الجزء هو من أهم الأجزاء في الشكوى، حيث يتم من خلاله كتابة الشكوى بشكل مفصل، ومن الجدير بالذكر أنه يفضل الكتابة بطريقة معبرة وسهلة ومختصرة، وتوضيح تاريخ حدوث الواقعة والكشف عن أسماء الشهود في حالة تواجد شهود، مع إرفاق البيانات التي تدل على صحة الشكوى.
  • عبارة الاحترام: يجب أن يتم كتابة عبارة الإحترام في نهاية الشكوى بالكامل، ويتم من خلالها استخدام أحد عبارات الاحترام المعروفة سواء للشخص أو الجهة التي ستنظر للشكوى.
  • التوقيع: في النهاية يتم كتابة التوقيع والذي هو عبارة عن “الاسم الرباعي لصاحب الشكوى، التوقيع بخط اليد”، حيث أنه يتم كتالة التوقيع ذلك في أسفل الشكوى من الجهة اليسري.