الفدعان وش يرجعون? إن قبيلة الفدعان أحد القبائل التي تنتمي في أصولها لمنطقة من المناطق العربية العريقة، وقد استوطنت وتمددت في شبه الجزيرة العربية في عهد قديم من الزمن، وشأنها شأن جميع القبائل فإن عدد من أفرادها هاجروا باتجاه مناطق أخرى ألطف في الطقس ودرجات الحرارة هرباً من درجات الحرارة العالية، وربما لأسباب أخرى كالحروب أو البحث عن مقومات الحياة، أو بدافع البحث عن عمل أو ما شابه، الآن في هذا المقال سنقدم لكم الإجابة التي لطالما بحثم عنها عن السؤال المتمثل في العبارة: الفدعان وش يرجعون؟ نرجو منكم مواصلة القراءة للوصول إلى صُلب الموضوع.

الفدعان وش يرجع

إن قبيلة الفدعان أحد القبائل العربية العريقة التي تقطن في شبه الجزيرة العربية على وجه العموم، لكننها تتركز في المملكة العربية السعودية، وتعتبر الفدعان فخذ من عنـزة، فيما ترجع قبيلة الفدعان إلى ضنا عبيد من بشـر من عنـزة وتنقسم إلى قسمين هما: ضنا محمد ويطلق عليه لقب الولد، وضنا ماجد.

القسم الأول من أقسام قبيلة الفدعان هم: ضنـا محمـد -الولد- وشيخهم ابن مهيــد وتتفرع هذه القبيلة إلى فرعين هما: ضنـا منيـــع ويندرج ضمنهم الجبــل والشميـــلات أما من الجبل يندرج كل من المهيــد والعلي والروس، والفرع الثاني من ضنا محمد هم ضنــا فريـــض ويندرج ضمنهم كل من: الساري أولاد سيف، والخميــس، والمقــرن اللقب الذي يطلق على عقـب خميــس كما أن كلمة مقرن هو لقب العقاقرة، وبالعودة إلى القسم الثاني الأساس من قبيلة الفدعان وهو ضنا ماجد حيث أن ابن قعيشيش هو شيخهم ويندرج من ضمن ضنا ماجد كل من الخرصـة وضنــا كحيــل.

الخرصة من الفدعان

إن عائلة الخرصة من العوائل العربية التي تنتمي إلى قبيلة الفدعان، ويطلق الخرصة على أبناء محيميد، ومن محميد مالك وملّاك ومليك، أما مالك فإن ذريتهم هم ضنا عربان، وملّاك فإن ذريته هم ضنا مزرع، ومليــك منه المكـاثـرة وهم ضنــا لحيــدة، ويعتبر ضنا كحيل الذين جدهم محمد ومن محمد جدعان وجديع من أفخاذ قبيلة الفدعان، وقد جاء من جدعان كل من الغبين والعـواد والصيـاح والمـويــعـز، أما من جديــع جاء الجدعــه.

الفدعان من وين

إن قبيلة الفدعان من عنـزة في المملكة العربية السعودية، كما أنها من القبائل التي لها أصل عربي عريق، وينحدر منها الكثير من العائلات خاصة في منطقة عنزة، ويطلق على الفدعان عدد من الألقاب منها:

  • لقـب وعزاوي من قبيلة الفدعـان بــواجــة الدار، ويطلق على القبيلة هذا الاسم نظراً لترحالهم وتجوالـهـم الكثير والمتكرر في الديــار.
  • حمـران النـواظـر: يطلق لقب حمران النواظر على قبيلة الفدعان حيث يتفرع منهم ضنا عبيد بالإضافة إلى قبيلة الكواكبـة من الرولـة، وأيضاً قبيلة مـطـيـر الذي يعتبر كناية عن الشجاعة.
  • الـروم: هذا اللقب خاص بقبيلة الخرصة من الفدعــان، ويرجع سبب التسـمية  عند توغـل الروم في بلاد الأناضـول، فقد كان يواجههم عسـكر من الروم، وكانوا يتنـاخـــون عـلـى الروم حتى تحولت إلى نـخـوة، وجاء في قول الشاعر: نـواف اذكر هل الستيــن ***** يــا شيـــخ الأروام وجـلاســي.
  • شـرابـة المـغـر: يُـطـلـق هذا اللقب أيضاً على الفدعان، وجاءت هذه التسمية نسبة إلى رجل من رجال الفدعان في قديم الزمان قام بضيافة ضيفه ومالحـه، ثم بعد ذلك حدث اعتداء وتهجم على هذا الضيـف، وقيـل أنه قتـل في اليــوم التـالـي من ذهـاب الضيــف من مضـيـفـه، ليطالب المضيف بعدها بدم ضيـفـه، فقيـل له أنه قد انتهـي مفـعـول المـلـح والطعـام ولم يعد لك حق، ليقوم بعدها ويشرب من المغر حتى يتحقق من مدة بقاء الطعام داخل بطن الإنسان، ظل ثلاثة أيام ولم ينتهِ المغـر من بطـنـه حيث أصر على الانتقام لضيفه، واقتـصّ من قـاتـل ضيـفـه، ولهذا سمي الفدعـان باسم شرابة المغـر.
  • اخـوان قطنـة: وهو لقب يطلق على عزوة آل مهيـد شيـوخ الفدعــان.
  • اخــوان فـرجـه: أحد الألقاب التي تطلق على عزوة الشيخ مـفـرج وفـرج عيـال ابن درعــان وهم شيـوخ الغضيــور من قبيلة الفدعان.
  • عيـال العـود: هو لقب يطلق على العقاقـرة من قبيلة الفدعان من منطقة عنزة ببريدة، كما يطلق على الغضاورة وه من ولد سليمان من منطقة عنزة، بالإضافة إلى الوثــرة والمصـاربـة من السبعة من عنـزة .
  • عطيـة غبيـنـي: جاء لقب عطية غبيني نسبة إلى أنهم من أصحاب العطية التي لا تـرد، ويُطلق هذا  اللقب على الغبيـن من شيـوخ الفـدعـان.

شبه الجزيرة العربية منطقة يغلب عليه الطابع الصحراوي، حيث يُطلق على سكان هذه المنطقة البـدو، وينقسم السكان في الصحراء إلى عدد من القبائل العريقة التي امتدت في شبه الجزيرة، وتنقل بعض أفرادها لمناطق مختلفة خارج حدود شبه الجزيرة العربية، ومن هذه القبائل قبيلة الفدعان، وقد عرفنا في المقال الفدعان وش يرجعون، والفدعان من وين، والخرصة من الفدعان.