وزراء المالية السعودية بالترتيب، تعتبر وزارة المالية السعودية على أنها الوزارة التي تحمل المسؤولية عن إعداد الموازنة المالية العامة في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال رسم السياسة المالية والاقتصادية في المملكة العربية السعودية التي تعد ثاني وزارة في المملكة في الأهمية بعد وزارة الخارجية السعودية، حيث يتولى الرئاسة الاستاذ محمد عبدالله الجدعان ونائبه الوزير هو الدكتور حمد بن سليمان البازعي، كما أن وزارة المالية تعتبر من أهم الوزارات في المملكة ذلك لأنها تحدد المصاريف الخاصة لكل وزارة، ومن خلال الموضوع التالي سنقدم لكم وزراء المالية السعودية بالترتيب.

نبذة تعريفية عن وزارة المالية

تعتبر وزارة المالية واحدة من أقدم وأول الوزارات التي وجدت في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث أن وزارة المالية السعودية  تأسست في العام 1344 هجري، حيث كان إسمها (مديرية المالية العامة لإدارة الأمور المالية)، وكان ذلك في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، حيث كان أول مكان نشأت فيه بمنطقة مكة المكرمة، ومع توسع أعمال وزارة المالية تم تحويلها إلى (وكالة المالية العامة) وذلك في العام 1347 هجري، ثم تم تطوير أعمال الوكالة المالية العامة بشكل كبير فصدر الأمر الملكي بتحويل الوكالة المالة إلى وزارة للمالية وحدث ذلك في العام 1351هـ (1932م)، بحيث تتولت مسؤولية العمل على تنظيم والحفاظ على أموال الدولة، والجباية، وتأمين سبل وارداتها ومصروفاتها، كما تعتبر المرجع العام لكافة الماليات في جميع أنحاء وارجاء المملكة، وكان أول وزير مالي في تاريخ المملكة هو الشيخ عبد الله بن سليمان الحمدان، وفي العام 1374 هـ حيث دمج وزارة الاقتصاد مع وزارة المالية، فأصبح إسمهما (وزارة المالية والاقتصاد الوطني)، كما تم نقل المقر الرئيسي إلى العاصمة الرياض، وبعد دمج وزارة الاقتصاد مع وزارة التخطيط تم تعديل المسمى العام للوزارة إلى الاسم الحالي وهو (وزارة المالية) منذ العام 1424 هجري.

أسماء وزراء المالية منذ تأسيس المملكة العربية السعودية

تعتبر وزارة المالية السعودية من اقدم وأول الوزارات التي أنشأتها المملكة العربية السعودية، وذلك مع تعيين محمد الجدعان وزيرا للمالية في السعودية بعد الوزير إبراهيم العساف الذي عمل كوزير في وزارة المالية لمدة 22 عاما، وبذلك تكون الحكومة السعودية قد شهدت منذ تأسيسها تعيين 13 وزيرا للمالية وذلك منذ تأسيس المملكة العربية السعودية في العام 1932 ميلادي، كما شهدت وزارة المالية العامة في السعودية، منذ تأسيسها عبر 84 عاما، تطورا وإيساعا كبيرا نظرا لتزايد عائدات النفط على المملكة، وتطور المشاريع الاقتصادية، وتزايد أرقام الميزانية العامة عاما بعد عام، لتساهم الميزانيات المالية الضخمة للمملكة في جعل الاقتصاد السعودي أحد أكبر الاقتصادات العربية في المنطقة وواحدا من أهم الاقتصادات الـعشرون الأهم على مستوى العالم أجمع، وتضم قائمة وزراء المالية في السعودية على مدى 84 عاما كلا من :

  1. سعادة الوزير عبدالله بن سليمان الحمدان (1932 1953) يعتبر عبدالله بن سليمان الحمدان أول وزير سعودي، وأول وزير للمالية في تاريخ المملكة، ولد في مدينة العنيزة في منطقة القصيم، ودرس عبدالله بن سليمان مبادئ العلوم الضرورية في كتاتيبها، حيث كان أول من عمل على أوامر الملك المؤسس عبد العزيز  آل سعود بفكرة استخراج البترول في المملكة العربية السعودية.
  2. سعادة الوزير محمد بن سرور الصبان (1954 1958) عين الملك عبدالعزيز آل سعود محمد بن سرور الصبان كرئيس كتاب بلدية مكة المكرمة في العام 1925، ثم سكرتيرا للمجلس الأهلي، وترقى في الوظائف الحكومية حتى عين وزيرا للمالية بعد وفاة الملك عبدالعزيز، وهي الوزارة التي أقام فيها مبادئ الاقتصاد الحديث في تلك الفترة.
  3. سعادة الوزير عبدالله بن عبدالرحمن بن عدوان (1958) شغل عبدالله بن عبدالرحمن بن عدوان منصب وزير المالية لستة شهور فقط، كما أسس في وزارة المالية أول معهد للإدارة لتحسين شؤون الموظفين وتدريبهم، حيث يطلق عليه الآن إسم معهد الإدارة في الرياض، وساهم هذا المعهد في إنشاء مطابع الرياض التي كان لها تأثير كبير وإيجابي في حركة الطباعة والصحافة في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية، فكانت جميع الجرائد والمطبوعات تطبع فيها.
  4. سعادة الوزير الامير فيصل بن عبدالعزيز آل سعود (1958 1960) يعرف الأمير فيصل بن عبدالعزيز آل سعود على انه ملك السعودية الثالث، حيث تولى منصة الحكم في العام 1964، وقبلها عينه الملك سعود بالإضافة لكونه رئيسا لمجلس الوزراء فتم تعيينه وزيرا للمالية ووزيرا للداخلية، إلى أن تم في العام 1960 ميلادي القيام بسحب الوزارات التي كان يتولى مسؤوليتها مع بقائه في منصب نائبا لرئيس مجلس الوزراء.
  5. سعادة الوزير الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود (1960 1961) شغل الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود الكثير من المناصب الحكومية في المملكة العربية السعودية، حيث تم تعيينه في البداية كأول وزير للمواصلات في المملكة، ومن ثم نائبا لوزير المالية، قبل أن يشغل منصب الوزير. ثم ترك منصبه وتم تعيينه سفيرا للمملكة لدى فرنسا. كما قام بتأسيس (برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية)، وذلك بغرض دعم جهود التنمية البشرية المستدامة في الدول النامية.
  6. سعادة الوزير الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز (1961) شغل منصب وزير المالية بالوكالة لستة أيام فقط، يعتبر الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز الابن الثالث للملك سعود بن عبد العزيز آل سعود الذي عاش في الفترة بين (1934 – 2012)، درس في المراحل الأولى في مدارس السعودية، ثم ذهب إلى أوروبا ليدرس اللغات، وتقلد عدة مناصب وزارية.
  7. سعادة الوزير الأمير نواف بن عبد العزيز آل سعود (1961) شغل منصب وزير المالية في المملة لستة شهور من العام 1961.
  8. سعادة الوزير الامير مساعد بن عبد العزيز ال سعود (1961 1975): شغل الامير مساعد بن عبدالعزيز آل سعود العديد من المناصب في المملكه من أبرزها وزير الداخلية، ووزير المالية في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، أول رئيس لديوان المظالم، وأول رئيس لديوان المراقبة العامة، عينه الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيسا لديوان المراقبة العامة، وترأس الديوان لمدة 4 سنوات، وكان يحضر اجتماعات مجلس الوزراء.
  9. سعادة الوزير محمد بن علي أبا الخيل (1975 1995) ولد محمد بن علي أبا الخيل في مدينة بريدة في منطقة القصيم 1351هـ الموافق 1932،وكان وزير المالية السعودي السابق، أمضى في الوزارة ما يقارب عشرين عاما، وهو شخصية اقتصادية مخضرمة، حصل على درجة البكالوريوس بإدارة أعمال من كلية التجارة بجامعة القاهرة، وعمل في عضوية عدد من مجالس إدارة مؤسسات حكومية ومالية إقليمية ودولية.
  10. سعادة الوزير سليمان بن عبدالعزيز السليم (1995) تولى سليمان بن عبدالعزيز السليم منصب وزير المالية لمدة شهران فقط من العام 1995.
  11. سعادة الوزير عبد العزيز بن عبدالله الخويطر (1995) حيث عين وزير للمالية بالوكالة لاربعة شهور فقط من العام 1995.
  12. سعادة الوزير إبراهيم بن عبدالعزيز العساف (1995 2016) حيث صدر أمر ملكي بتعيينه وزير دولة وعضو في المجلس الوزاري السعودي بتاريخ 31 أكتوبر 2016، وهو من مواليد منطقة القصيم في العام 1949 ويعد شخصية مالية قوية واقتصادية مهمة في تاريخ المملكة، وهو حاصل على درجة دكتوراه فيتخصص  الاقتصاد من جامعة ولاية كولورادو في الولايات المتحدة للعام 1981، وماجستير في تخصص الاقتصاد من جامعة دنفر الأميركية للعام 1971، وبكالوريوس في تخصص الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود للعام 1968.
  13. سعادة الوزير محمد بن عبدالعزيز الجدعان من العام 2016 حتى يومنا هذا، صدر أمر ملكي بتاريخ 31 أكتوبر 2016 بتعيين الوزير محمد الجدعان، وزيرا للمالية في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أقل من عامين على عمله كرئيس للهيئة في السوق المالية السعودية، كما حصل على منصب رئيس هيئة السوق المالية الاسبق، وحصل محمد الجدعان على شهادة درجة البكالوريوس في تخصص الشريعة الإسلامية من قسم الاقتصاد الإسلامي عبر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المملكة العربية السعودية في العام 1986، ودبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة في العاصمة الرياض عام 1998. وشهدت هيئة السوق المالية السعودية تطويرا وإزدهارا كبيرا خلال فترة رئاسة محمد بن عبدالعزيز الجدعان، حيث اتخذت عدة قرارات هامة، ومن أهمها السماح للمؤسسات الأجنبية بدخول الى سوق الأسهم المالية السعودية.

من خلال الموضوع السابق عرفنا لكم وزارة المالية التوضيح والتفصيل، كما ذكرنا لكم نبذة تعريفية عن وزارة المالية وأهم أعمالها وتاريخ تاسيسها، وذكرنا لكم من خلال الفقرة السابقة أسماء وزراء المالية في المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها وتاسيس وزارة المالية، حيث ذكرنا لكم أسماء وزراء المالية السعودية بالترتيب الثلاثة عشر منذ تأسيسها إلى يومنا هذا.