ماذا تعلمت من ٢٠٢٠، سنة 2020، سنة ميلادية كاملة مضت بحلوها ومرها، فن اكثر السنوات التي اعطت دروس وعبر للانسان، علمه بان كلي شيء يمضي، كل شيئ فاني، علمه بان الصحة هي كل شيء، علمه بان مازال هنالك امل بالحياة، سنة 2020 من السنوات التي أثرت بشكل كبيرة علي حياة الكثير من الاشخاص، فمنهم من اعطته الفرح والسعادة، ومنهم من اعطته درساً قد يكون قاسياً بعض الشيء، وهنالك من اعطته الامل بان ما زال الغد أجمل، فماذا تعلمت من 2020، الكثير من الاشخاص يكتب في الاجندة الخاصة به ماذا تعلمن من سنة 2020 .

تعلمت من ٢٠٢٠

تعتبر سنة2020، من اكثر السنوات موجعة وقاسية، والتي اثرت بشكل سلبي عند الكثير من الاشخاص، وخاصة انها بدأت السنة بانتشار للوباء وفايروس كورونا، الذي عمل شلل في الحركة في العالم اجمع، فسؤال الاكثر تداولاً عبر منصات المواقع الاجتماعية، والتي لاقي صدي كبير بين المتابعين، ماذا تعلمت من 2020، هذا هو السؤال، فماذا عن الاجابة، قد يكون هنالك اجابات موجعة لدي البعض، وهنالك من يجيب بكل امل وتفائل ومتيقن بان الله سبحانه مغير الاحوال، وكل ما يحدث فهو منتدابير الله سبحانه وتعالي، مذا تعلمت من سنة 2020، سؤال كبير ولكن الاجابة تسطر بعدة سطور وهي:

  1. ان قدرة الله فوق كل قدرة وفوق كل شيء، وان قدر الله وما شاء فعل وانها دعوى من الله سبحانه للعودة اليه، لقوله تعالي :”وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِن قَبْلُ ۖ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ” .
  2. تعلمنا بان مازال هنالك فرصة من اجل محاسبة النفس، والرجوع الي الله سبحانه وتعالي .
  3. تعلمنا ان المحنة بالصبر والايمان بالله، بالقوة والعزيمة تقلب الي منحة من الله لكي نتوب ونرجع اليه .
  4. تعلمنا بان الوصول الي الاهداف يحتاج الي عزيمة واصرار من أجل الوصول اليها .
  5. تعلمنا من السنة 2020، بانها مجرد عدد لا يقدم ولا يؤخر، ولكن نحن من يجعل لذالك الرقم قيمة وليس هو من يجعل للانسان قيمة .
  6. تعلمنا من الامتحان الذي وضعنا الله به، انه هو جند من جنود الله يصيب به من يشاء من عباده، ويعصم من يشاء به منعباده، فمن اصابه فيصبر ويحتسب، ومن عفا الله عنه ان يتقرب من الله ويأخذ العبرة من الذين سبقو .
  7. تعلمنا سنة 2020، ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيرو ما بأنفسهم، فالله بيده الامر كله .
  8. تعلمنا بان صنع الابتسامة لا يحتاج سوا الايمان بالله .
  9. تعلمنا بان غداً اجمل باذن الله .
  10. تعلمنا من صار علي الدرب وصل  .

ما تعلمت من ٢٠٢٠

هنالك تجارب العديد من الاشخاص الذين قيدو تجاربهم مع سنة 2020، وهنالك من دون كلمات تعبيرية، بعض ردود الاخرين علي سنة 2020 :

  1. تعلمت.. أن البكاء هو الوسيلة للهروب من الأحزان والواقع المرير .
  2. أن أحارب كل من يقف أمام كرامتي وحتى لو كانت عاطفتي .
  3. تعلمت أن مفتاح الفشل هو محاولة إرضاء كل شخص تعرفه.
  4. تعلمت أن الفاشلين يقولون إن النجاح هو مجرد عملية حظ.
  5. تعلمت أن الحياة مجرد كأس فارغ علينا نحن من نملأه بالتفاؤل وعدم اليأس .
  6. تعلمت أن الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سّلما تصعد به.
  7. علمتني الحياة عندما أضحك أشرك معي من حولي وأطلقها ضحكة عالية استمتع بكل فرحة فيها فقد لا تعود هذه اللحظة .
  8. أن أكون مبتسما دائما لأن الابتسامة هي اللغة الوحيدة التي لا تحتاج إلى مترجم .
  9. تعلمت..أن ألاقي الجميع بابتسامة صادقة فأثرها كبير جدا بين الناس .

تعلمت من سنة 2020، ما هي الا رقم لا يعطي للانسان قيمة، بل الانسان هو من يجعل لذالك الرقم قيمة، فالسنوات هي ارقام تضاف الي اجندة المذكرات الخاصة بنا، ونحن من يقيم تلك السنوات، بتحقيق الاهداف والوصول اليها، من خلال المثابرة والعزيمة والكفاح، للوصول الي الهدف المراد، كما ان المحن التي وضعنا الله بها، والتي تعتبر ميزان لقياس قوة الايمان لدي الاشخاص، ولاذي يؤمنون بان الله كل شيء بيد الله وحده، هو القادر علي كل شيء، هو مدبر الامر، وان غدأ اجمل بالتفائل والامل، والايمان بالله  .